النظام الغذائي الصحي - جدول لانقاص وتخسيس الوزن والتنحيف لاسبوع

النظام الغذائي الصحي – جدول لانقاص الوزن لاسبوع

نجوى بيطار
نجوى بيطار

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

سنتعرف في هذا المقال على النظام الغذائي؟ وأهم أنواع الأنظمة الغذائية، وفوائد اتباع نظام غذائي صحي، مع خطة وحمية نظام غذائي لإنقاص الوزن (للريجيم) والتنحيف وحرق الدهون مع شرح مفصل ومتكامل لأسبوع.

إن النظام الغذائي الصحي ضروري للصحة والتغذية الجيدة. فهو يحمي من الأمراض المزمنة مثل مرض القلب، والسرطان، والسكري. كما أن تناول أطعمة متنوعة، واستهلاك كميات أقل من الملح، والسكر، والدهون المشبعة وغير المشبعة الصناعية، كلها أمور ضرورية لنظام غذائي صحي.


مكونات النظام الغذائي الصحي

يتكون النظام الغذائي الصحي من مأكولات مختلفة، تتضمن:

  • العناصر الرئيسية: مثل الحبوب كالقمح والشعير والأرز والذرة أو الدرنات النشوية أو الجذور كالبطاطا.
  • البقوليات: العدس والفاصوليا.
  • الفواكه والخضار.
  • الأطعمة من مصادر حيوانية (اللحوم، السمك، البيض والحليب).
ذو صلة

فوائد النظام الغذائي الصحي

يمنح اتباع نظام غذائي صحي العديد من الميزات الصحية، منها:

  1. مفيد لصحة القلب
  2. التقليل من خطر الإصابة من السرطان.
  3. تعديل المزاج
  4. تحسين صحة الجهاز الهضمي
  5. تحسين الذاكرة
  6. انقاص الوزن
  7. التحكم بمرض السكري
  8. تعزيز صحة العظام والأسنان
  9. الحصول على نوم كاف.
  10. تحسين صحة الجيل القادم

أفضل 8 أنظمة غذائية لخسارة الوزن وتحسين الصحة العامة

أفضل 8 أنظمة غذائية لخسارة الوزن وتحسين الصحة العامة

فيما يلي أفضل الأنظمة الغذائية لتحسين الصحة ولخسارة الوزن وحرق الدهون.

  • الصيام المتقطع
    هو خطة غذائية، تقوم على فترات من الصيام والأكل. وتنبثق عنها أشكال متنوعة، منها طريقة 16/8، التي تحد من كمية السعرات الحرارية لـ ٨ ساعات يوميًا، وطريقة 5:2، التي تقيد الاستهلاك اليومي من السعرات إلى 500ـ600 سعرة مرتين أسبوعيًا. بينت الدراسات أن الصيام المتقطع يساعد في خسارة الوزن من 3-8% بين 3-24 أسبوعًا، وهي نسبة أعظم من نسب الطرق الأخرى. كما بينت نفس الدراسات أنه يقلل محيط الخصر لـ 4-7%، بينما أوضحت دراسات أخرى أنه يرفع حرق الدهون، ويحافظ على كتلة العضلات في نفس الوقت. ما يحسن عملية الأيض.
  • الأنظمة النباتية
    تساعد هذه الأنظمة في خسارة الوزن، وهو من النسخ الأشهر التي تحد من تناول المنتجات الحيوانية لأسباب صحية، ورياضية، وبيئية. وهناك عدة أنواع منها، يحد أغلبها من تناول اللحوم، والدجاج والسمك. والبعض يتجنب البيض ومنتجات الألبان. كما توجد أيضًا أنظمة نباتية أكثر مرونة مثل نظام flexitarian، الذي يسمح بتناول منتجات حيوانية باعتدال.
  • الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات
    من أشهر الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن. من أمثلتها نظام Atkins، والكيتو keto، ومنخفض النشويات، وعالي الدهون LCHF. تقلل بعض الأنواع من كمية النشويات أكثر من غيرها. مثال: نظام الكيتو التي يخفضها لأقل من 10% من كمية السعرات الحرارية الإجمالية، مقارنة بـ 30% أو أقل لأنواع أخرى.
  • نظام باليو paleo
    يقوم على أساس نظرية ارتباط الأمراض العصرية بالنظام الغذائي الغربي، ويتضمن تناول الأطعمة الكاملة، والفاكهة، والخضار، واللحوم الخالية من الدهن، والمكسرات، والبذور. بالمقابل يحد من استهلاك الأطعمة المعالجة، والحبوب، والسكريات ومشتقات الألبان.
  • الأنظمة قليلة الدهون
    من أشهر الأنظمة الغذائية، تقوم على الحد من كمية الدهون حتى 30% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية. كما تهدف إلى الحد من استهلاك الدهون لأقل من 10%، لأن الدهون تقدم حوالي ضعف السعرات الحرارية لكل غرام، مقارنة بالمغذيات الأخرى (البروتين والنشويات).
  • نظام المتوسطي الغذائي
    يعتمد على الأطعمة التي يتناولها سكان البحر المتوسط كايطاليا واليونان. هو مصمم لتخفيض خطر الإصابة بمرض القلب. وقد بينت دراسات كثيرة أنه يساهم في إنقاص الوزن. يقوم على تناول الكثير من الفاكهة، والخضار، والسمك والمأكولات البحرية، والدرنات، والبقوليات، والبذور وزيت الزيتون البكر. كما يمكن تناول الدجاج والبيض ومشتقات الألبان، لكن يحد من اللحوم الحمراء.
  • نظام WW الغذائي
    واحد من أشهر برامج إنقاص الوزن حول العالم. لا يمنع تناول أي مجموعات أطعمة، بل يتقيد متبعوه بتناول كميات ضمن نظام نقاط يومية للوصول إلى الوزن المثالي.
  • نظام داش DASH
    خطة غذائية خاصة للتعامل أو الحماية من ضغط الدم المرتفع. يعتمد على تناول الكثير من الفاكهة، والخضروات، والحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، والتقليل من الملح، والسكر، واللحوم الحمراء، والدهون. رغم أنه ليس نظام لخسارة الوزن، لكن أكد العديد من الأشخاص أنهم خسروا وزنًا بسببه.

