الصمغ العربي .. فوائده واستخداماته

الموسوعة » طب وصحة عامة » طب بديل » الصمغ العربي .. فوائده واستخداماته

تعتبر أشجار الأكاسيا التي يستخلص منها الصمغ العربي (Gum Arabic) من أهم النباتات المستخدمة في الطبّ الشعبي والعلاج البديل، إذ أنّ للصمغ العربي العديد من الأشكال الصيدلانيّة والتأثيرات العلاجيّة المفيدة. نسلّط الضوء في هذا المقال على أهميّة الصّمغ العربيّ، أهم فوائده وأشيع استخداماته.

ما هو الصمغ العربي وأين تتواجد أشجاره

الصّمغ العربي هو نوعٌ من الألياف القابلة للذوبان المستخلصة -كما ذكرنا- من أشجار الأكاسيا الموجودة في السّنغال وتعرف باسم أكاسيا سنغال، ومن أنواعها أيضًا أكاسيا سيال الموجودة في جنوب الصحراء الكبرى لقارّة أفريقيا خاصّةً السودان.§.

أهم فوائد واستخدامات الصمغ العربي

على الرّغم من محدوديّة الدراسات التي استهدفت دراسة فوائد الصّمغ العربيّ على الصحّة، إلى أنّ بعضها أثبت وجود مقدارٍ لا يستهان بأهميّته من هذه “الألياف” على الصحّة ونستعرض أهمّها في هذه الفقرة:

  • متلازمة القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome): أظهرت دراسةٌ نشرت في إحدى المجلّات العالميّة المعنيّة بأمراض الجهاز الهضمي عام 2012 أنّ اللبن (الزّبادي) المضاف له ألياف الأكاسيا (الصّمغ العربي)، ونوع من البروبايوتك المعروف باسم (B. lactis) ساهم في تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي، وزيادة رضى وراحة المجموعة التي تناولته خلال مدّة الدراسة (8أسابيعَ) مقارنةً مع مجموعة المقارَنة التي لم تتناول هذا اللبن.
  • ضبط الوزن (Weight Management): أظهرت دراسةٌ مجراة لإظهار تأثير الصمغ العربي على الوزن لدى سيدات صحيحات انخفاضًا ملحوظًا في مؤشّر كتلة الجسم BMI، ونسبة الدّهون في الجسم لدى السّيدات اللواتي تناولن الصّمغ مقارنةً مع المجموعة الأخرى. كما أوجدت دراسة أخرى نشرت في مجلّة Appetite أن الصمغ العربي يزيد الشّعور بالشّبع، وينقص من السّعرات الحراريّة المتناولة بعد ثلاث ساعاتٍ من استخدامه.
  • السّلس البرازي (Fecal Incontinence): درست إحدى الأبحاث تأثير ثلاثة أنواعٍ من الألياف من ضمنها الصّمغ العربي، السيلينيوم  (psyllium) والكاربوكسي متيل سيللوز لدى أشخاص مصابين بالسّلس؛ لم تظهر أيّ من الألياف أيّ تأثيرٍ ملحوظٍ أو تحسّن في نوعية الحياة باستثناء المرضى الذين تناولوا ألياف السيلينيوم خلال وقت الدّراسة.
  • ارتفاع الكولسترول (High Cholesterol): أظهرت الأبحاث التي أجريت على الفئران وجود دورٍ مهمٍ للألياف القابلة للذوبان (ومن ضمنها الصّمغ العربي) في تخفيض تركيز الكولسترول في الجسم.
  • الداء السّكري (Diabetes): دور الألياف الغذائية في تنظيم سكر الدم معروفٌ، لكن عدد الأبحاث السّريريّة فيما يخصّ ألياف الصمغ العربي محدودةٌ. رغم ذلك، فهناك أبحاثٌ أوليّةٌ أظهرت دورًا ملحوظًا للصّمغ العربي في تقليل المضاعفات المرتبطة بالداء السّكري كأمراض الكلى وضغط الدم، ففي دراسةٍ أجراها العلماء على فئرانٍ مصابة بالسّكري، وجدوا أن الصّمغ العربي ساهم في خفض الضّغط الدموي لديهم.
  • صحّة الكبد (Liver Health): أثبتت الدراسة المجراة على حيوانات المخبر أنّ الصمغ العربي يفيد في الوقاية من أذيّات الكبد الناتجة عن الأدوية ذات الإطراح الكبدي، وبشكلٍ خاصٍّ الوقاية من تليّف الكبد الذي يعد من الآثار الجانبيّة الشائعة للأدوية المسكّنة للألم (تحديدًا الأسيتامينوفين).§.
  • علاج لويحات الأسنان (Tooth plaque): أشارت آخر الأبحاث إلى أن مضغ علكة الصمغ العربي لمدة 7 أيامٍ قلّل من لويحات الأسنان بشكلٍ أكثر فعاليةً من العلكة العاديّة الخالية من السكر. كما أظهرت أبحاثٌ أخرى أن تطبيق الهلام الحاوي على خلاصة الأكاسيا (شجرة الصّمغ العربي) بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة 6 أسابيعَ، يمكن أن يقلل من لويحات الأسنان بشكلٍ مشابه لهلام الكلورهيكسيدين 1% المستخدم للغرض نفسه.
  • علاج الأشكال الخفيفة من التهابات اللثة (gingivitis) بشكلٍ مشابه لهلام الكلورهيكسيدين 1% عند استخدامه في تنظيف الأسنان لمدة 6 أسابيعَ.
  • البدانة (Obesity): أظهرت دراساتٌ أجريت مؤخّرًا أن تناول 30 جرامًا من مسحوق الأكاسيا (أو الصّمغ العربي) يوميًّا يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن.
  • يقلّل من تآكل الجلد حول الفغرة (ٍStoma): فقد أظهرت الأبحاث الجديدة أن تطبيق طبقةٍ سميكةٍ من جلّ الصمغ العربي على الجلد حول فوهة جهاز فغر القولون يقي من حدوث التهاب الجلد بشكلٍ أكثر فعاليّةً من مرهم كبريتات الزنك المستخدم لهذا الغرض. (الفغرة هي فتحةٌ تجرى جراحيًّا بهدف تحييّد مسار محتويات الأمعاء نحو خارج الجسم بسبب وجود مرضٍ أو اضطرابٍ معيّنٍ في مستوى أخفض من الأمعاء. §.

