على الرغم من الحاجة إلى مجموعات مهارات مختلفة جداً، إلا أن تصميم وتطوير مواقع الانترنت يرتبطان ببعضهما البعض تلقائيا في بعض الأحيان، حيث أنها تعد مهمة للغاية لبناء منتج رقمي مزدهر، لكن تصميم وتطوير مواقع الانترنت لا يشتركان في نفس الاهتمامات والأولويات داخل العملية، حيث تختلف مسؤولياتهم أيضاً، لذا من المهم إذن أن نفهم ما يعنيه كل من التصميم والتطوير، عزيزي القارئ، قامت موسوعة أراجيك بتوضيح هذه المفاهيم في ما يلي، تابع معنا.

تصميم وتطوير مواقع الانترنت

ما هو تصميم الويب؟

يتكون تصميم الويب أو تصميم موقع الكتروني من تصميم منتج رقمي، مثل مواقع الويب والتطبيقات، وقد يشمل عدة مجالات، مثل واجهة المستخدم (UI)، وتجربة المستخدم (UX)، وحتى تحسين محرك البحث (SEO)، بشكل عام، يجب أن يقر تصميم الويب بإمكانية استخدام موقع ويب أو تطبيق، مع مراعاة تخطيطه، والجماليات المرئية (مثل الألوان والخطوط)، وأحياناً المحتوى.

ما هو تطوير الويب؟

تطوير الويب هو عملية تطوير مواقع الويب والتطبيقات للإنترنت أو الشبكات الداخلية كعملية، كما يمكن أن يشمل تطوير الويب تخصصات مختلفة، مثل العمل على خادم الويب، وهندسة الويب، وتكوين أمان الشبكة، وحتى تصميم الويب، ومع ذلك، فإن الاستخدام اليومي لمصطلح "تطوير الويب" يشير عادةً إلى الترميز أو كتابة العلامات ولا يتضمن غالباً جوانب التصميم.

الفرق بين مصمم ومطور ويب

قبل التمييز بين تصميم وتطوير مواقع الانترنت، من الضروري مراعاة أن هناك ثلاثة أنواع من المطورين : الواجهة الخلفية، والواجهة الأمامية، والمكدس الكامل.
يعد مطور الواجهة الخلفية مسؤولاً عن جانب الخادم وعن كل ما يتصل بين قاعدة البيانات والمتصفح .
مطور الواجهة الأمامية هو الذي يعمل على جانب العميل في تطوير البرامج، وبالتالي التركيز على كيفية رؤية المستخدمين للمنتج .
مطورو المكدس الكامل هم مطورون يتمتعون بمهارات الواجهة الخلفية والواجهة الأمامية.
في كثير من الأحيان، يُنظر إلى الفرق بين ما يعود إلى مسؤولية مصمم الويب وما يعتبر بالفعل تطويراً للواجهة الأمامية على أنه خط رفيع جداً ويمكن أن يكون قابلاً للنقاش في بعض الحالات.  1   

تحديات تقابل مطور ومصمم الويب

هناك خمس أكبر التحديات تنطوي عليها إنشاء موقع الويب، كما أنها أيضاً أهم الميزات المتأصلة في موقع الويب، وتشمل هذه إمكانية الوصول والتوافق وإمكانية التنقل وقابلية القراءة وسهولة الاستخدام. 

1. إمكانية الوصول
يمكن تعريف إمكانية الوصول إلى موقع الويب على أنها ممارسة لجعل مواقع الويب قابلة للوصول للأشخاص من مختلف الخلفيات والقدرات والإعاقات، لذا لإنشاء موقع ويب يمكن الوصول إليه.

2. التوافق الخطوة
قد يحتاج مشرفو المواقع إلى التخطيط لجدول زمني فعال لاختبار المتصفح، ايضاً لاختبار توافق موقع الويب الخاص بك، وقد تحتاج إلى التحقق منه على مختلف المتصفحات وأنظمة التشغيل ودقة الشاشة وغيرها.
سيتضمن اختبار التوافق ما يلي :
• خطط لجدول اختبار.
• حدد ما تريد اختباره.
• اختر الصفحات التي تريد اختبارها.
• اختر منصة اختبار.
• ابدأ الاختبار.
• راجع النتائج وأعد الاختبار.

