من مقاطع الفيديو المضحكة إلى محاكاة المقاطع المشهورة وتمثيل الأغاني والرقص بمقاطع مرئية قصيرة للترفيه، بالإضافة إلى الفيديوات التعليمية لمن يريد، يمكن القول إن منصة تيك توك كانت ومازالت من أهم منصات الاجتماعية المُستخدمة، خاصّة وأن البعض يعتبرها مصدر دخل. لنتعرف في هذا المقال على شروط وطُرُق الربح من تيك توك.

أهمية التيك توك

هناك الكثير من الناس الذين ينفرون من تطبيق تيك توك، ربما لأنهم لم يروا سوى الجانب السلبي منه، فلكل تطبيق أو شبكة اجتماعية جوانب إيجابية وسلبية، ولكن أثبت تيك توك أنه تطبيق فريد ومهم بالفعل، وإليك عدة أسباب تبين أهميته:

  • يركّز على ما يريده المستخدم: يحتوي التطبيق خوارزمية تعتمد تقنية التعلم الآلي ليعرض لك موجزاً باسم "لك (For You)"، يختلف من مستخدم لآخر بحسب الاهتمامات. يركز التصميم على فرز الفيديوات بين ما أعجبك وما لم يعجبك، فيوصي Tik Tok بمقاطع الفيديو ذات الصلة بما شاهدته للتو.
  • محتوى العموم للعموم: يمكن لأي شخص إنشاء محتوى في تيك توك، وبمرور الوقت، يُصبح البعض مشاهير تيك توك لأن جودة المحتوى نسبية ببساطة.
  • تيك توك سهل الاستخدام: واجهة التطبيق سهلة الاستخدام، فلا يحتوي على الكثير من الميزات والمكونات التي قد تكون فائضة أو غير مهمة، بسيط لدرجة أنه يمكن حتى للطفل التنقل عبر التطبيق.
  • يؤثر تيك توك على الأشخاص في كل مجالات الحياة، ويلعب دوراً مهماً في تحديد توجهات الجيل: فكل فيديو ينتشر يأخذ اتجاهات عالمية، وحتى فيما يخص الموضة مثلاً، يستلهم الناس أذواقهم في الملابس من التيك توكرز المفضلين لديهم. لذا تعتبر المنصة رائدة في موضوع متابعة أحدث اتجاهات التريند.
  • لمحبي الميمز، تيك توك أفضل مصدر: يحتوي تيك توك على بعض من أفضل مقاطع الفيديو الميمز المضحكة، تعد هذه المنصة واحدة من أفضل مصادر المحتوى المضحك على الإنترنت بحسب صحيفة نيويورك تايمز.
  • محتوى لجميع الفئات العمرية: يقدم المراهقون محتوى للمراهقين، ويقدم البالغون محتوى للبالغين.
  • التعرف على الأماكن والثقافات الجديدة: لأن مستخدمي تيك توك هم من جميع أنحاء العالم، يمكنك التعرف عليهم وعلى ثقافتهم، بما في ذلك لغتهم وأسلوب حياتهم وطعامهم وغيرها.
  • إمكانية الربح من تيك توك: من خلال الأدوات المتاحة وإمكانية وصول مواهبك للجميع، يمكنك إنشاء حساب والربح بأكثر من طريقة.  1   

شروط الربح من تيك توك

هناك عدة نقاط يجب أن توضع في الحسبان قبل التفكير في الربح من تيك توك:

  • يجب أن يكون عمر المستخدم 18 على الأقل.
  • يملك 10000 متابع على الأقل.
  • أن يحصل المستخدم على 100000 مشاهدة على الأقل للفيديو المنشور في آخر 30 يوم.
  • لديه ثلاث مشاركات على الأقل في آخر 30 يوماً.
  • الحساب وما يُنشره عليه يتوافقان مع إرشادات مجتمع تيك توك.  2   

كيفية معرفة عدد المشاهدات في تيك توك

باتباع الخطوات التالية:

  1. افتح الصفحة الرئيسية في التطبيق.
  2. انقر على أيقونة الملف الشخصي خاصتك، على الجانب اليميني.
  3. مرر إلى الأسفل لمشاهدة المقاطع الخاصة بك.
  4. انتبه إلى الأرقام الموجودة في زاوية مقطع الفيديو السفلية في الجهة اليسرى، وهي عدد المشاهدات.

