التعليم عن بعد .. أفضل الطرق التي يمكن بها التعلم من المنزل

الموسوعة » انترنت » التعليم عن بعد .. أفضل الطرق التي يمكن بها التعلم من المنزل

خلال العشرين سنة الأخيرة، أصبح الإنترنت أكبر قاعدةٍ بيانيةٍ للمعلومات، وغيّر طريقة حياة الناس حرفيًّا، فقد أصبح هناك تسوّقٌ على الإنترنت عبر فيسبوك، والتواصل عبر الواتساب وغيرها الكثير من البرامج التي هوّنت على الناس كثيرًا وأدخلت إلى حياتهم الراحة والسرعة في تلبية الرغبات. يعتبر التعلّم عند بعد أهم خطوةٍ متخذةٍ لاستخدام الإنترنت من أجل الحصول على العلم والمعرفة من المنزل، إذن لنتعرف ما هو التعليم عن بعد، وهل هو أفضل المواقع التي يمكن بها التعلم من المنزل؟

مفهوم التعليم عن بعد

يمكننا تسميته التعليم الإلكتروني، أو التعليم عبر الإنترنت أو الويب، سواءً من هاتفك الجوال أو الكمبيوتر أو غيرها من الأجهزة، كل هذه الأسماء تنطوي تحت مصطلحٍ واحدٍ وهو التعليم عن بعد. لماذا سُمي بهذا الاسم؟ حسنًا الجواب سهل، فبمجرد أنك تتلقى العلم أو الفصل الدراسي عبر الإنترنت وأنت في منزلك أو في المقهى أو أي مكانٍ آخر، فأنت تتعلم بعيدًا عن المدارس التقليدية أو الجامعات.
يتضمن التعليم عن بعد البيئة الافتراضية للفصل الدراسي الطبيعي، والذي يتلقاه أي طالبٍ مدرسيٍّ أو جامعيٍّ، حيث ستلقى تعليمًا حيًّا بالصوت والصورة مع شرحٍ كافٍ ودردشةٍ مباشرةٍ مع أستاذك.§.

فوائد التعليم عن بعد

قد يفضل الأشخاص الذين يعيشون في مناطقَ نائيةٍ أو الذين يعانون من أمراضٍ معديةٍ مثلًا هذه الطريقة في التعليم، ولكن بشكلٍ عام؛ أصبح التعلم عن بعد شائعًا جدًا لعدة أسبابٍ:

  • المرونة في التعلم: في البيئات الدراسية التقليدية، يتم تحديد أوقات وأيام الدوام وأوقات الاستراحة، ولا سلطة للطالب على ذلك فهو مجبرٌ بالالتزام بالقوانين، إنما التعليم عبر الإنترنت يمنح الطالب حرية التوفيق بين مشاغله الخاصة وبين وقت دراسته.
  • توفير المال: التعلم عن بعد أقل تكلفةً حتمًا، فلا يوجد تكلفة مواصلاتٍ، ولا مصاريفَ سكنٍ جامعيٍّ، أو الرسوم الدراسية العالية وتكاليف شراء الكراسات الدراسية، تكون جميعها متوافرةً على الموقع الذي سجلت فيه.
  • التواصل مع الآخرين: يمنح التعليم عن بعد فرصة التعارف بين الطلاب من جميع الدول، والتعاون فيما بينهم أحيانًا لتنفيذ مشاريعَ متعلقةٍ بحصتهم الدراسية، وبالتالي خوض تجربةٍ جميلةٍ والتعلم من الثقافات الأخرى.
  • أمان المعلومات ووثوقية الرجوع إليها: بإمكانك تخزين المعلومات والمناقشات التي أجريتها في الحصة والمواد التدريبية ورسائل بريدك الإلكتروني جميعها في المستندات، بالتالي ستكون قادرًا على الوصول إلى المعلومات بسرعةٍ مما يوفر الوقت والجهد.
  • التركيز وزيادة الإنتاج: قد لا يحصل الطالب خلال الفصول الدراسية التقليدية على الاهتمام الذي يحتاجه لتوضيح الأفكار والمفاهيم، كالاهتمام الموجود في التعلم عبر الإنترنت، هنا؛ أنت تتحدث شخصيًّا لمدرسك وتناقشه فيما تحتاج إلى فهمه، مما يزيد من فرص فهمك وأدائك ويعزز لديك القدرة على التفكير وحل المشكلات.
  • الخبرة: توجد مواقعُ تقوم بدوراتٍ تدريبيةٍ قد لا تكون متاحةً في المؤسسات التعليمية المحلية، تمنح هذه المواقع في نهاية الدورة شهادةً متخصصةً فيما تعلمته وتم اختبارك فيه. مثلًا في مركز الكندي للعمارة CCA والموجود في كندا، تستطيع الحصول على شهادة خبيرٍ في لغة البرمجة ++C ذلك عن طريق تسجيلك في الموقع والدورة التدريبية عند إعلانهم لذلك، إذن لست مضطرًا على التواجد في كندا لتصبح خبير برمجةٍ!
  • تنوع البرامج التعليمية: أي بغض النظر عن مجال دراستك، بإمكانك التسجيل في البرامج والدورات التي تستهويك عبر الإنترنت، حيث تحصل على شهادةٍ مهنيةٍ في نهاية الدورة وقد تحصل على درجة الدكتوراه!.§.