3. إمكانية التنقل
إذا كان الأشخاص غير قادرين على التنقل بسهولة عبر موقع الويب، فسيغادرون بأسرع ما يمكن، حيث يمثل الهيكل الملاحي للموقع تحدياً كبيراً لمشرفي المواقع ومصممي الويب، في الواقع.

4. القابلية
للقراءة الموضوع الرابع الأكثر أهمية في إنشاء موقع الويب هو "سهولة القراءة"، تشير المقروئية إلى ممارسة تسليم الكتابة بطريقة تعزز سهولة القراءة، وأثناء إنشاء موقع ويب رائع، يجب التركيز على جعله قابلاً للقراءة لجميع المستخدمين، بغض النظر عن خلفياتهم وفئاتهم العمرية.
وتتضمن سهولة قراءة موقع الويب ثلاثة جوانب أساسية :
• محرف.
• تخطيط أو تصميم.
• الألوان.
تعد Arial و Verdana و Times من أكثر المحارف المفضلة. اعتاد الناس على قراءة هذه الخطوط، لذلك، يُنصح دائمًا بالالتزام بالمحارف الرئيسية. 

5. قابلية الاستخدام
يعتمد نجاح إنشاء موقع الويب على ما إذا كان يتوافق مع إرشادات قابلية الاستخدام أم لا، ومن حيث سهولة الاستخدام، كما يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك سهل الاستخدام ويجب أن تكون المعلومات سهلة الاسترداد للمستخدمين، لأن مواقع الويب التي تفرض قيوداً على المستخدمين ببساطة تلحق الضرر بقابلية استخدام موقع الويب الخاص بهم.  2   

أهم الإرشادات لمصمم ومطور ويب

فيما يلي عدة ارشادات لمساعدتك على صقل مهاراتك وتقوية أعمال التصميم الخاصة بك.
1. تجنب مخططات الألوان المحمومة.
2. ضع بعض التفكير في الصور التي تقوم بتضمينها.

أهم الإرشادات لمصمم ومطور ويب -  التفكير في الصور

3. تعرف على SEO
نحن نعلم أنك لم تكرس نفسك لفن تصميم وتطوير مواقع الانترنت لتتضايق من خلال تحسين محرك البحث، ولكن كيفية تجميع تصميم الويب يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تحسين محركات البحث.
كمصمم ويب، تتضمن بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن تحسين محرك البحث ما يلي:
•كيفية استخدام علامات الرأس بشكل صحيح مثل <h1> و <h2> و <h3>.
• كيف يمكن للجزء من الرابط الذي يحدد صفحة معينة، ويعرف أيضاً باسم slug، أن يؤثر في تصنيفات البحث العضوية.
• كيفية تحسين الصور لتسريع أوقات التحميل وتقليل معدل الارتداد، وهي النسبة المئوية للزائرين الذين يشاهدون صفحة واحدة فقط على موقعك ثم يتنقلون بعيدًا دون اتخاذ أي إجراءات.

4. استخدم التصميم سريع الاستجابة.

أهم الإرشادات لمصمم ومطور ويب - استخدم التصميم سريع الاستجابة

5. حافظ على اتساق الطباعة.
6. ضع في اعتبارك التنوع والشمول.
7. تحديد من أنت كمصمم.  3   

أهمية تصميم وتطوير مواقع الانترنت

قد يكون من الصعب فهم سبب رغبة معظم الشركات في دفع مبالغ كبيرة مقابل أعمال تصميم وتطوير مواقع الانترنت، وبعد كل شيء، إن وجود موقع ويب وظيفي مهم أكثر من شكله، لكن لسوء الحظ، هذا ليس هو الحال، اليوم ، يعد تصميم الويب أهم جانب في وجود الأعمال التجارية عبر الإنترنت .
في ما يلي بعض الأسباب التي تجعل تصميم الويب مهمًا للأعمال الجيدة.
• الموقع الجيد يزيد من تحويل العملاء.
• يساعد موقع الويب المتجاوب الأعمال على الوصول إلى المزيد من العملاء.
• تساعد مواقع الويب في العلامات التجارية للأعمال.  4   

وفي الختام، يساعد مصممو الويب الشركات من خلال إنشاء مواقع ويب وتطبيقات جوال سهلة الاستخدام وجذابة،
نتمنى أن تكونوا قد استفدتم وتعرفتم على الفرق بين تصميم وتطوير مواقع الانترنت.