الرمز البريدي المدينة المنورة 2020 والمناطق التابعة لها

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » الرمز البريدي المدينة المنورة 2020 والمناطق التابعة لها

هل لديك صديقٌ أو قريب في بلادٍ مختلفةٍ عن بلادك، وتريد أن تبعث له بشيءٍ ما، غَرَض ما أو هدية أو أي شيءٍ؟ نعم، إذا أردت إلقاء التحية والدردشة قليلًا؛ فوسائل التواصل الاجتماعي قد تساعدك في تحقيق غايتك، ولكن ماذا عن إرسال طرد؟ جميعنا يعرف أنّ بإمكاننا إرسال ما نريد عن طريق مكتب خدمات البريد، ولكن المميز في هذا الموضوع هو نظام الرموز البريدية المنتشرة في جميع دول العالم. موضوعنا اليوم عن الرمز البريدي المدينة المنورة والمناطق التابعة لها. لكن، فلنلقِ نظرةً على ماهية الرموز البريدية بدايةً.

تعريف الرمز البريدي

الرمز البريدي (Postal Code)، هو سلسلةٌ من الأرقام – وفي بعض الدول تكون أرقامًا وأحرفًا – تساعد مكاتب الخدمات البريدية في أعمالها، وذلك عن طريق تخصيص رمزٍ لكل مركز تسليمٍ، وتختلف أنظمة الرموز البريدية في جميع أنحاء الدول، إلا أن جميعها يعمل على نفس المبدأ، وتكمن فائدتها الحقيقية في جعل مهمة ساعي البريد أسهل.

كل رمزٍ بريديٍّ يعبّر عن نقطة تسليمٍ تقع داخل ولاية أو منطقة ما من الدولة، أي ترتبط الرموز البريدية بمناطقَ جغرافيةٍ وحدودٍ إداريةٍ، وأحيانًا تأخذ مجالًا أوسع كإرفاق الرمز بمنظمةٍ معينةٍ، أو مثلًا تخصيص رمزٍ لعنوانٍ متميزٍ كمؤسسةٍ تتلقى كمياتٍ كبيرةً من الطرود البريدية مثل الوكالات الحكومية والشركات التجارية الكبيرة. ما يهم في النهاية أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمكان الذي يذهب إليه موظف البريد عند التسليم.§.

تختلف الرموز البريدية من دولةٍ لأخرى – كما أسلفنا الذكر – ولكن وبشكلٍ عام، يمكنك توقّع هذه الأنواع الثلاثة من الرموز:

  1. الأرقام العشرة الأساسية في النظام العشري العربي (0-9).
  2. أحرف الأبجدية اللاتينية (الحروف الإنجليزية)، 26 حرفًا (A-Z)، وخاصةً بالدول الأجنبية طبعًا.
  3. الأحرف والأرقام بالإضافة إلى الفراغات بينها أو الشحطة (-).

تستخدم معظم الدول الأرقام فقط، والأقلية تضيف تعقيداتٍ من الحروف والأرقام مما يجعل الرمز يأخذ اسمًا أبجديًّا ورقميًّا. بالنسبة لدول المملكة العربية السعودية، فتستخدم الأرقام فقط، وتعتمد في ترميزها البريدي على خمس خاناتٍ فقط. والآن، لننتقل إلى الرمز البريدي المدينة المنورة والمناطق التابعة لها.§.

الرمز البريدي للمدينة المنورة

الرمز البريدي للمدينة المنورة هو 41311

تتخذ المدينة المنورة الرمز البريدي 4 في المملكة العربية السعودية بشكل يشابه الرمز البريدي لتبوك. إليك في الجدول أدناه الرمز البريدي للمدينة المنورة والمناطق التابعة لها، بالإضافة إلى موقع كلٍّ منها على خرائط غوغل. على الرغم من أنها صغيرةٌ قياسًا بالمحافظات الكبرى ولا تتضمن الكثير من المناطق، إلّا أن لكل منطقةٍ رمزًا.§ §.