أو ببساطة، يمكنك الانتقال إلى علامة تبويب ملف تعريف TikTok، وأيضاً في الزاوية السفلية اليسرى من مقاطع الفيديو الخاصة بك، يمكنك مشاهدة عدد مرات المشاهدة.

هناك طريقة أخرى باستخدام قسم التحليلات (Analytics):

  1. من الزاوية اليُمنى العلوية، اضغط على النقاط الثلاث.
  2. من النافذة المتاحة، مرر إلى الأسفل إلى قسم Analytics.
  3. في الجزء العلوي من النافذة الجديدة، اضغط على تبويب محتوى (Content).
  4. الآن، إذا نقرت على أحد مقاطع الفيديو، ستتمكن من رؤية إجمالي عدد المشاهدات (Total Views) التي تلقاها.  3   

طرق الربح من تيك توك

هناك 3 طُرُق رئيسية لـ الربح من تيك توك:

أن تكون عبارة عن منشئ محتوى ذو قاعدة جماهيرية

بالاعتماد على برنامج صندوق المال لمنشئي المحتوى (Creator Fund) على تيك توك، الذي يمكنك الحصول عليه بعد استيفائك شروط الربح من تيك توك، يمكنك ربح المال بالاعتماد على عدد من العوامل: عدد مرات مشاهدة الفيديو، والتفاعل مع الفيديو، طبعًا مع التزام مقاطع الفيديو بإرشادات المحتوى وبنود الخدمة. إلى جانب ذلك، يجب أن تكون نشطاً وتبث محتوىً ناجحاً، وذلك كي يضخ لك تيك توك أموالاً كثيرةً.

التسويق لأعمالك وجذب عملاء جدد

مهما كان عملك، أو هواياتك التي تجلب لك المال، مثل التسويق وبيع الأغراض على الإنترنت، أو كسب المال من يوتيوب، أو غير ذلك، يمكن لتيك توك مساعدتك في تسويق عملك، وقد يجذب لك المزيد من العملاء أو المشاهدين على المنصات الأخرى مثلًا.

الترويج لشركات معينة مثلًا

وهذا يعتمد أحياناً على طبيعة ما تنشره أنت في حسابك. لنفترض أنك مهتمٌ برعاية الكلاب، وتنشر بشكل دائم عن هذا الأمر، إذا كان لديك قاعدة جماهيرية، فقد تتواصل معك بعض العلامات التجارية التي تروّج لمنتجات تخص الكلاب؛ ربما طعام الكلاب، أو مقود خاص بالكلاب، وهنا قد تطلب الشركة مساعدتك بحيث ترسل لك أحد منتجاتها، وتطلب منك ذكره في فيديوهاتك، مقابل المال طبعاً.  4   

في النهاية إليك أيضاً عدة نصائح بسيطة لـ الربح من تيك توك:

  • حاول جذب انتباه العلامات التجارية التي تملك حوالي 50000 متابع مثلاً.
  • حاول أن تنشر بانتظام، لا تأخذ فترات راحة طويلة بين المشاركات.
  • تابع التريندات، حتى لو لم يكن المحتوى خاصتك يعتمد على الفيديوهات الراقصة مثلاً، يمكنك إضافة التريندات الحالية إلى محتواك لجذب المشاهدين.
  • تفاعل مع متابعيك.
  • وأخيراً، اعلم أنه كلما زاد عدد المتابعين، زاد كسب الأموال من تيك توك، ومع ذلك، لستَ بحاجة إلى الملايين من المتابعين لكسب المال.  5