خطة غذائية لإنقاص الوزن على مدى أسبوع

حمية غذائية لإنقاص وتخسيس الوزن على مدى أسبوع

الافطارالغداءالعشاء
اليوم الأول
خلط 3/4كوب من النخالة +موزة + كوب من الحليب خالي الدسم في وعاء.سندويش مع خبر بالقمح الكامل، ٨٥ غ من صدر دجاج حبش +½ كوب فليفلة محمصة، 1 ملعقة صغيرة من المايونيز، خردل وخس، تقدم مع قطعة من جبنة الموزاريلا، و2 حبة كيوي.114غ من السمك المشوي مع 2 شريحة بندورة، و2 ملعقة كبيرة من جبنة البارميزان المبشورة، تحمّص حتى تصبح ذهبية اللون. مع 1 كوب من الكسكس المطبوخ، و1 كوب من البروكلي المسلوق. يمكن تناول الآيس كريم للتحلية.
اليوم الثاني
يخلط 1 كوب من التوت المجمد، و1/2 موزة، و٢٢٦غ من الحليب قليل الدسم أو خالي
من الدسم، لتشكل عصيرًا. مع 1 أو 2 بيضة مسلوقة.
1 كوب من شوربة الخضار، تقدّم مع برغر نباتي على توست من القمح الكامل والبذور. أو المافن الإنكليزي و1 كوب من العنب.يدهن ١١٣غ من صدر الدجاج بدون عظام ومنزوع الجلد بصوص الباربكيو.يخلط 2 كوب ممتلئ بالسبانخ والثوم، وزيت الزيتون، والبندورة، وتقدم كلها مع ½ كوب من البطاطا المخبوزة أو الحلوة حسب الرغبة.
اليوم الثالث
في المايكرويف، يتم طهي الشوفان مع حليب صويا قليل الدسم أو غير المحلى. اضافة إلى نصف تفاحة مقطعة، وملعقة صغيرة من العسل، ورشة من القرفة.سلطة دجاج، تتكون من ١١٣غ من صدر الدجاج المحمص منزوع الجلد +¼ كوب من العنب الأحمر المقطع + ملعقة كبيرة من اللوز المقشر + ملعقة كبيرة من المايونيز +ملعقة كبيرة من الزبادي غير المحلى بدون اضافات، يقدم الطبق مع الخس، و1 موزة.١١٣غ (٣ أونصة) من الجمبري على البخار مع حبة بطاطا مخبوزة، فوقها 3 ملعقة كبيرة من السلسا، و1 ملعقة كبيرة من الزبادي غير المحلى +3 كوب من السبانخ على البخار. تنتهي الوجبة ب٢٨غ من الشوكولاتة أو آيس كريم (100-150 سعرة حرارية فقط).
اليوم الرابع
فطيرة انكليزية محمصة مع نصف تفاحة مقطعة، و28غ من الجبنة قلية الدسم، مقطعة من أي نوع، توضع في المايكرويف لمدة 30 ثانية على حرارة عالية. تقدم مع ⅔ كوب من الزبادي غير المحلى بدون اضافات، يرش فوقها 1 ملعقة كبيرة من اللوز المقشر.يسخن 1 كوب من حساء البندورة، ويقدم مع ساندويش من خبز مصنوع من القمح الكامل، و 113غ من شرحات لحم البقر المحمصة، و1 ملعقة صغيرة من الفجل، والخردل، وشرائح البندورة والخس. يقدم مع 2 كوب من الخضار الطازجة، و1/4 كوب من الحمّص.