العديد من الناس يتساءلون ما إن كان الأفضل لهم استخدام بطاقة ماستركارد أو فيزا، ولكن في الحقيقة ليس هناك اختلاف ملحوظ في الاستعمال اليومي بين الاثنتين، ولا بد من التنويه أن شركة ماستركارد وشركة فيزا تعتبر شبكات لعمليات الدفع Payment Networks أي أنها لا تقوم بإصدار أو توزيع أية بطاقات ائتمانية Credit Cards بل هي تعالج عمليات الدفع بين البنوك والتجار من أجل عمليات الشراء التي تتم باستخدام هذه البطاقات. تقوم البنوك بإصدار البطاقات الائتمانية وهذه البنوك تحدد معدلات الفائدة، تفرض الغرامات، وتقدم الجوائز.1

بطاقة الائتمان ماستركارد MasterCard Credit Card

تقدم ماستركادر ثلاثة مستويات من الفوائد؛ كل مستوى يضم خدمات ما قبله:

  • Base: توفر هذه الحزمة خدمات تأمين في حال الحوادث للسيارات المستأجرة، حماية من التزوير، مساعدة لإتمام السفر المستعجل، تبديل البطاقة، وكفالة مديدة. بالإضافة إلى خدمة الحماية من تغيرات السعر؛ أي إن قام مستخدم البطاقة بشراء سلعةٍ ما عن طريقها ثم نقص سعر السلعة خلال 60 يوم، تقوم ماستركارد بتعويض الفرق، علمًا أن خدمة الحماية من تغيرات السعر لا تشمل كافة عمليات الشراء؛ فلن يسترد المستخدم المال إن قام بشراء السلعة من موقع إلكتروني مثل أمازون على سبيل المثال.
  • World: تزيد خدمات هذا المستوى عن سابقه بوجود مساعدٍ شخصيٍّ “كونسيرج Concierge” لتقديم النصائح المتعلقة بالسفر أو القيام بحجوزات أو المساعدة في إيجاد الأشياء النادرة (كما يمكن للمستخدم تحميل التطبيق المرافق الذي يوفر بعض الحسومات)، أيضًا يوفر مدة أطول للحماية من تغيرات السعر تصل إلى 120 يومًا، بالإضافة لبعض الامتيازات في فنادقٍ محددةٍ ضمن برنامج “فنادق ومنتجعات World” (إلا أن عدد الفنادق المشاركة مع ماستركارد أقل منها مع فيزا).
  • World Elite: وهو المستوى الأعلى، يضم كل ما سبق بالإضافة لحسوماتٍ من شركات استئجار السيارات المشاركة، أسعار مخفّضة للسفر جوًا ضمن الفئة الأولى وفئة رجال الأعمال، وإمكانية الوصول إلى دليل “برامج الإجازات والرحل البحرية الخاص بـ World Elite” الذي يوفر حسومات على أسعار الرحلات البحرية وغيرها.

بطاقة الائتمان فيزا Visa Credit Card

توفر فيزا مستويين من الخدمات يُقسم ثانيها إلى نوعين من البطاقات:

  • المستوى الأول Base: تتشابه فيزا وماستركارد في هذا المستوى من ناحية الخدمات المقدمة من تأمين على السيارات المستأجرة في حال الحوادث، كفالة مديدة، حماية من التزوير، مساعدة مستعجلة، وتبديل البطاقة المستعجل. إلا أنها لا توفر خدمات الحماية من تغير السعر كما تفعل ماستركارد (لكن بعض البنوك المصدرة لبطاقة فيزا توفر هذه الخدمة).
  • المستوى الثاني:
    1. Signature: تتضمن كافة الخدمات السابقة بالإضافة إلى خدمة مساعد “كونسيرج Concierge” على مدار الساعة وبوابة إلكترونية تقدم لمستخدمي البطاقة وحسومات وإمكانية الوصول للأحداث والمناسبات الرياضية والترفيهية بالإضافة لحجوزات المطاعم والسفر. كما تعطي تعويضًا عن الأمتعة الضائعة أثناء السفر جوًا وامتيازات إضافية في أكثر من 900 فندق مشارك.
    2. Infinite: تضم ذات خدمات Signature بالإضافة إلى ميزاتٍ عالية المستوى موجهة لاستقطاب أفراد معينين من طبقات اقتصادية عالية.

يمكننا القول أن البطاقتين متشابهتان من ناحية الاستخدامات الأساسية اليومية، وكلاها توفر الخدمات القياسية كالحماية من الرسوم غير المصرح بها (في حال استخدمت البطاقة من غير صاحبها، يمكنه التبليغ عن ذلك لوقف عملية التبادل المالي وتقوم كل من ماستر كارد وفيزا بالتعويض)، والضمان للسيارات المستأجرة في حال وقوع حادث (ليكون المستخدم مخولًا لتلقي هذه الخدمة، عليه التنازل عن الضمان الذي تقدمه شركة تأجير السيارات ودفع كافة الأقساط باستخدام بطاقة الماستركارد أو الفيزا)، وأيضًا الكفالة في حال السرقات أو الضياع أو الضرر. أما الاختلاف بينها فيظهر في المستويات العالية الموجهة لفئاتٍ معينةٍ.

معظم التجار يقبلون كلا البطاقتين في أكثر من 210 دولة ومنطقة، وإن أراد الفرد اختيار أحدها عليه التعرف على ميزات كل منها حسب احتياجاته، كما عليه الاطلاع على الميزات التي يوفرها البنك المصدر للبطاقة حيث يكمن الاختلاف الحقيقي.2

المراجع