المنطقةالرمز البريديالموقع على خرائط غوغل
المدينة المنورة41311Medina Saudi Arabia
ينبع41912Yanbu Saudi Arabia
العلا41941Al Ula Saudi Arabia
مهد الذهب41951Mahd adh Dhahab Saudi Arabia
الحناكية41961Al Hanakia Saudi Arabia
بدر41931Badr Saudi Arabia
الرمز البريدي للمدينة المنورة والمناطق التابعة لها

إذن، لقد تعرّفنا على الرموز البريدية الخاصة بالمدينة المنورة والمناطق التابعة لها، ولمعرفة الرموز الخاصة بأحياء وشوارع المدينة المنورة، فليس عليك إلا النقر على زر التنزيل في الرابط أدناه، حيث أدرجنا لك رموز الأحياء والشوارع بالإضافة إلى مواقعها على الخريطة 👇:

لكن، إن لم يحالفك الحظ في العثور على الرمز البريدي لمنطقتك من بين كلّ ما سبق، فمن المرجّح أنّك تقصد رمزًا بريديًّا لبلدةٍ أو جادّةٍ أخرى محدّدة تابعة للمدينة المنوّرة، لذا يمكنك الإفادة من أداة الاستعلام عن الرموز البريدية في المملكة (الرابط هنا)، أو موقع محدّد البريد السعودي (الرابط هنا) على الخريطة.

أساسيات الرموز البريدية السعودية وكيفية قراءتها

لكتابة الرمز البريدي في السعوديّة، والخاص بمنطقةٍ معيّنةٍ (لنقل، الرمز البريدي المدينة المنورة، أو الرمز البريدي للرياض، أو حتى الرمز البريدي لمكّة المكرّمة مثلًا)، فإننا نحتاج إلى خمسة أرقامٍ (خانات)، تُحدّد هذه الرموز مناطق ومواقع المملكة، والمدينة المعنية بأدق التفاصيل. لنتعرّف على دلالات كلّ خانةٍ وما هي الأسس التي بُنيت عليها:

