شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عند التحدث عن التسوق الإلكتروني، ستكون هناك العديد من المتاجر الإلكترونية لتبحث عن مرادك من خلالها، ولكن لا شيء يضاهي أبدًا عملية الشراء من امازون أكثر تلك المواقع والمتاجر شعبيةً على الإطلاق.

رغم كثرة الشركات المنافسة تبقى Amazon اللاعب الأساسي في السوق، والخيار الأول لمعظم المتسوقين عبر الإنترنت، لما لها من ميزات تختلف عن باقي الشركات من حيث الموثوقية والجودة وغير ذلك من الخصائص، ولا بد أنَّك الآن تريد التعرف أكثر على أمازون، وهذا ما سنتحدث عنه في المقال التالي.

تأسيس وبداية الموقع

أسس رجل الأعمال الأمريكي جيف بيزوس موقع أمازون عام 1996، واتخذ من مدينة سياتل في ولاية واشنطن الأمريكية مقرًَّا له.

كان الموقع في البداية متجرًا إلكترونيًا لبيع الكتب، وكان نجاحه موضع شك لكونه من أوائل متاجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ولوجود متاجر أخرى لذات الغرض تنافسه، إلَّا أن بيزوس كان مؤمنًا بنجاحه معولًا على الانتشار المتزايد لشبكة الإنترنت، وبالفعل تزايد عدد حسابات العملاء في المتجر، ووصل إلى مليون حساب عام 1997.

توسعت الشركة وتجاوزت فكرة بيع الكتب، ففي عام 1998 بدأت الشركة ببيع الأفلام وتلاها الموسيقى، الأدوات الكهربائية، ألعاب الفيديو، وغير ذلك الكثير، ولم تتوقف عند حد معين بل تستمر الشركة بالنمو والتطور دون توقف.1

الأسباب التي تدفعك إلى الشراء من امازون

بالنظر إلى عدد متاجر البيع بالتجزئة الكبير، فبالتأكيد ليس وجود أمازون في القمة محض صدفة؛ فميزات هذا الموقع الكبيرة هي التي تجذب المتسوقين إليه، وأهم هذه الميزات هي.

  • الأسعار المنافسة: كثرة عدد المتاجر الإلكترونية والتنافس بينها يصب في مصلحة المستهلك بالطبع؛ فلا يمكن لمتجر ما أن يعرض بضائعه بأسعار عالية لأن ذلك سيجعل المستهلكين يتوجهون إلى متاجر أخرى بأسعار منافسة أفضل، وأمازون يقدم أفضل الأسعار، لذا يتفوق على غيره في هذه النقطة.
  • العدد الهائل من العناصر المعروضة للبيع: ستجد من كل عنصر تبحث عنه أنواعًا مختلفةً، بماركات تجارية عديدة، وهذا يتيح لك تحديد مواصفات القطعة التي تحتاجها بدقة وشراؤها.
  • الموثوقية: ستضمن حصولك على القطعة التي طلبتها مطابقة للمواصفات عند تعاملك مع أمازون، والمتجر حسن السمعة من هذه الناحية، كما أنَّك لن تقلق حيال عدم وصول العنصر الذي دفعت ثمنه إليك، وستتأكد من مصداقية الشركة عند البحث عن منتج ما، ستجد تعليقات المستخدمين التي تصف خدمة أمازون لعملائها.
  • سرعة الشحن وكلفته المنخفضة: تعتبر كلفة الشحن العالية مشكلة كبيرة بحد ذاتها عند الشراء من المتاجر الإلكترونية، بينما تكون كلفة الشحن عند الشراء من أمازون مقبولة مقارنة بغيرها، بالإضافة إلى إمكانية شراء عدة عناصر مختلفة وشحنها مع بعضها مما يوفر تكلفة الشحن الإضافية.2

كيفية إنشاء حساب على أمازون

حتى تتمكن من الشراء من امازون عليك في البداية إنشاء حساب خاص بك، وذلك بسيط فليس عليك سوى الانتقال إلى amazon.com في متصفحك، وإنشاء حساب بالضغط على sign in.

سيطلب منك إدخال بعض المعلومات الإلزامية هي اسمك، ورقم هاتفك، وكلمة مرور لتأمين حسابك، بينما يعد إدخال بريد إلكتروني أمرًا اختياريًّا.

بعد ذلك ستقوم الشركة بالتحقق من رقم هاتفك بطريقة كلمة السر لمرة واحدة otp، بعد ذلك قم بتخصيص حسابك، اختر وسيلة الدفع التي ستسدد بها من خلال الذهاب إلى خيار payment options من الإعدادات، وحدد عنوان الشحن حيث تريد أن تصلك منتجاتك.

