الفحص الذاتي للكشف عن فيروس كورونا

الموسوعة » طب وصحة عامة » الفحص الذاتي للكشف عن فيروس كورونا

سيطر رعب كورونا فايروس الجديد على العالم أجمع، ولعل أكبر أسباب هذا الخوف الشديد هو قلة المعلومات عن هذا المرض الخطير، وعدم توفر العلاج له حتى اليوم حيث يقتصر حاليًّا على السيطرة على الأعراض، وقد نجا العديد من المرضى إلا من كانت مناعته ضعيفةً، وسنحاول في هذا المقال تقديم بعض المعلومات التي تساعد في الفحص الذاتي للكشف عن فيروس كورونا المستجدّ.

فيروس كورونا

مرض الكورونا الجديد ينتمي لعائلةٍ فيروسيةٍ تحتوي على سلالاتٍ تسبب أمراضًا مميتةً عند البشر والطيور، وهي تنتقل بين البشر عبر الرذاذ المنتشر في الهواء الذي تخلفه الإفرازات الناجمة عن المصابين بالمرض، وقد ظهرت إحدى سلالاتها المميتة بدايةً في مدينة ووهان (Wuhan) الصينية وتدعى 2019-nCoV، كما أن سلالاتٍ أخرى خطيرة منها كانت المسؤولة عن الإصابة بالمتلازمة التنفسية الحادة أو السارس (SARS) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسيةMERS.§

تاريخ اكتشاف كورونا

اكتشف العلماء كورونا فايروس لأول مرة عام 1937، وقد سبب إصابة الدواجن بالتهاب الشعب الهوائية وموتها، وفي ستينيات القرن العشرين، وجد العلماء أدلةً على وجود فيروس كورونا لدى المصابين بنزلة البرد الشائعة، حيث وُجد نوعا كورونا بشرية مسؤولان عن نسبةٍ كبيرةٍ من أمراض الزكام، وهما OC43 و229E، وأطلق عليها العلماء هذا الاسم نسبةً إلى وجود بروزات تشبه التيجان على سطحها، وأصل الاسم لاتيني، ويعني التاج.

تظهر عدوى كورونا بين البشر عادةً خلال الشتاء والربيع، أي حين يصاب الناس بالزكام، والذي تسببه إحدى سلالات كورونا، ويمكن أن يصاب به الفرد مرةً أخرى بعد 4 أشهر؛ ذلك أن الأجسام المضادة لكورونا فايروس لا تحيا مدةً طويلةً في الجسم، كما أن الأجسام المضادة لإحدى السلالات قد لا تكون فعالةً بالنسبة لسلالةٍ أخرى من هذا الفايروس. §

أسباب انتقال العدوى

يمكن أن ينتقل فيروس كورونا من شخصٍ لآخر عبر السعال أو المفرزات الأنفية أو التنفس، وغالبًا تتطلب هذه الطريقة لانتقاله ـ أي التنفس ـ أن لا تتجاوز المسافة بين الشخص السليم والمصاب 6 أقدامٍ، كما يمكن الإصابة به عبر ملامسة الأسطح الملوثة به ثم لمس الفم أو الأنف أو العين، لكنها لا تعتبر طريقةً أساسيةً لانتقال العدوى. § وحسب بعض الدراسات، يمكن أن يتواجد الفيروس في سوائل الجسم الأخرى كالدم والبول والبراز.

إجراءات الفحص الذاتي للكشف عن فيروس كورونا

لتتمكن من معرفة ما إذا كنت مصابًا بكورونا يجب أولًا الإلمام بعدة نقاطٍ هامةٍ تتعلق بهذا المرض، وهي:

أعراض كورونا

تتمثل أعراض الإصابة بمرض فايروس كورونا بالتالي، وهي تظهر بعد التعرض للفيروس بيومين إلى عشرة أيامٍ رغم وجود بعض الأدلة غير المؤكدة بعد على قدرة بعض المصابين الذين لا يظهرون أي أعراضٍ للمرض على نقله للآخرين مما يجعل احتواءه أكثر صعوبةً.

  • الأعراض الشائعة:
    • الحمى.
    • السعال الجاف.
    • ضيق التنفس.
    • آلام عضلية.
    • التعب.
  • الأعراض الأقل شيوعًا:
    • تشكل البلغم.
    • صداع.
    • نفث دموي.
    • الإسهال.
  • أعراض غير نموذجية للمرض:
    • سيلان الأنف.
    • التهاب الحلق.

نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار عند الشك بوجود الأعراض

تتشابه أعراض فيروس كورونا مع أعراض نزلة البرد والانفلونزا، لذلك وفي حال ظهور الأعراض يجب التفكير بالأسئلة التالية لمعرفة ما إذا كان المريض عرضةً للإصابة بالعدوى أم لا، وهي:§

هل سافر المريض خلال الأسبوعين السابقين لظهور الأعراض إلى مناطق ينتشر فيها المرض كالصين أو سينغافورا أو هونغ كونغ أو تايلند أو جنوب كوريا أو شمال إيطاليا أو إيران؟

هل حصل أي اتصال مع شخص مصاب بالعدوى؟

التفريق بين أعراض كورونا والانفلونزا ونزلة البرد

يُعتبر سيلان الأنف والتهاب الحلق من علامات التهاب المجاري التنفسية العليا، لذلك فإن المرضى الذين يعانون من العطاس أو احتقان الأنف غالبًا ما تكون إصابتهم هي الانفلونزا أو نزلات البرد. أما فيروس كورونا الجديد فيؤثر على المجاري التنفسية السفلى، حيث يختبر معظم المصابين به سعالًا جافًا وضيقًا في التنفس أو نزلةً صدريةً، ولا يعانون من التهابٍ في الحلق.

طلب المساعدة الطبية

إن تواجدت الشكوك بقوةٍ بعد التأكد من النقاط السابقة، يجب الاستعانة بالطبيب لإجراء الفحوصات المطلوبة، وأخذ عينة من البلغم وفحصها لتحديد وجود الكورونا من عدمه واتخاذ الإجراءات اللازمة.§

طرق الوقاية من فيروس كورونا

يمكن تجنب الإصابة بهذا المرض باتباع الخطوات الأساسية التالية:§

  1. غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو باستخدام جل معقم لليدين وبشكلٍ متكررٍ.
  2. أخذ الحذر في المناطق المزدحمة كالمطارات أو وسائل النقل العام وعدم لمس الوجه بعد ملامسة الأسطح غير المعقمة.
  3. تغطية الأنف والفم عند العطاس والتخلص من المناديل الورقية بعد استخدامها فورًا في سلة المهملات.
  4. عدم تناول الطعام مع أشخاصٍ آخرين من نفس الطبق.
  5. عدم مصافحة أو تقبيل آخرين توجد شكوك حول حملهم فيروس كورونا لأي سببٍ.
  6. التنظيف الدائم وتعقيم كل الأشياء المحيطة.

كما تستطيع الاطلاع على تطبيق توكلنا الخاص بفايروس كورونا في المملكة العربية السعودية، للحصول على تصاريح والدخول لمنصة مدرستي التعليمية، والكثير من الخدمات الاخرى:

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.