المخاطر والآثار الجانبيّة للصمغ العربي

يُعد الصّمغ العربي من العقارات الآمنة إلى حدٍّ بعيدٍ وذلك عند تناوله ضمن الجرعات المناسبة – بما لا يتجاوز 30 جرامًا يوميًّا عن طريق الفم لمدّة 6 أسابيعَ- أمّا عند تجاوز هذه الجرعات فيمكن أن يسبّب بعض الآثار الجانبيّة البسيطة كزيادة الغازات، والشعور بامتلاء البطن والانتفاخ، والغثيان وزيادة رخاوة البراز (إسهال بسيط).

من الجدير بالذّكر هنا أنّ الأبحاث حول أمان تناول الصمغ العربي أثناء الحمل والرّضاعة غير كافيةٍ، ولذلك ينصح الأطباء بتجنّبه خلال هذه الفترات. وأخيرًا، يمكن أن يعيق الصّمغ العربي امتصاص بعض المضادات الحيويّة مثل Amoxicillin، لذلك ينصح الأطباء بتناول الصّمغ قبل أو بعد ما لا يقل عن 4 ساعاتٍ من موعد تناول الصاد الحيوي. §.

لا تزال الدّراسات مستمرّةً لاستخلاص العديد من الفوائد من هذا المركّب، وإثبات فعاليّتها علّها تكون الدّواء للعديد من الأمراض التي لا تزال قيد الاستكشاف.

72 مشاهدة

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.