الشراء من امازون

أهمية الحساب الشخصي على أمازون

كما أسلفنا؛ فإن الحساب الشخصي عنصرٌ أساسيٌ من أجل عمليات الشراء من امازون ولكن بالتأكيد لا تقتصر أهميته على طلب السلع فقط؛ بل في الصلاحيات والخيارات التي يوفرها إضافةً لذلك، وهي:

  • التحقق من تاريخ طلبك العنصر الذي اشتريته.
  • تستطيع التعديل على طلباتك، كما يمكنك متابعة هذه الطلبات.
  • التحكم في حسابك وتغيير إعداداته.
  • معرفة رصيدك على amazon pay متى أردت.
  • تستطيع التعليق على معروضات المتجر.
  • إنشاء قوائم برغباتك من المشتريات.
  • تحديث معلومات الاتصال من رقم هاتف وبريد إلكتروني باستمرار.3

كيفية الشراء من امازون

الأمر سهل في الواقع، ويمكنك ذلك باتباع الخطوات التالية لأي منتج رغبت به:4

  1. قم بالتسجيل في أمازون

    باتباع الخطوات السابقة لإنشاء حساب على Amazon.

  2. ابحث عن المنتج

    بعد التوجه إلى موقع أمازون ليس عليك سوى استخدام شريط البحث في أعلى الصفحة لتحديد المنتج الذي تريد البحث عنه، كما يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية للبحث إن لم تكن قد اخترت ما تريد شراءه بعد.

  3. حدد ما تريد بالضبط

    ستجد بجانب شريط البحث زر يساعدك على تحديد الفئة التي تريد البحث فيها، كما توفر مجموعة الفلاتر الجانبية طريقة سهلة وسريعة لتحديد ما تريد بدقَّة.

  4. اختر المنتج الذي تريد

    اضغط على المنتج الذي تريد شراءه للحصول على معلومات إضافية؛ حيث ستظهر صفحة فيها وصف أكثر للمنتج، مرفقًا بالصور، وتعليقات المستخدمين.
    كما سيكون لديك خيار used&new، الذي يمكّنك من الشراء من امازون استنادًا للسلع الجديدة أو المستعملة، بالإضافة إلى عروض أخرى يقدمها باعةٌ مختلفون، وتستطيع الدخول إلى ملفاتهم الشخصية كذلك، كما ستجد تكلفة الشحن للمنتج مرفقة في الوصف.

  5. أضف المنتج إلى قائمة المشتريات

    بعد تحديدك المنتج الذي تريد شراءه، قم بالضغط على زر add to cart، هذا سينقلك إلى صفحة جديدة لتتأكد أنه بالفعل تمت إضافته، وسيعرض الموقع منتجات مشابه للمنتج الذي حددته، وبالطبع تستطيع ترك المنتجات التي حددتها في القائمة قبل شرائها ودفع ثمنها؛ وبالتالي سيتم تحديث سعرها باستمرار.

  6. أكمل عملية الشراء

    أضغط على زر Cart، لتنتقل إلى المشتريات المنتجات التي سبق واخترتها، هنا يمكنك التعديل على المنتجات وحذفها إن أردت، كما يوفر الموقع خيار هدية للمنتجات؛ حيث تحدد عنوان المستلم وتكون القيمة مبهمة، وتستطيع تغليف الهدية وإضافة ذلك إلى التكاليف، واضغط زر proceed to checkout.

  7. حدد عنوان الشحن

    عليك أن تضيف عنوان الشحن الذي تريده؛ وذلك بإضافة عنوان، أو تأكيد العنوان الذي أدخلته سابقًا.

  8. حدد طريقة الدفع

    ستظهر مجموعة طرق الدفع التي سبق وأدخلتها لتختار واحدة منها للدفع، إن كانت لديك كوبونات خصم (promotional code) فقم بإضافتها.

  9. أكِّد عملية الشراء

    هذه هي الخطوة الأخيرة في عملية الشراء من امازون فكل ما عليك هو الضغط على place your order وبذلك سيتم خصم قيمة المنتج، وبدء عملية الشحن، وستظهر معلومات حول المدة التقريبية لوصول المنتج، وستتمكن من إلغائه بعد 30 دقيقة من تأكيده.

  10. تحقق من بريدك الالكتروني

    سترسل إليك أمازون رسائل بريد إلى عنوان البريد الإلكتروني الذي قمت بإنشاء حسابك بواسطته، يمكنك تتبع طلبك من خلال هذه الرسائل

المراجع