  1. المناطق البريدية: تُقسم المملكة إلى 8 مناطقَ بريديةٍ، واعتُمِد هذا التقسيم على المناطق الإدارية في البلاد، وبالاستناد إلى العوامل الجغرافية، والأخذ بعين الاعتبار شبكات الطّرق وغيرها. إليك المناطق البريدية في الجدول أدناه.
الرقمالمنطقة
1الرياض
2مكة المكرمة
3المنطقة الشرقية
4المدينة المنورة وتبوك
5القصيم وحائل
6عسير ونجران والباحة
7الحدود الشمالية والجوف
8جازان
دلالة الخانة الأولة للرمز البريدي في السعودية
خارطة توضح المناطق البريدية في المملكة العربية السعودية
صورة توضيحية للمناطق البريدية في المملكة
  1. القطاعات البريدية: قسّمت مؤسّسة البريد السعودي كل منطقةٍ بريديةٍ إلى قطاعاتٍ بريديةٍ (2-9 قطاعات)؛ حيث تشمل كل منطقةٍ 8 قطاعاتٍ على الأكثر. لا تشمل الأرقام الرقم 1 ذلك لأنه مخصصٌ للاستخدام الحكومي والخدمي (الأمر الواضح في جدول الرمز البريدي للمدينة المنورة والمناطق التابعة لها أعلاه).
    • أساس ترقيم القطاعات هو كالتالي:
      • العدد الأول (2) مخصص لمركز المنطقة، وعادةً ما تكون العاصمة.
      • الأرقام الفردية مخصصةٌ للقطاعات الواقعة جنوب مركز المنطقة.
      • الأرقام الزوجية مخصصةٌ للقطاعات الواقعة شمال مركز المنطقة.
    • عند تقسيم القطاعات، تمّت مراعاة ما يلي:
      • التضاريس الجغرافية؛ مثل الجبال والسهول والأودية.
      • التوزيع السكاني وكثافة التجمعات السكانية ضمن القطاع.
      • حدود المحافظات ضمن أي منطقةٍ بريديةٍ.
      • التكاليف الاقتصادية.
خارطة توضح القطاعات البريدية في الرياض
صورة توضيحية للقطاعات البريدية في مدينة الرياض
  1. الفروع البريدية: يُقسم القطاع البريدي إلى عددٍ من الفروع البريدية (كحدٍّ أقصى 8 فروعٍ لكل قطاعٍ)، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون حدود الفروع طرقًا رئيسيةً أو سريعةً قدر الإمكان. أُخذ بعين الاعتبار أيضًا ثلاث استراتيجياتٍ معينةٍ عند التقسيم، وهي:
    1. المدن غير الساحلية: التي لا تطلّ على الموارد المائية، مثل الرياض وبريدة وحائل وغيرها، إذ تُحدد نقطة المحور لكل قطاعٍ، ثم تُعين الأرقام الفردية (بترتيبٍ تصاعديٍّ 3، 5، 7، 9) للفروع الواقعة إلى الغرب من نقطة المحور، وكلما تحركنا باتجاه الغرب يزداد العدد الفردي، والأرقام الزوجية (أيضًا بترتيبٍ تصاعديٍّ) للفروع الواقعة إلى الشرق ابتداءً من نقطة المحور.
    2. المدن الساحلية الموازية للساحل: مثل جدة وينبع، حيث تُحدد نقطة المحور لكل قطاعٍ، وتُرقّم الفروع بدءًا من هذه النقطة. تبدأ الأرقام من الأسفل وتزداد مع تقدمنا نحو الشمال.
    3. المدن الساحلية غير الموازية للساحل: مثل الدمام والخبر، وكالبند السابق، تُحدد نقطة المحور للقطاع، ثم تُرقّم الفروع؛ إذ تُعطى الأرقام الزوجية للفروع الأقرب إلى الساحل، بينما تُخصص الأرقام الفردية للفروع البعيدة عن الساحل.
  1. الأقسام البريدية: تُقسم الفروع البريدية إلى أقسامٍ بريديةٍ، 9 أقسامٍ كحدٍّ أقصى. تكون التقسيمات متساويةً بشكلٍ عام، ولكن قد تختلف أحيانًا للأسباب التالية:
    • العوامل الجغرافية والتضاريس.
    • الكثافة السكانية في أقسامٍ أكثر من أخرى.
    • التقسيم وفقًا لفئات الشوارع والطُّرُق.
    • تُرقّم الأقسام الأقرب إلى نقطة المحور بأرقامٍ أصغر، وتزداد الأرقام كلما ابتعدنا عن المحور.
خارطة توضح الأقسام البريدية في الفرع 2 من القطاع 2 من منطقة الرياض
صورة توضيحية للأقسام البريدية في القسم 2 من القطاع 2 من مدينة الرياض
  1. المربعات البريدية: يُقسم كل قسمٍ بريديٍّ إلى مربعاتٍ بريديةٍ، ويجب ألا تزيد مساحة كل مربعٍ عن 4*4 كيلومتر مربع، مع الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
    • أن تكون مساحة المربع داخل منطقة حضرية منخفضة الكثافة السكانية 2*2 كيلومتر مربع.
    • أن تكون مساحة المربع داخل منطقة تجمع سكاني عالٍ أو ذات كثافةٍ سكانيةٍ عالية 1*1 كيلومتر مربع.
    • يعتمد تقسيم المربعات على شبكة الطرق الرئيسية، والشوارع الرئيسية والجانبية قدر الإمكان.
    • يأخذ المربع الأقرب إلى نقطة المحور أصغر رقم، ثم تزداد الأعداد تصاعديًّا كلما ابتعدنا عنه، كمثال على ذلك، نجد أن مربّع الرمز البريدي جدة 23431 أقرب من 23435 إلى مركز المدينة.§.
الرمز البريدي المدينة المنورة - خارطة توضح المربع البريدي للقسم رقم 8 في الرياض
صورة توضيحية للمربع البريدي للقسم رقم 8 من منطقة الرياض

9٬976 مشاهدة