يقدم 113غ من السلمون المسلوق مع سلطة كول سلو تتكون من كوب وربع من خليط كول سلو و2 من البصل الأخضر المقطع مع ملعقة كبيرة من خل الأرز وملعقة صغيرة ونصف من زيت الزيتون. تضاف التوابل والأعشاب والتتبيلة حسب الرغبة. إلى جانب ¾ كوب من حبوب كاملة مثل الكينوا، وحبة تفاح.
اليوم الخامس
كوب من التوت، 1 ملعقة كبيرة من اللوز المقشر، و170غ من الزبادي غير المحلاة بدون اضافات.ينشر ربع كوب من الفاصوليا الخالية من الدسم على رغيف من خبز الذرة (تورتيلا)، ثم يرش فوقه 28غ من الجبنة المقطعة. ثم تسكب السالسا ورغيف تورتيلا آخر. توضع في المايكرويف لمدة 45 ثانية على حرارة عالية. تقدم مع الخيار ونصف كوب من الجبنة البلدية أو الزبادي و2 برتقال.85غ من اللحم المحمص مع كوب من القرع المخبوز المهروس، مع رشة من القرفة، إلى جانب 2-3 كوب من سلطة الخضار مع صحن من زيت الزيتون وخل حسب الرغبة. للتحلية: قطعة شوكولاتة أو آيس كريم (100-150 سعرة حرارية).
اليوم السادس
يحمص 1وافل مجمد من القمح الكامل مع 2 ملعقة كبيرة من زبدة اللوز، وفوقه شرحات موزة صغيرة +قرفة +وجوزة الطيب. يقدم مع 113غ من الحليب خالي من الدسم.سندويش تونا: خبز من القمح الكامل مع 57غ من التونا و1 ملعقة كبيرة من المايونيز، والخردل، وشرائح الخيار، والبصل. تقدم مع 10 من الجزر الصغير، و2/3 كوب من الزبادي غير المحلى مع اجاصة صغيرة.يخلط ¾ كوب من الأرز البني المطبوخ مع نصف كوب من السجق الحبش المقطع و1/3 كوب من السالسا، وربع كوب من الفول الأسود غير المملح. بسخن ويقدم مع 3 كوب من السبانخ المحمص مع الثوم مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
اليوم السابع
نصف فطيرة انكليزية محمصة مع 28غ من الجبن المقطع قليل الدسم، وحبة بندورة مقطعة وكوب من السبانخ مطبوخ على البخار ومصفى، مع 1 بيضة مسلوقة، تقدم مع حبة كريب فروت.طبق من سلطة الفول الأسود: تتكون من نصف كوب من الفول الأسود المعلب، وفليفلة حمراء مقطعة، وبصل أحمر، وبصل أخضر، وأي نوع خضار آخر مع ملعقة صغيرة من الخل. يقدم مع سلطة خضار مع رغيف تورتيلا وقطعة من الفاكهة.يحتوي على 85غ من الستيك المشوي مع حبة بطاطا حلوة مخبوزة بملعقة صغيرة من الزبدة. وكوب من الكوسا على البخار وكوب ونصف من التوت.
جدول نظام غذائي للنتحيف وخسارة الوزن لأسبوع
هل أعجبك المقال؟