الرمز البريدي املج 2020 والمناطق التابعة لها

الموسوعة » رموز بريدية » الرمز البريدي املج 2020 والمناطق التابعة لها

الرمز البريدي هو عبارةٌ عن صيغةٍ تضم أرقام أو أحرف أبجدية، تستخدم لتحديد منطقةٍ جغرافيةٍ ما أو مدينةٍ أو حيٍّ أو حتى مبنى للتمييز بين العناوين المتشابهة من حيث الاسم. لنتعرف سويًّا على الرمز البريدي املج إحدى محافظات المملكة العربية السعودية.

لمحة عن أملج

أملج هي إحدى المدن التابعة لمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية، وتلقب أيضًا بالمدينة البيضاء أو مالديف السعودية، وتعتبر هذه المدينة من أجمل مدن المملكة لما تتمتع به من طبيعةٍ خلابةٍ وشاطئ رائع، فضلًا عن جمال الجزر المحيطة بها.

تقع مدينة أملج على شواطئ البحر الأحمر بين مدينتي ينبع والوجه، وتُنسب لها أهمية تاريخية كبيرة ناتجة عن مجيئها في المرتبة الثانية تجاريًّا بعد مدينة مكة المكرمة في وقتٍ سابقٍ، وقد استمرت هذه الأهمية حتى يومنا هذا إذ أنّها تعتبر اليوم الميناء الرئيسي لمنطقة تبوك، كما زاد من أهمية أملج التاريخية كونها تزامنت مع العصر الروماني، الأمر الذي ترك في أنحائها آثارًا عديدةً يتوضع أغلبها في شمال المدينة.

الرمز البريدي املج

الرمز البريدي املج هو 48324

يتكون الرمز البريدي السعودي من 5 أرقامٍ، لكل رقمٍ دلالةٌ معينةٌ، قُسّمت المملكة إلى ثماني محافظاتٍ رئيسيةٍ (ثماني مناطق بريدية)، يمتلك كل منها رقم خاص في مطلع رمزه يدلّ على المحافظة والمناطق التابعة لها، مثلًا نجد الرقم 1 في مطلع الرمز البريدي للرياض، والرقم 2 للرمز البريدي لمكة المكرمة، لذا ستلاحظ أن الرمز البريدي لجدة والتي هي إحدى مدن مكة؛ أيضًا يتخذ في مطلعه الرقم 2، في حين تتخذ المدينة المنورة وكذلك تبوك الرقم 4، وكما قلنا، فإن املج تابعة لمحافظة تبوك لذا انظر إلى الجدول أدناه، تتخذ رموز المناطق التابعة لاملج جميعها دون استثناء، الرقم 4 في مطلعها.

المنطقةالرمز البريدي
املج48311، 48312، 48313، 48314، 48315، 48316، 48321، 48322، 48323، 48325، 48326، 48327، 48331، 48332، 48333، 48335
عدن48299
الحرة48411
الخضراء الجديدة48271، 48272، 48288، 48387
الشدخ48255
سمور48289
الرمز البريدي املج والمناطق التابعة لها

تاريخ ظهور الرموز البريدية

يعود ظهور الرموز البريدية لأول مرة إلى عام 1860، نتيجة ازدحام المدن الكبيرة وصعوبة إيجاد حلول للأمور المتعلقة بالتسليم البريدي، حيث أنّ غالبية مناطق المدن الكبيرة في أوروبا، حملت آنذاك أرقامًا بريديةً، ومن ثم بدأت العديد من البلدات الصغيرة بتحديد مناطق بريدية خاصة بها ليتصاعد الأمر تدريجيًّا حتى التطور الذي وصل إليه الرمز البريدي في يومنا هذا، ومن أوائل الدول التي استخدمت الرموز البريدية الحديثة هي الجمهورية الاشتراكية السوفيتية الأوكرانية، وألمانيا وسنغافورة وغيرها.

