الحماية من عمليات الاحتيال على النت

الموسوعة » حماية » الحماية من عمليات الاحتيال على النت

يستخدم المحتالون العديد من الأساليب الخبيثة لخداع الملايين من الناس كل يومٍ. عادةً ما يدمج هؤلاء بين التكنولوجيا الحديثة والحيل التقليدية لإقناع الناس بإرسال المال إلى حساباتهم أو إعطائهم معلوماتٍ شخصية. §. العديد من المنظمات الحكومية مثل هيئة التجارة الفيدرالية  وهيئة المنافسة وحماية المستخدم الأسترالية، ومنظمات المجتمع المدني مثل سيفاس-cifas أو حتى البرامج الإعلامية مثل Dot.Con تقدم نصائحَ وملاحظاتٍ غرضها إرشاد المستخدمين إلى كيفية الحماية من عمليات الاحتيال على النت والشبكة.

أنواع عمليات الاحتيال على الانترنت

  • محاولات الوصول إلى المعلومات الشخصية: يوظف المحتالون العديد من الخدع والأكاذيب لسرقة معلوماتك الشخصية، ففي حال حصولهم عليها سيتمكنون من الوصول إلى رصيدك الائتماني وحسابك البنكي.
  • المبيع أو الشراء: يستهدف المحتالون المستهلكين ورجال الأعمال ممن يجرون عمليات التبادل التجارية عن طريق الإنترنت، لذا، ليست كل عمليات الشراء والمبيع آمنةً.
  • المواعدة ومواقع التعارف عن طريق النت: يستغل المحتالون أولئك الذين يبحثون عن شركاء لهم عن طريق الإنترنت عبر مواقع التعارف، والتطبيقات أو وسائل التواصل الاجتماعي بانتحالهم لشخصية شريكٍ محتملٍ. يتلاعب هؤلاء بمن يتواصل معهم للحصول على معلوماتٍ شخصيةٍ أو ائتمانيةٍ أو حتى الحصول على الهدايا.
  • النشاطات الخيرية الكاذبة: يدعي المحتالون أنهم يمثلون جمعيةً أو نشاطًا خيريًّا ويطلبون التبرعات وجمع المال. تكثر هذه العمليات خصوصًا في ظل الكوارث أو الأحداث الكبيرة.
  • عمليات التوظيف والشواغر الكاذبة: يطلب المحتالون من ضحاياهم المال ليضمنوا لهم شاغرًا أو منصبًا معينًا، أو يعدونهم بالربح الوفير خلال أقل مدةٍ زمنية.
  • التهديد والابتزاز: يستخدم النصابون جميع الوسائل الممكنة للوصول إلى مالك، بما في ذلك تهديدهم لحياتك أو ادعائهم السيطرة على حاسوبك أو جهازك الشخصي.
  • الحصول على مبلغ مالي غير متوقع: عليك الحذر دائمًا من تلك الإعلانات التي تدعي تأمينها للثروة في وقتٍ قليلٍ. أغلب هذه الادعاءات يكون مصدرها محتالون يرغبون بالوصول إلى معلوماتك الشخصية.§.

طرق الحماية من عمليات الاحتيال على النت

  1. قم بتحميل برنامج يحمي حاسوبك من الفيروسات والبرامج غير المرغوب بها وتأكد من تحديثه بشكلٍ مستمر. يمكنك دائمًا البحث على الانترنت أو الاستعانة بنصيحة خبير في حال عدم معرفتك أي البرامج تختار.

  2. في حال أردت الدخول إلى موقعٍ معين، قم بالبحث عنه عن طريق محرك بحث غوغل ولا تدخل إليه عن طريق روابط مختصرة تصلك كرسالة لأنها قد تكون وسيلة لخداعك وإرسالك إلى موقعٍ كاذب. تأكد أيضًا من عنوان الموقع الإلكتروني الذي ترغب بالدخول إليه ففي كثيرٍ من الأحيان يقوم المحتالون بإنشاء مواقع تشابه بإسمها مواقع معروفة بغرض خداع متصفحي الانترنت.

  3. إنّ تجنّب المحتوى المجاني المشكوك في من أهم وسائل الحماية من عمليات الاحتيال على النت فاحذر من المواقع التي تعرض عليك خدمات أو فرص تحميل ملفات مجانية (كالموسيقى، والألعاب، الأفلام، وملفات أخرى). قد يسبب تحميلك لها تعريض حاسوبك لخطر التعرض لبرمجياتٍ خبيثة من دون معرفتك.

  4. تجنب الضغط على الإعلانات التي تظهر فجأة (إعلانات النوافذ المنبثقة Pop-ups) حيث أنها قد تستغل الفرصة لتحميل برمجياتٍ خبيثة على حاسوبك.

  5. لا تدخل معلوماتك الشخصية، أو معلومات بطاقتك الائتمانية أو معلومات متعلقة بحسابك الشخصي على مواقع لست متأكدًا من مصداقيتها. عادةً ما يضمن محرك البحث غوغل مصداقية المواقع التي يريك إياها، كما أن المواقع التجارية النظامية (سواء للتعاملات البنكية أو المعاملات التجارية) لا تطلب معلوماتك الشخصية عن طريق رابط أو إيميل، وبالتالي فتأكد من التحقق من خلفية أي موقعٍ يطلب منك التسجيل عليه أو كتابة معلوماتك الشخصية. تأكد أيضًا من عدم إرسال أي من هذه المعلومات عن طريق البريد الإلكتروني أو برامج المحادثة لأي شخصٍ كان، وعدم الرد على أي رسائل إلكترونية لا تعرف مصدرها وخصوصًا الرسائل الدعائية أو(Spam).

  6. بعد الانتهاء من استخدامك لحاسوبُ في مكانٍ عام أو مكان عمل قم بحذف التاريخ والملفات المؤقتة من الحاسوب عند انتهاء جلستك في حال كان سيستخدمه شخصٌ آخر بعدك.

  7. استخدم شبكات Wi-Fi العامة للتصفح العام فقط، ولا تقم بأي عمليات شراء أو حسابات مصرفية عن طريقها.

  8. تتطلب الحماية من عمليات الاحتيال على النت التأكّد المستمرّ من تحديث نسختك من نظام التشغيل وبرامج التعريف على الدوام لضمان عدم وجود أي ثغرات أمنية فيهما 

  9. قم باختيار كلمة سر يصعب على الآخرين معرفتها أو استقراؤها تحتوي على حروف وأرقام معًا. لا تستعمل نفس كلمة المرور على عدة مواقع إلكترونية، بل حاول قدر الامكان استخدام كلمة مرور مخصصة لكل موقع.§

  10. تأكد من سلامة ومصداقية البرنامج الذي يقوم بعملية الملء التلقائي للبيانات والمعلومات على حاسوبك وعلى الانترنت، سواء كان متصفحًا الكتروني أو برنامجًا منفصلًا.

  11. عند شرائك لأي شيء عن طريق الانترنت، قم بطابعة الوصول والمعاملات الورقية وتأكد من استخدام وسيلة دفع إلكتروني مؤمنة (مثل Google Pay).

  12. لا تتصل بأي رقم هاتفٍ لا تضمن صاحبه، لأنها قد تكون محاولة لخداعك.§

8٬592 مشاهدة