الزواج المدني

الموسوعة » مصطلحات دولية » الزواج المدني

من منا لم يفكر بيوم زفافه مع شريكه الأبدي وتحضيراته العديدة لهذا اليوم المميز من قاعة الحفل إلى المدعوين والورود وفستان الزفاف وغيرها الكثير من الأشياء، تتم أغلب الأعراس والزيجات وفق التعليمات الدينية للزوجين أو لأحدهما، لكن بدأ مؤخرًا العديد من الأزواج يلجؤون إلى الزواج المدني لإتمام زواجهم لعدة أسبابٍ تختلف من زوجين لآخرين، ما هو الزواج المدني وكيف يتم وما هي طقوسه وحاجاته؟ هناك العديد من الأشياء التي يجب التفكير فيها قبل الزواج مدنيًّا سنتعرف عليها فيما يلي.§.

الزواج المدني

يُعرف الزواج المدني ببساطةٍ بأنه زواجٌ قانويٌّ يتم بالاتفاق بين شريكين عن طريق مسؤولٍ حكوميٍّ أو مدنيٍّ وليس عن طريق شيخٍ أو قسٍّ أو كاهنٍ كما في الزواج الديني، يمكننا القول إن الزواج المدني يتم عن طريق القانون على عكس الزواج الديني الذي يحتاج إلى تثبيت الزواج قانونيًّا ورسميًّا بعد إتمامه دينيًّا.

يتم إجراء تثبيت الزواج من قبل مسؤولٍ حكوميٍّ مثل قاضي الصلح أو كاتب العدل أو كاتب المقاطعة الأمر الذي يجعله قانوني، تتميز هذه الاحتفالات بعدم الحاجة إلى اتباع تقاليدَ معينةٍ إذ يتمتع الزوجان بحرية اختيار مكان إقامة الحفل، والملابس، والأغاني، والوعود بينهما، والموظف الذي سيعقد القران.§.

أسبابه

يوجد العديد من الأسباب والحالات التي تجعل الأزواج يختارون الزواج المدني بدلًا من الزواج الديني يعتمد معظمها على القرار الشخصي للزوجين بخصوص دينهما أو مكان الزفاف، منها:

  • إذا كان أحد الزوجين غير متدين.
  • إذا كان أحد الزوجين يفضل الزواج المدني عن الزواج الديني.
  • إذا كان الزوجان ينتميان إلى دينين مختلفين الأمر الذي يجعلهم يلجؤون إلى الزواج المدني ليبقوا في جهةٍ محايدةٍ ويتفادوا اتباع دينٍ معينٍ وتجاهل الدين الآخر.
  • إذا كان الزوجان يريدان جعل حفل زفافهم مميزًا وغير تقليديٍّ الأمر الذي لا يوفره الحفل الديني كون رجال الدين لا يقومون بأي شيءٍ غير تقليديٍّ خارج عن تعاليمهم الدينية.
  • إذا أراد الزوجان إقامة الحفل خارج دور العبادة، فإن الزواج المدني يسمح لهم باختيار المكان الذي يريدوه لإتمام الحفل.

مميزاته

تتمثل الميزة الكبرى للزواج المدني بمرونته الكبيرة لما يمنحه من حريةٍ للزوجين من اختيار المكان الذي سيقام فيه الحفل طالما يستطيع كل من الزوجين، والمسؤول القانوي الذي سيتمم إجراءات الزواج الوصول إلى هذا المكان، بالتالي يمكن للزوجين التخطيط لإقامة الحفل في حديقةٍ عامةٍ أو الفناء الخلفي لمنزلهم أو على متن قاربٍ أو على الشاطئ أو في أي مكانٍ غير عاديٍّ يريدوه، بالإضافة إلى ذلك السماح لضيوفهم إنشاد ما يحلو لهم من أغانٍ وقراءاتٍ.

الميزة الأخرى للزواج المدني أنه مثاليٌّ للأزواج الذين يرغبون بالزواج مرةً ثانيةً ولا يريدون الطلاق من زواجهم الديني.

العيب الوحيد لهذا الزواج أنه إذا رغب الزوجان بتعميد أطفالهم في المستقبل فقد يواجهوا مشاكلَ في ذلك.§.

الزواج المدني من نظرة القانون

يعد الزواج المدني قانونيًّا ولا يتطلب أي خطواتٍ إضافيةٍ بعكس الزواج الديني الذي يتطلب الحصول على ترخيصٍ ليصبح قانونيًّا، تختلف بعض التفاصيل من دولةٍ لدولةٍ أخرى، بل من مدينةٍ لمدينةٍ أحيانًا مثل من يمكنه إتمام الزواج إذ يمكن لكلٍّ من أحد القضاة أو كاتب المقاطعة أو كاتب المحكمة أو كاتب العدل أو قاضي الصلح إتمام هذا الزواج، حتى يمكن في العديد من الدول لصديقٍ أو أحد أفراد العائلة أو مسؤول غير قانوني إتمام الزواج، بالإضافة إلى إمكانية إتمامه عبر الإنترنت في عدة دولٍ لذا يجب الانتباه والاطلاع على الشروط المحلية للدولة أو المدينة التي يتم فيه الزواج للتأكد من قانونيته، كما يمكن أن يكون هناك بعض الرسوم أو الأوراق الإضافية لإتمامه.§.

الفرق بين الزواج المدني والاتحاد المدني

الاتحاد المدني هو عبارةٌ عن زواجٍ قانونيٍّ يتم من خلال النقابات المدنية بين زوجين بحيث يتم الاعتراف به على مستوى الدولة، أو المقاطعة فقط دون ضمان الاعتراف به خارج حدودها على عكس الزواج المدني الذي تعترف به كل الدول، وتجبر الزوجين على القيام بجميع واجباتهم اتجاه البعض.

بما أن بعض الدول لا تعترف بالاتحاد المدني فهذا يعني أن الزوجين لن يتمتعا بحقوق الزواج كدفع الضرائب، والضمان التقاعدي للزوج بعد وفاة الأخر والتأمين العائلي، بالإضافة إلى عدم قدرة الزوجين تحديد علاقتهم الاجتماعية عند ملء الاستمارة بأنهم متزوجان لكنهم بالمقابل ليسا عازبين، الأمر الذي يدفعهم أحيانًا إلى تزوير الوضع الاجتماعي بأنهم متزوجان مما قد يسبب لهم عقوبة قانونية كونها تصنف عملية احتيال.

بالنسبة للطلاق فإن الزواج المدني يمكن أن يتم في أي دولةٍ يقيم بها الزوجان على عكس الاتحاد الذي يتطلب العودة إلى الدولة أو المقاطعة التي سجلت الزواج، لتتم عملية الطلاق كون دولة الإقامة لا تعترف به.§.

224 مشاهدة