اندلعتْ الحرب الكورية في الخامسِ والعشرين من حزيران عام 1950، حين اندفعَ 75 ألفًا من جنودِ جيش الشعب الكوري الشمالي متجاوزينَ الحدود الواقعة على خط العرض 38، بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية المدعومة من قِبل الاتحاد السوفيتي إلى الشمال، وجمهورية كوريا الموالية للغرب في الجنوب. وكان الغزو الكوري الشمالي للجنوب هو أول عملٍ عسكريٍّ في فترة الحرب الباردة. 1

أسباب الحرب

عندما تحررتْ كوريا من السيطرةِ اليابانية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفقتْ كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي على تقسيم كوريا إلى قسمين، والتصرف بممتلكات تلك الإمبراطورية، مُتخذين مِن خط العرض 38 أساسًا لذلك. 2

واحتلَ السوفييت المنطقة الواقعة إلى شمال هذا الخط، بينما احتلَ الأمريكيون الجنوب. هذا الانقسام أدى إلى نشوء دولتين: كوريا الشمالية تحت ظل السيطرة السوفييتية الشيوعية، التي رأسها كيم إل سونغ، وكوريا الجنوبية القابعة تحت السيطرة الأمريكية، التي رأسها سينغمان ري.3

لكن لم يكن أيًّا من الرئيسين راضيًا بالبقاء في جانبه من خط العرض 38، إذ كلٍ منهما اعتبر نفسه الممثل الشرعي لكامل كوريا، فكثرت الاشتباكات الحدودية بين الطرفين، وراح ضحية هذه المناوشات أكثر من عشرة آلاف شخصٍ من كلا الطرفين، وذلك قبل اندلاع الحرب بينهما بشكلٍ رسميٍّ.

أحداث الحرب الكورية

الغزو الكوري الشمالي للجنوب

فاجأَ الغزو الكوري الشمالي للجنوب المسؤولين الأمريكيين، الذين اعتقدوا أن الخلافات بين البلدين ليست إلا نِزاعٌ حدوديٌّ بين نظامين ديكتاتوريين غير مستقرين في منطقةٍ نائيةٍ من العالم، وخَشيَ الكثير منهم أنْ يكونَ هذا الغزو هو الخطوة الأولى من حملةٍ شيوعيةٍ، تَهدِفُ إلى السيطرةِ على العالمِ، لذلك كان الامتناع عن التدخل في هذه الحرب قرارًا ليس متاحًا أمامَ صنّاعِ القرارِ الأمريكيين.

أصدرَ مجلس الأمن التابعِ للأمم المتحدة، في الخامس والعشرين من حزيران عام 1950، قرارًا اُعتبرَ بموجبهِ التدخل الكوري الشمالي غزوًا، ودعا إلى إيقافٍ نارٍ فوريٍّ. وبعد يومين أصدرَ المجلس قرارًا آخرَ، يَنِصُ على إرسال قواتٍ دوليةٍ إلى كوريا، فهبت 16 دولةً من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية، وساهمتْ في هذه القوات الأممية، التي شكلتْ القواتُ الأمريكية 88 بالمئة مِنْ قوامها.

كانتْ الحرب الكورية في بادئِ الأمر حربًا دفاعيةً، تَهدِفُ إلى إخراج ِالقوات الكورية الشمالية من أراضي كوريا الجنوبية، ولكن لم يحققْ الحُلفاء الغربيون نتائجَ مرضيةً في المراحل الأولى، فقد كانَ الجيش الكوري الشمالي جيشًا منضبطًا ومدربًا تدريبًا جيدًا، ومزودًا بما يحتاج إليه من معداتٍ وأسلحةٍ، بينما على العكس منه كانت قوات سينغمان ري خائفةً ومضطربةً، وميالةً للفرارِ مِن ساحاتِ المعركة في أيّ فرصةٍ. وبنهايةِ صيف عام 1950 اتفقَ الرئيس الأمريكي ترومان والقائد العسكري المكلف بالإشراف على القتال في الحرب الآسيوية الجنرال دوغلاس مارك آرثر على أهدافٍ محددةٍ للحرب، فتحولت بذلك الحرب الكورية من دفاعيةٍ إلى هجوميةٍ، هدفها تحرير الشمال من الشيوعين.

تقهقر القوات الشمالية والتدخل الصيني

لقد نجحَ الإنزال البرمائي للقوات الدولية، في مدينة إنتشون في كوريا الجنوبية، في طردِ الكوريين الشماليين من العاصمة الجنوبية سول، وانسحابهم إلى شمالي خط العرض 38. ولكن انسحاب القوات الشمالية لم يكنْ كافيًا لإيقافِ الحرب، فلقدْ أمرَ ترومان الجنرال دوغلاس، اجتياز الحدود والتوجه إلى نهر يالو (ْالذي يُمثل خط الحدود بين كوريا الشمالية والصين)، مِما أثارَ حفيظةَ الصينين، ووصفوا هذا التقدم بأنّهُ عدوانٌ مسلحٌ على الأراضي الصينية.

فقام الزعيم الصيني ماو تسي تونغ آنذاك، بإرسالِ قواته إلى كوريا الشمالية، وحذّرَ الولايات المتحدة بضرورةِ الابتعاد عن نهر يالو، إن لم تكن تريد خوض حربٍ شاملةٍ. وقلبَ التدخل الصيني موازين القوى، حتى تقهقرتْ القواتُ الدولية إلى جنوب الخط 38.

لم ترغبْ الولايات المتحدة في الدخول في الحرب ضد الجيش الصيني داخل كوريا، فشَرعَ الرئيس ترومان وقادته العسكريون في مفاوضات للسلام، جرتْ في قرية بانمونجوم الحدودية بين الكوريتين، واستمر معها القتال والمناوشات في منطقة الحدود بين الكوريتين.

اتفاق الهدنة

وأخيرًا بعدَ أكثرِ من عامين من المفاوضات، في السابعِ والعشرين من تموز عام 1953، وقّعتْ الأطرافُ المتنازعة على اتفاقٍ للهدنة، سمحَ للأسرى بالتوجه للبلد الذي يرغبون به، ومنح كوريا الجنوبية أراضٍ إضافيةٍ قُربَ خط العرض 38، وتم تشكيل منطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين.

نتائج الحرب الكورية

اتسمت الحرب الكورية بدمويةٍ استثنائيةٍ، رغم مدتها القصيرة، فقد قُتِلَ أكثر من خمسة ملايين شخصٍ، كان معظمهم من المدنيين، كما قُتِلَ نحو أربعين ألف من الجنودِ الأمريكيين، وجُرِحَ فيها أكثر من مئة ألف منهم.4

المراجع

  • 1 ، Korean War، من موقع: www.history.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-9-2019
  • 2 ، Korean War Fast Facts، من موقع: www.nytimes.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-9-2019
  • 3 ، The Korean War، من موقع: www.khanacademy.org، اطّلع عليه بتاريخ 27-9-2019
  • 4 ، The Korean War، من موقع: www.khanacademy.org، اطّلع عليه بتاريخ 27-9-2019