لحماية عينيك من الأضواء الصادرة من شاشات الكمبيوتر والأجهزة الذكية عند جلوسك لساعاتٍ طويلةٍ مستخدمًا الإنترنت؛ عليك تفعيل الوضع الليلي في غوغل كروم الذي يمنع إجهاد عينيك أثناء العمل المتواصل ويحد من الآثار السلبية للإضاءة الخافتة، ويجعل التصفح مريحًا أكثر، ولكن متصفح غوغل كروم مثل mozilla firefox وmicrosoft edge لا يتضمن ميزة الوضع الليلي، ولكن يمكنك الحصول على متصفح كروم داكن ببضع نقراتٍ وتطبيق سمةٍ داكنةٍ على أي صفحةٍ تزورها من خلال بعض الإضافات التي تحملها من المتجر الإلكتروني.

تطبيق الوضع الليلي في غوغل كروم

يدعم chrome الثيمات التي أنشأها المستخدم التي يمكنك تحميلها من مخزن chrome الإلكتروني، ولمنح chrome واجهة داكنة كل ما عليك فعله تثبيت مظهرٍ داكن. توفر غوغل مجموعةً مفيدةً من الثيمات الداكنة المختارة من المحرر.

ننصحك بـ morpheon dark وهو أكثر السمات الداكنة شيوعًا في المتجر بخلاف بعض الثيمات الداكنة الأخرى، إنه يوفر مقدارًا جيدًا من التباين بين علامة التبويب النشطة التي تكون أفتح قليلًا وعلامات التبويب غير النشطة التي تكون أغمق. إذا أردت التبديل مرًة أخرى إلى المظهر الافتراضي لمتصفح كروم اتبع الخطوات التالية:

  1. انقر فوق القائمة >الإعدادات.
  2. ابحث عن خيار سمات تحت المظهر.
  3. انقر إعادة تعيين الافتراضي.

تثبيت ملحق الوضع الليلي في غوغل كروم

يغير المظهر واجهة متصفحك ولكن معظم مواقع الويب تستخدم خلفياتٍ بيضاء، وللحصول على وضع ليلي للويب بالكامل، ثبت امتداد dark reader من مخزن كروم الإلكتروني. هذه الإضافة تقوم بشكلٍ تلقائيٍّ بتطبيق وضع ليلي على كل صفحة ويب تقوم بزيارتها، ويمكنك النقر على زر dark reader على شريط أدواتك لضبطه، ويمكنك أيضًا تعطيل الوضع الليلي لموقع ويب من هنا.

تتيح لك هذه الإضافة تعيين المواقع بحيث لا تفتح مطلقًا في الوضع الليلي، وهو أمرٌ مفيدٌ إذا كان dark reader لا يعمل بشكلٍ جيدٍ مع موقع ويب.

إضافات تمكين الوضع الليلي في غوغل كروم

  • dark night mode: هو برنامجُ مجانيٌّ مفتوح المصدر، يمكن الوضع الليلي لمواقع الويب التي تتصفحها دون إجهاد عينيك، وهو إضافة لكروم لتغيير سطوع الشاشة عند تصفح الإنترنت، ومن ميزاته:
  1. حماية العين بتقليل الإضاءة في البيئة المظلمة.
  2. تغيير سطوع الشاشة بسهولةٍ على أوضاع الليل أو النهار.
  3. في الوضع الليلي سيتم ضبط جميع ألوان النص إلى الغامق وتحويل الصفحة بأكملها للون الداكن.
  4. في الوضع النهاري ستكون الصفحة وكل ألوان النص بوضعٍ طبيعيٍّ.
  • hacker vision: تساعدك هذه الإضافة في تغيير صفحات الويب البيضاء إلى ألوانٍ مريحةٍ للعين، قم بتثبيت هذه الإضافة على متصفحك، وسيقوم تلقائيًّا بقلب نظام الألوان لكل صفحةٍ تزورها، يمكنك تفعيل هذه الميزة مؤقتًا وإيقافها عندما ترغب.
  • deluminate: بخلاف الإضافات الأخرى التي تعكس الألوان فقط لخلق سمة داكنة عالية التباين، تقدم هذه الإضافة المزيد من التخصيص حتى تتمكن من تعديل الصفحة لتتمكن من قراءتها. يمكنك تبديل هذه الإضافة وإيقافها من خلال النقر على الرمز الخاص بها من شريط عناوين كروم.
  • turn off lights: من الإضافات المتوفرة لتفعيل ميزة الوضع الليلي وتمكنك من مشاهدة الفيديوهات بطريقةٍ مريحةٍ للعين.1

الوضع الليلي في غوغل كروم على اندرويد

تقدم مواقع مثل تويتر ويويتوب وغيرها خيار مدمج لتفعيل الوضع الليلي، كما يدعم غوغل كروم هذا الوضع الذي يمكنك من التصفح بفعاليةٍ في الوضع الليلي في اندرويد. يمكنك تشغيل الصفحات المدعومة فقط بالوضع الليلي وذلك بمساعدة اختيار العرض المبسط لصفحات الويب لصفحة الويب التي تقوم بعرضها لتمكين الوضع الليلي. ولتمكين خيار إمكانية الوصول لعرض صفحات الويب في وضع القراءة أو الوضع الليلي اتبع الخطوات التالية:

  1. شغل متصفح غوغل كروم على جهازك واضغط على الثلاث نقاط المتواجدة أعلى اليمين أو اليسار.
  2. انقر على إعدادات ثم اختر accessibility.
  3. قم بتفعيل خيار العرض المبسط بوضع علامة صح في المربع.2

المراجع