الآثار السلبية للتعليم عن بعد

على الرغم من الفوائد الكثيرة للتعليم عن بعد، إلا أنه لا يخلو من بعض السلبيات:

  • قد تفقد متعة التفاعل والاستجابة وجهًا لوجهٍ مع أستاذك وزملائك.
  • قد يفضّل البعض حضور الفصول الدراسية التقليدية، بسبب أنهم قد يكونون من الأشخاص الذين من الصعب الاعتماد على أنفسهم في التعلم، ودائمًا ما يحتاجون إلى دعمٍ شخصيٍّ ومتابعة أساتذتهم لهم.
  • طبعًا لا ننسى أن التعلم عن بعدٍ هو تحدي تكنولوجي كبير، وخصوصًا بالنسبة لبعض الأفراد الذين لا يتوافر لديهم الدعم التكنولوجي الكامل للتعلم عبر الإنترنت.§.

أفضل مواقع التعليم عن بعد

لنتعرف الآن على بعض أفضل المواقع المجانية للتعليم عن بعد:

  • Coursera

موقعٌ إلكترونيٌّ متعاون مع الجامعات والمنظمات حول العالم، يعرض مجموعةً متنوعةً من المواضيع والدورات تابعة لمدارسَ ومجموعاتٍ مختلفةٍ.

  • Khan Academy

بالاشتراك والتعاون مع العديد من المدارس الثانوية، تقدم أكاديمية خان واجهةً تعليميةً منظّمةً وسهلة الاستخدام، وتقدم دوراتٍ تدريبيةً شاملةً في العديد من الموضوعات المختلفة.

  • Open Culture

أو دورات الثقافة المفتوحة عبر الإنترنت، يسلط هذا الموقع الضوء على آلاف المحاضرات والفيديوات من جامعات حول العالم، حيث يحتوي بشكلٍ خاص المواد المُدَرَّسة في الجامعات الخاصة والدورات التدريبية، وجميعها سهلة التصفح. يضم هذا الموقع قائمةً من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية مثل إنجلترا وأستراليا، وويلز.

  • Udemy

موقعٌ شبيهٌ ل Coursera، ولكنها تختلف عنه بأنها تتيح للمستخدم تلقي دوراتٍ خاصةٍ من الدروس، ذلك من خلال التواصل مع العديد من كبار الأساتذة والمدارس، يجمع هذا الموقع بين المحتوى المجاني والمدفوع التكاليف.

  • Alison

يقدم هذا الموقع دوراتٍ مخصصةً في الأعمال التكنولوجية والصحية ودورات لتعلم اللغة، بالإضافة إلى دورات المناهج المدرسية، يختلف عن سابقيه بأنه يوفّر شهاداتٍ في نهاية الدورة، إنه خيارٌ رائعٌ حقًا.

  • iTunes U

بإمكانك تنزيل تطبيق iTunwsU على هاتفك الجوال سواءً آيفون أو أندرويد أو آبل أو حتى على الآيباد، كما يمكنك تنزيله على جهاز الكمبيوتر من المتجر iTunesU Store، يمكّن المستخدمين من البحث في مواضيعَ بطرقٍ مختلفةٍ، اعتمادًا على النوع والمحتوى، ويقدم المواضيع على شكل مقاطع فيديو أو ملفات بودكاست، قد تكون مجانيةً أو مدفوعة المحتوى.

  • منصة مدرستي
    تعتبر من اكبر واهم المنصات التعليمية الالكترونية في المملكة العربية السعودية للتعليم عن بعد, يستطيع الطالب والمعلم وولي الامر من خلالها متابعة الدروس والوظائف والمهام الموكلة للطالب, ويستطيع ولي الامر متابعة ابنه او ابنته, كما ويستطيع قائد المدرسة والمشرف التربوي من الاطلاع على سير العمل والتعليم, وبها العديد من المزايا وتقدم الكثير من الخدمات.

كما يوجد الكثير من المواقع مثل edX الذي يغطي مجموعةً كبيرةً من المواضيع للتعلم، وAcademic Earth التي تسرد البرامج التعليمية حسب الموضوع والمدرسة، وHarvard Extension School التي تسمح لك بدوراتٍ تدريبيةٍ اعتمادًا على الشهادة المهنية التي تريدها وهذا يجعل أمر البحث أسهل بكثيرٍ، وغيرها الكثير.§.

كما تستطيع الاطلاع على تطبيق توكلنا الخاص بفايروس كورونا في المملكة العربية السعودية، للحصول على تصاريح والدخول لمنصة مدرستي التعليمية، والكثير من الخدمات الاخرى:

17٬224 مشاهدة