الكونغرس الامريكي

الموسوعة » مصطلحات دولية » الكونغرس الامريكي

الكونغرس الامريكي هو الهيئة التشريعيّة الفيدراليّة (الاتحاديّة) الوطنيّة للولايات المتحدة، فهو السّلطة التّشريعية التي تقوم بسنّ قوانين الولايات المتّحدة التي تؤثر على الحياة اليومية وتحمي حقوق المواطنين؛ ويتألّف الكونغرس من مجلس الشيوخ الذي يضمّ مئة شيخٍ، ومجلس النوّاب ذو 435 نائبٍ، يُنتخَب المجلسان من قبل المواطنين، ويجتمعان في مبنى الكابيتول في العاصمة واشنطن. لكلّ ولايةٍ ممثّلين اثنين من مجلس الشيوخ وممثلٌ واحدٌ على الأقلّ من مجلس النوّاب؛ ويزداد عدد النوّاب بزيادة عدد سكّان الولاية.§

تُعقَد الجلسات في ٣ كانون الثاني وحتى ٣١ تموز، وقد تتجاوز تلك المدّة في حالاتٍ خاصّةٍ، وفي شهر تشرين الثاني من كلّ عامٍ يختار النّاخبون النوّاب الـ 435 لأعضاء مجلس النوّاب، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، ولكنّهم لا يتولون مناصبهم حتى شهر كانون الثاني، بينما تقلّ السلطة السياسيّة لباقي الأعضاء غير المُنتخبين.

خدمات الكونغرس الامريكي

يقدّم الكونغرس خمس خدماتٍ، حيث يقوم مكتب الطباعة الحكوميّ بإعداد جميع الوثائق العامّة، وتقوم مكتبة الكونغرس بفهرستها، ويحافظ مهندسو الكابيتول على المبنى الذي يضمّ الكونغرس، ويقوم مكتب الميزانية بتحليل الميزانيّة السنويّة للرئيس، ويستعرض برنامج الضّمان الاجتماعيّ، وبرنامج وزارة الدّفاع، وخطّة بناء السفن البحريّة.

وقد لعب الكونغرس دورًا حاسمًا في حلّ الأزمة الماليّة في عام 2008 م من خلال تحليل برنامج إغاثة الأصول، وقانون الانتعاش وإعادة الاستثمار الأمريكي. يراقب مكتب المحاسبة العامّ للكونغرس اتفاقيات الحكومة مُنبّهًا إياها عند الإسراف، ويحدّد الوكالات والبرامج عالية المخاطر، مثل توسيع وزارة شؤون المحاربين القدامى، مما قد يسبب انخفاضًا للكفاءة والازدواجية . وتضمّ اللّجنة الاقتصاديّة المشتركة الدائمة عشرة أعضاءٍ من كلّ مجلسٍ §

سلطات الكونغرس الأمريكي

تأسّس الكونغرس الامريكي وفقًا للمادة الأولى، القسم 1 من الدّستور الأمريكي، والتي جاء فيها ما يلي: ” تَمنح هذه الوثيقة جميع السلطات التشريعية للكونغرس الأمريكيّ، والذي يتكوّن من مجلس الشيوخ ومجلس النواب”، وأُدرجت سلطاته الدّستورية في المادة الأولى، القسم 8 والتي تنّص على أن للكونغرس السلطة لتوفير الدفاع والرفاهية العامة للولايات المتحدة؛ عبر سلطة سنّ القوانين وتنفيذها. يسرد الدستور المهام الموكلة للكونغرس الأمريكي والتي تضمّ:

  • مسؤولية ميزانيّة الدّولة: للكونغرس سلطة فرض وجمع الضّرائب والرسوم، ودفع الديون، و اقتراض الأموال لحساب الولايات المتحدة.
  • سلطات تجاريّة: تنظيم التّجارة مع الدول الأجنبيّة وبين الولايات، وسنّ قوانين الإفلاس، وسكّ النقود، وتنظيم قيمتها والعملة الأجنبيّة، وتحديد معيار الأوزان والمقاييس، والنصّ على عقوبة تزييف الأوراق الماليّة والعملة المعدنيّة، وإنشاء مكاتب البريد.
  • التجنيس والمواطنة: يقوم الكونغرس بتأسيس قواعد موحدٍة للتجنيس، ويحدّد الشروط اللازمة التي يصبح بها المهاجرون مواطنين.
  • الحقوق المدنيّة وحقوق التصويت: يحدّد الكونغرس الامريكي أنّه لا يجوز لأيّ ولايةٍ أن تضع أو تنفّذ قوانين تخلّ بامتيازات أو حصانات مواطنيّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة؛ ولا يجوز لأيّ ولايةٍ أن تحرم أيّ شخصٍ من الحياة أو الحريّة الملكية، دون إتباع الإجراءات القانونيّة اللازمة.
  • الانتخابات: يتمّ تعيين الوقت والمكان وطريقة إجراء انتخابات أعضاء مجلسيّ الشيوخ والنوّاب في كلّ ولايةٍ من قبل الهيئة التشريعيّة، ولكن يمكن للكونغرس بموجب القانون في أيّ وقتٍ أن يغيّر أو يصدر هذه اللوائح.
  • الممتلكات: للكونغرس سلطة ممارسة التّشريعات في كلّ الحالات، ويمكن لأيّ ولايةٍ عند التنازل ومرافقة الكونغرس أن تصبح من حقّ حكومة الولايات المتّحدة، وممارسة مثل هذه السلطة على جميع الأراضي التي يتمّ شراؤها لإقامة الحصون والترسانات وغيرها.
  • الحروب: يمتلك الكونغرس السلطة لتحديد ومعاقبة القرصنة، والجرائم ضد قانون الأمم، وإعلان الحرب، ووضع قواعد الاستيلاء على الأراضي والمياه، وتنمية ودعم الجيوش، وتنظيم القوات البرّية والبحريّة، وله سلطة إعلان عقوبة الخيانة.