أهمية الرمز البريدي

إنّ معرفة العنوان الدقيق لمكان التسليم أمرٌ مهمٌ جدًا فيما يتعلق بالطرود المراد شحنها، ومن هنا تأتي أهمية الرموز البريدية، والتي تعطي توصيفًا دقيقًا لمكان تسليم الطرد، وبذلك فهي تعمل على تجنب حدوث أي خطأ في عملية التسليم وتلافي أي نوعٍ من التأخير الناجم عن ذلك، ولاسيما أنّ عملية فرز الطرود البريدية تعتمد على جهازٍ يعمل على فرز العناوين جميعها بشكلٍ آليٍّ، مما يسمح بإرسال ملايين الطرود يوميًّا.

ووفقًا لما ذُكر، من المهم معرفة الرمز البريدي بدقةٍ وكيفية كتابته بالشكل الصحيح، والانتباه إلى وجود أية مسافاتٍ أو علامات ترقيمٍ زائدة أو غير ذلك، إذ قد تسبب هذه التفاصيل الصغيرة مشاكلَ عديدةٍ، وفي حال قمنا بإرسال رمزٍ بريديٍّ خاطئ فإنّ النظام سيقوم برفضه لعدم إمكانية تحديده، وسيترتب على ذلك تأخير في عملية التوصيل ريثما يتم تصحيح العنوان، وإعادة تقديم الطلب وإرساله من جديدٍ، مع العلم بأنّ بعض الأنظمة التي تعمل عبر الإنترنت، تقوم بإعلام المرسل بعدم صحة الرمز البريدي الذي قام بتحديده، وهذا الأمر لا ينطبق على عمليات الإرسال الأخرى التي تجري عبر الصناديق البريدية، والتي سينجم عنها إرسال البريد إلى مكانٍ خاطئٍ أو حتى عدم تسليمه أصلًا.

لمحة عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي إحدى دول الشرق الأوسط، وتشغل معظم المنطقة الشمالية والوسطى من شبه الجزيرة العربية، ووفقًا للتقديرات، فإنّها تشكل حوالي أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة، وتطل المملكة على البحر الأحمر كما تحيط بها مجموعة من الدول العربية، وبالرغم من المساحات الصحراوية الشاسعة فيها؛ إلا أنّها غنيةٌ بالثروات النفطية فضلًا عن الموارد غير المعدنية كالحجر الجيري والجبس وغيره.

محدد المواقع السعودي

عمدت السعودية إلى تقديم خطوة جديدة في مجال الرموز البريدية حيث أنّها عملت على إنشاء نظام خرائط جغرافي رقمي، بهدف تسهيل عملية تحديد العناوين البريدية، فضلًا عن دوره في تحديد معالم المدينة من مؤسساتٍ وأسواقٍ وبنوكٍ وغير ذلك.

ويتميز هذا النظام بسهولةِ وبساطةِ استخدامه، إذ يمكن تحديد العنوان المراد البحث عنه إما عبر تكبير وتصغير الخريطة أو من خلال الاعتماد على رقم المبنى واسم الحي، كما أنّه يتمتع بالقدرة على عرض وإخفاء معالم الخريطة أثناء البحث، وكذلك يستطيع هذا النظام تحديد أرقام الأراضي والفنادق والمستشفيات والمطاعم وأسماء الشوارع وغير ذلك، كما أنّ هذه الخدمة متاحة لجميع المستخدمين مما يسهل عمل المؤسسات وشركات النقل، والتي استفادت من سرعة ومرونة تحريك الخريطة والانتقال بين مناطقها.

لمحة عن محافظة تبوك

تبوك هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية، وتقع على الشمال الغربي منها كما وتشتهر بأشجار النخيل التي تعم أرجاءها، وتتميز تبوك بالحصن التركي الموجود فيها والذي يعود بناؤه إلى عام 1694، كما وتعتبر هذه المدينة واحدةً من أهم مراكز النمو الصناعي في المملكة العربية السعودية.

2٬864 مشاهدة