ما الفرق بين العاقل وغير العاقل؟ إن كنت تظن أنَّ الدماغ البشري المتطور هو الذي يجعل الإنسان موصوفًا بالعاقل فأنت مخطئ؛ فبطبيعة الحال جميع الكائنات الحية تملك أدمغة بدرجاتٍ متفاوتةٍ من التطوُّر، ولكن السر وراء الصفات التي تميز الإنسان هو العقل، فما هو العقل، وما هو الفرق بين العقل والمخ تحديدًا!؟

دعونا نجب عن هذه الأسئلة من خلال المقال التالي.

ما هو المخ (Cerebrum)

هو أحد مكونات الجهاز العصبي المركزي، ويشكل المكون الأكبر للدماغ، الذي يتألف كذلك من المخيخ وجذع الدماغ، وحدة البناء الرئيسية في المخ هي العصبون، الذي يتكون من جسم ومحوار، تجتمع أجسام العصبونات في القشرة الخارجية للمخ مشكلةً المادة الرمادية اللون، بينما تشكل محاويرها المادة البيضاء التي تشكل الوجه الداخلي من المخ.

يتميز المخ بوجود عدد كبير من التلافيف في قشرته (كثرة عدد التلافيف مؤشر على تطور المخ) بالإضافة لمجموعة من الأثلام أبرزها الشق الطولاني الذي يقسم المخ إلى نصفي كرة مخيَّة، يرتبط هذان النصفان بجسر نطلق عليه اسم الجسم الثفني (Corpus callosum)، وبالإضافة للشق الطولاني توجد مجموعة من الأثلام البارزة ( Grooves) في كل نصف كرة مخية هي التلم المركزي، الجانبي، الجداري والتلم القذالي، وتحدد هذه الأثلام مجموعة فصوص (Lobes) هي الفص الجداري، الجبهي، القذالي والصدغي.1

وظائف المخ

تقسم القشرة المخية تبعًا لوظائفها إلى باحاتٍ منها حسية منها حركية، ويعد المخ المسؤول عن الحركة، الحس، البصر، السمع والوظائف العصبية المختلفة.

فالفص الجبهي يعالج المسائل المتعلقة بالخطط المستقبليَّة والتفكير، كما يتضمن الذاكرة قصيرة الأمد، وفي الجزء الخلفي منه تتوضع الباحة المحركة المسؤولة عن الحركات الإراديَّة في الجسم، كما أن عملية ترجمة الأفكار إلى كلمات إحدى وظائف المخ وتحدث في باحة بروكا في الفص الجبهي في أحد نصفي الكرة المخية وغالبًا في الفص الأيسر.

أما الفص الجداري فتتمثل وظائفه بمعالجة السيالات العصبية القادمة الجسيمات الحسية ليترجمها إلى الإحساس باللمس وبدرجة الحرارة، وهو كذلك المسؤول عن حس التذوق، بالإضافة إلى توازن الجسم والتنقل.

أما وظائف الرؤية فتتم بواسطة الباحة البصرية في الفص القذالي المسؤول عن حاسة البصر عند الانسان، وبالتالي فإنَّ أي أذية تلحق بالفص البصري قد تؤدي للعمى، ويشارك في البصر وتخزين المعلومات البصرية (الذاكرة البصريَّة) الفص الصدغي، بالإضافة إلى وظائفه في الإدراك السمعي الأولي و المساعدة على الفهم الأولي للكلام.

وبالمجمل يمكن القول أن المخ هو العضو المسؤول عن وظائف التفكير، التعلم، التحكم بالحواس المختلفة والتحكم بالعضلات الهيكلية عند القيام بالحركات الإرادية، وأيَّة أذية تلحق به ستؤدي إلى مشاكل مختلفة حسب موقعها، كالشلل أو العمى وغير ذلك، ومما سبق نجد أن المخ مفهوم مادي، نحن نستطيع رؤيته ودراسة خواصه وإجراء العمليات الجراحيَّة عليه إن أردنا، على عكس العقل البشري.2

ما هو العقل (Mind)

تعد فكرة الحياة بعد الموت فكرة مقبولة نسبيًّا لدى غالبية البشر، وبالتالي نحن نفصل الروح عن الجسد بطريقة التفكير هذه، والعقل كما الروح ليس عضو من أعضاء الجسم البشري، وشيء لا يمكنك إدراكه بحواسك، فهو مفهوم فلسفي تطورت الأفكار والنظريات الموضوعة عنه مع الزمن ففي مرحلة ما كان بعض الفلاسفة يناقشون ما إذا كان العقل داخل الجسد أم خارجه، وتطور المفهوم وتطورت النظريات المطروحة وآخرها فصل العقل عن الوعي وهو ليس بموضوع سهل الفهم و يعتبر ثورة في علم النفس.

ورغم أنَّ العقل مفهوم معنوي خلاف المخ إلَّا أنَّ الفلاسفة قسموا العقل لعدة أقسام هي:

  • العقل الواعي (Conscious mind): يمكن الإشارة إليه بكلمة الشخصية؛ فهو يمثل آراء الفرد الخاصة وطريقة تفكيره وإدراكه للأمور.
  • العقل اللاواعي (Unconscious mind): يتم من خلاله تخزين المعلومات والمواقف التي تتعرض لها ما فكرت به بعقلك الواعي وما أثَّر بك وأحيانًا معلومات لم تلاحظها أو تفكر بها واستحضارها حين يلزم الأمر، وهو المسؤول عن الأحلام.
  • العقل الباطن (Subconscious mind): يقوم هذا القسم من العقل بتخزين المعلومات التي سبق وفكر بها العقل الواعي واستحضارها وقت يلزم؛ فمثلًا إن كنت قد مررت بمسألة ما من قبل وفكرت بها في العقل الواعي ووجدت مفتاح الحل سيكون حل المسألة ذاتها في المرة المقبلة من خلال العقل الباطن الذي خزن أفكارك السابقة، ينطبق الحال على الردود البديهية على بعض الجمل فأنت لن تحتاج للتفكير بالرد على كلمة مرحبًا في العقل الواعي، بل بشكل بديهي ستجيب بأهلًا وهو ما حفظه عقلك الباطن.3

الفرق بين العقل والمخ

يمكن وصف العقل بأنه تدفق المعلومات من خلال الجهاز العصبي؛ لتوضيح ذلك يمكن أن نأخذ الكتاب كمثال تمثل الأوراق الجهاز العصبي بينما يمثل العقل محتوى الكتاب من أفكار وروايات وأحداث؛ لا يمكن تجسيد هذه الأفكار ولكنها منفصلة عن أوراق الكتاب، كذلك العقل يكون منفصلًا عن المخ.

إذًا المخ مفهوم مادي بينما العقل مفهوم معنوي يشير إلى تفكير الفرد وبالتالي لا يمكن وصفه بشكل أو حجم أو أي صفة ماديَّة، حتى أن وجوده ضمن الرأس هو مجرد افتراض، كمفهوم الضمير ومفهوم الروح.4

المراجع