الرمز البريدي جابر الاحمد 2020 والمناطق التابعة لها

الموسوعة » رموز بريدية » الرمز البريدي جابر الاحمد 2020 والمناطق التابعة لها

قبل أن نتعرف على الرمز البريدي جابر الاحمد المدينة الكويتية الجديدة، والتابعة لمحافظة الجهراء، إليك لمحة بسيطة عن هذه المدينة.

لمحة عن مدينة جابر الأحمد

جابر الأحمد مدينةٌ صغيرةٌ في الكويت، تبلغ مساحتها 12 كيلومتر مربع، وهي جاهزةٌ لاستقبال ثمانين ألف ساكن على أرضها بظروفٍ حياتيةٍ متقدمةٍ جدًّا، فهي تحتوي على العديد من المنشآت المتطورة مثل المدارس والمساجد والمطاعم والأسواق، بالإضافة إلى الجامعات التقنية ومركز رئيسي للتجارة. تبعد عن مدينة الكويت حوالي ثلاثين كيلومتر فقط، وهي جزءٌ من المشروع الذي يهدف إلى تطوير مدنٍ جديدةٍ في الكويت، وتجدر الإشارة إلى التكلفة الباهظة التي دُفعت في سبيل إكمال هذه المدينة بجميع الشروط اللازمة والتي بلغت 1.4 مليار دولار.

سميّت جابر الحمد بهذا الاسم نسبةً إلى أمير الكويت الثالث عشر الشيخ جابر أحمد الصباح، الشخص الذي قدم الكثير من الإنجازات للكويت، فقد قام الشيخ أحمد بالإشراف على جميع الأمور المالية والاقتصادية في البلاد، كما شكّل وفدًا قصدَ جامعة الدول العربية بقيادته، واعترض على سيطرة العراق على بلاده.

الرمز البريدي جابر الاحمد

الرمز البريدي جابر الاحمد هو 91710

تشمل الكويت حوالي العشرين منطقةً، لكل منطقةٍ رمزها البريدي الخاص، مثلًا هناك رمز لمحافظة الأحمدي، ورقم لمحافظة الفروانية، آخر لمحافظة حولي ورقم مخصص لمبارك الكبير، ورمز لمحافظة الجهراء التي تضم المدينة. تحتوي مدينة جابر الأحمد على عشر قطعاتٍ، وكذلك لكل قطعةٍ رمزها البريدي الخاص كما في الشكل:

القطعةالرمز البريدي
191711
291712
391713
491714
591715
691716
791717
891718
991719
1091720
الرمز البريدي جابر الاحمد والمناطق التابعة لها

مجالات الاستثمار في مدينة جابر الأحمد

  • تحتوي مدينة جابر الأحمد على مركزٍ رئيسيٍّ للتجارة، كما يحتوي المشروع على منطقةٍ للبيع بالتجزئة، بالإضافة إلى أن هذه المنطقة تشتمل على محلاتٍ رائعةٍ ومواقفَ للسيارت ومكاتبَ للتجارة، وكل ذلك أدّى إلى جعل هذه المدينة فرصة استثمارٍ جيدة.
  • في المجال العقاري، حيث أن العديد من الشقق السكنية في هذا المشروع بانتظار بيعها أو استثمارها، ويوجد عددٌ كبيرٌ من الشقق التي يمكن إيجارها والاستفادة منها، بالإضافة إلى منطقة البيع بالتجزئة وتجارة التجزئة وتسهيلات عديدة أخرى.
  • في مجال الترفيه، يحتوي المشروع على عددٍ من المطاعم والحدائق الخلابة، والعديد من الأماكن الترفيهية الأخرى.

معلومات عن الرموز البريدية

إن الرمز البريدي هو رمزٌ مكوّنٌ من عدة أرقامٍ أو حروفٍ، ويُستخدم هذا الكود عند إرسال حوالةٍ ماليةٍ أو طردٍ بريديٍّ من خارج الدولة وداخلها، والوظيفة الرئيسية للرموز البريدية هي جعل مهمة إيصال البريد إلى مكان التسليم المطلوب، عمليةً واضحةً ومباشرةً.

وتجدر الإشارة إلى أن (Zip Code) هو اسم مصطلح الرموز البريدية في أمريكا، و(Postcode) هو اسم الرموز البريدية في بريطانيا، وفي الدول المتبقية يطلق عليه اسم (Postal Code)، والرمز البريدي مختلفٌ بين كل دولةٍ وأخرى، كما يختلف بين منطقةٍ وأخرى في الدولة نفسها.

هناك العديد من المواقع التي تحتاج إلى تواجد رمزٍ بريديٍّ فيها، فعلى سبيل المثال، هناك عددٌ كبيرٌ من المواقع والأماكن الإلكترونية تطلب إرفاق رمزٍ بريديٍّ خاص بالبلد والمنطقة، مثل المواقع الخاصة بالتسوق على الإنترنت، والعديد من مواقع خدمات غوغل، بالإضافة إلى خدمات البريد الإلكتروني ومواقع بطاقات الدفع الإلكتروني.

يتألف الرمز البريدي الكويتي من 5 خاناتٍ أو أقسامٍ رئيسيةٍ، وكل قسمٍ منها يدل على منطقةٍ محددةٍ في البلد أو المدينة:

  • الخانة الأولى: وتدل على مدينةٍ في دولةٍ محددةٍ.
  • الخانة الثانية والثالثة: تدل على منطقةٍ معينةٍ داخل المدينة المحددة في الخانة الأولى.
  • الخانة الرابعة والخامسة: وتدل هاتان الخانتان من الرموز البريدية على مناطق ضمن المدن المحددة في الخانة السابقة بحيث تكون أكثر تفصيلًا ودقةً.

ويمكن أن يكون الرمز البريدي دقيقًا جدًّا بحيث يتم إيصال الرسالة إلى شقةٍ معينةٍ في بناءٍ محددٍ في بلدةٍ أو حيٍّ معينين، وذلك من خلال إضافة ثلاث أو أربع خاناتٍ ثانويةٍ إلى الخانات الخمس الأولى الرئيسية.

تاريخ الخدمات البريدية في الكويت

بدأت خدمات البريد في مدينة الكويت منذ زمنٍ طويلٍ جدًّا، حيث ظهرت هذه الخدمات في شهر آذار سنة 1750، وفي عام 1904 بدأت نشاطات وخدمات البريد عمليًّا عندما حكم الشيخ مبارك صباح الكويت، بعد ذلك قامت العديد من الإدارات الأجنبية مثل الباكستان وبريطانيا والهند بالسيطرة على بريد الكويت، واستمرت هذه السيطرة حتى سنة 1922، حيث أصبحت جميع خدمات البريد الكويتية آنذاك تحت سيطرة إدارية وطنية، لكن بعد فترةٍ من الزمن، أُصدِرت طوابع هندية عليها ختم باسم الكويت باللغة الإنكليزية، مع وجود صورة لملك بريطانيا “جورج الخامس”، وبعد ذلك، دخلت الكويت في الاتحاد البريدي العربي وأصبحت عضوًا فيه سنة 1961.

1٬320 مشاهدة