شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

الاستهلاك المتزايد للوقود ومشتقاته يقابله صعوبات في تأمينه للمستهلك حول العالم، وهذه تعتبر من المشكلات الدائمة التي تظهر في الحياة الاقتصادية اليومية، وقد بررت هذه الحاجة ابتكار وسيلة لعلها تخفف من الضغط الكبير على استهلاك البنزين، ومن هنا برزت السيارات العاملة بالكهرباء إلى الواجهة.

ما هي السيارات العاملة بالكهرباء

السيارات العاملة بالكهرباء اسمٌ يطلق على السيارات الكهربائية وأحيانًا الإلكترونية، وهي سيارات تشبه السيارات العادية في التصميم، عدا أنها تعتمد على الكهرباء بشكلٍ كبيرٍ في عملها، وذلك من خلال محرك كهربائي يعمل من خلال الكهرباء أو عبر خلايا وقود تقوم بتوليد الكهرباء، ومع ذلك لا تعمل جميع السيارات الكهربائية بالطريقة نفسها أو أنّها تُصنع بنفس الطريقة؛ فهنالك سيارات تمتلك محرك رئيسي كهربائي، وهنالك سيارات أخرى تعتبر سياراتٍ هجينة، فتمتلك محرك البنزين أو الديزل بجانب محركٍ كهربائي.1

يتم شحن المحرك الذي تعمل السيارة من خلاله عبر وصل السيارة بمحطة شحن كهربائية، بنفس مبدأ ملء السيارة بالبنزين من المحطة المناسبة، ولكن بالطبع ستلاحظ هنا أن السيارات العاملة بالكهرباء لها محطاتها الخاصة، وكابل الشحن الذي تمر من خلاله الكهرباء بدلًا من كابل تعبئة بنزين، ومن الجدير بالذكر أن هنالك سيارات كهربائية أخرى تعمل بشكلٍ كاملٍ من خلال بطارية كبيرة.

تُعتبر آلات النقل الكهربائية هذه خيارًا أمثلًا للحفاظ على نظافة البيئة، لكن تبقى هذه الميزات للسيارات الكهربائية بالكامل وليست الهجينة، ومثل هذه الميزة مفقودة في السيارات العادية التي تُعتبر من أكبر المسببات للتلوث الطبيعي.

أما من حيث التكلفة المادية، لا تزال السيارات العاملة بالكهرباء مكلفةً للغاية وأغلبها إن لم يكن جميعها باهظ الثمن، بالإضافة إلى أن محطات الشحن الكهربائية متواجدة بشكلٍ قليلٍ للغاية حول العالم، وهذا عائقٌ كبير أمام اقتراب المستهلكين منها، إلا إذا قرّر المستهلك شحنها من منزله وتحمل تكاليف استهلاك الكهرباء.

السيارة التي تعمل من خلال بطارية كهربائية ربما من أكثر أنواع هذه السيارات مرونةً، لأن بعض نماذجها يستطيع أن يعتمد على الكهرباء المتجددة عبر الرياح أو الشمس، وبالتالي عملية الشحن والتشغيل ستكون خاليةً بشكلٍ شبه كامل من أية انبعاثات، فالكثير منها يفتقد بالكامل إلى عادمٍ للانبعاثات.

كيف يتم شحن السيارات العاملة بالكهرباء

إنّ شحن سيارةٍ كهربائيةٍ سهلٌ ويمكن أن يتم من خلال أي منفذٍ كهربائي أو محطة شحن خاصة، حيث يمكن للمستهلكين شحن سيارتهم الكهربائية عبر منفذٍ في المنزل أو في مركز العمل، أو مباشرةً من خلال محطاتٍ خاصة انتشارها لا يزال قليلًا في العالم كما ذكرنا.

جميع الأدوات المطلوبة لشحن السيارات العاملة بالكهرباء تأتي معها عند شرائها، على الأغلب تتلخص بسلكٍ كهربائي يتم وصل طرف منه بالسيارة والطرف الآخر بمنفذٍ كهربائي لسحب الكهرباء منه.

كما وتقدم المتاجر عدة حلول شحنٍ مختلفة تتميز أحيانًا أنها أفضل من السلك الأصلي، وتقوم بعملية الشحن بشكلٍ أسرع.

بالطبع هذا يستدعي وجود أكثر من نوعٍ من مستويات الشحن، المستوى الأول يعتبر الأبطأ والأقل فعالية والذي يعتمد بسهولةٍ على منفذٍ في المنزل.

المستوى الثاني من الشحن يتطلب محطة شحنٍ خاصة وبالتأكيد أسرع من المستوى الأول في الشحن، ويمكن لهذه المحطات شحن بطاريةٍ فارغة خلال 4 ساعات، أي نصف المدة المطلوبة في المستوى الأول.

المستوى الثالث هو الأفضل والأسرع، وتقدمه حاليًا شركات ضخمة ومتطورة تقنيًا مثل Tesla Supercharge Network و Nissan CHAdeMO، وتتطلب هذه المحطات ممرات عبور نظرًا لضرورة وجود أسلاك شحن، ويستطيع هذا المستوى، شحن بطارية فارغة حتى نسبة 80% من الامتلاء خلال نصف ساعة فقط.

المسافة التي تستطيع السيارات العاملة بالكهرباء قطعها

تختلف المسافة التي يمكن للسيارات الكهربائية قطعها حسب نوع كل سيارة واختلاف تركيبها وعادات السائق، إلا أنّ الدراسات تشير إلى أنّ السيارة الكهربائية يمكنها قطع مسافةٍ تتراوح بين 200 و 500 كيلومتر في الساعة.

تكلفة السيارة الكهربائية

سعر الحصول على سيارة كهربائي يختلف أيضًا حسب النوع الذي تريده والشركة المصنعة للسيارة، والأسعار تتراوح بين 17 آلف دولار، وتصل إلى حدود 169 ألف دولار.2

المراجع