ويشرف الكونغرس على السلطتين القضائية والتنفيذية، ويمكن لمجلس النوّاب عزل الرّئيس، ويوافق مجلس الشيوخ على التعيينات الرئاسيّة والمعاهدات.§

نبذة تاريخية عن الكونغرس الأمريكي

تشكّل الكونغرس الامريكي الذي نعرفه اليوم بعد فشل الحكومة الكونفدرالية التي تركت معظم السلطات للولايات؛ وفي عام 1767 م عُقد مؤتمرٌ من المندوبين المختّصين والمنتخبين، واُقترح فيه دستورٌ جديدٌ للبلاد يعزّز الحكومة الوطنيّة، ويؤسّس لمجلسيّ النوّاب والشيوخ، اللذين يعملان كهيئةٍ تشريعيّةٍ واحدةٍ، ولكن لكلّ منهما قواعدٌ وثقافاتٌ خاصّة.

عملت حكومة الولايات المتحدة خلال الرّبع الأوّل من القرن الثامن عشر على إيجاد طريقها إلى العالم بالإضافة للاهتمام بأمور الدّولة؛ فكان أول كونغرسٍ مُنتخبٍ خلال عامي 1789-1791 م في نيويورك، والذي اعتبر الّركيزة لما تبعه من مجالس. لاحقًا عُقد في فيلادلفيا، وانتقل عام 1800م إلى مبنى الكابيتول الجديد في مقاطعة كولومبيا.

عام 1813م تعرّض مبنى الكابيتول للاحتراق إثر غزو بريطانيا لواشنطن، ولكن خرجت الولايات المتحدة من الغزو بعزيمةٍ وإصرارٍ أكبر، وعملت على توسيع رقعتها، وأعادت بناء الكابيتول، وأصدر الكونغرس تشريعًا لمسح الطرق والقنوات وتمويل الأنهار والموانئ، وإنشاء نظامٍ مصرفيّ لتعزيز الاكتفاء الذاتي الاقتصادي للبلاد.

في خمسينيات القرن التاسع عشر انتهت حرب العبوديّة، وعُززّت الحكومة الفيدراليّة، وصاغ المشّرعون تعديلاتٍ دستوريّةٍ لإلغاء العبودية، وإعطاء حقوق التصويت للرجال السود.

سعى الإصلاحيون في الكونغرسفي الفترة الممتدة بين (1877- 1913) م بعد الحرب الأهليّة لجعل الحكومة أكثر استجابةً لاحتياجات المزارعين الفقراء والعمال؛ وبحلول عام 1912م ارتفع عدد أعضاء مجلس الشيوخ إلى 96 عضوٍ، وعدد النوّاب إلى 435 نائبٍ، نتيجة زيادة عدد الولايات المضافة للاتحاد، حيث وصل إلى 48 ولاية.

بعد انتهاء الحرب العالميّة الأولى عام 1918م سعى الكونغرس لتعزيز دور أمريكا في عملية حفظ السّلام، وبعد الحرب العالميّة الثانية دعم الكونغرس إنشاء منظمّة الأمم المتّحدة، ومنظمّات الدّفاع المتبادل، مثل حلف شمال الأطلسيّ، داخليًّا عالج الكونغرس أزمة الكساد الكبير، ودخلت أمريكا في نموٍّ اقتصاديٍّ لا مثيل له، تلاه الحرب الباردة لعقودٍ وحروب الفيتنام وكوريا، ونموّ الإرهاب العالميّ. وواصل الكونغرس خلال هذه الفترة تمثيل الشعب الأمريكي، والتّعبير عن آرائه بكافة أطيافه.§