تتيح ميزة الوضع الليلي تبديل سمة لون لتطبيق، أو نظام التشغيل إلى اللون الأسود أو أي شيء قريب منه، ويفضل كثيرون العمل باستخدامه لأنه يجعل النظر إلى الشاشة أسهل، وأكثر راحة للعيون، كما أنه يوفر بعضًا من عمر البطارية خاصّةً إن كنت تستخدم هاتفًا ذكيًا بشاشة OLED، وبالطبع فإن الوضع الليلي في غوغل كروم ليس استثناءً من ذلك على الإطلاق! 1

تدعم العديد من التطبيقات وأنظمة التشغيل ميزة الوضع الليلي بما فيها متصفح غوغل كروم الشهير، فقد أصدرت غوغل التحديث الأخير لمتصفح كروم، وبدأت نشره على أنظمة iOS وMac وWindows 10.

يُقدم هذا التحديث إصلاحات للأمان، وتغييرات على مستوى النظام وأدوات جديدة للمطورين، والأهم أنه يشتمل على بعض الميزات الجديدة، وأبرزها الوضع الليلي Dark Mode المطلوب بشدة، وفيما يلي شرح لكيفية تفعيل الوضع الليلي في غوغل كروم بالطرائق المختلفة.

تفعيل الوضع الليلي في غوغل كروم في الماك

نظرًا لأن غوغل صممت الوضع الليلي ليعمل مع خيارات العرض المظلمة في نظام التشغيل MacOS، لذا لتمكينه يجب تفعيل واجهة المستخدم المظلمة لنظام التشغيل Mac وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • افتح إعدادات آبل وانقر فوق تفضيلات النظام.
  • انقر فوق عام.
  • حدد المظهر، واختر الوضع المظلم.
  • سينتقل كروم تلقائيًا إلى الوضع المظلم. 

ولأنّ تمكين الوضع الليلي يجعل وضع التصفح العادي والمتصفح المتخفي متطابقين، أضافت غوغل أيقونة التصفح المتخفي البارزة إلى يمين حقل URL عندما تكون في وضع التصفح المتخفي.2

تفعيل الوضع الليلي في غوغل كروم على Windows 10

طرائق تفعيل الوضع المظلم لأجهزة Windows:3

  1. باستخدام أحدث نسخة من المتصفح

    أصدرت غوغل في 23 أبريل 2019 إصدار Chrome 74، الذي يدعم ميزة الوضع الليلي في أجهزة Windows 10، ولتفعيل هذه الميزة اتبع ما يلي:
    1. حمّل أحدث نسخة من غوغل كروم Chrome 74 المخصص لأنظمة التشغيل Windows 10.
    2. بعد الانتهاء من تثبيت النسخة المحدثة، قم بتشغيل المتصفح.
    3. افتح الإعدادات، ثم تخصيص، ومنها الألوان ثم حدد داكن.
    ما زالت غوغل تختبر هذا الإصدار عبر عدد قليل من مستخدمي Chrome M74، وسيصبح متاحًا على نطاق أوسع في المستقبل القريب، أما إن كنت تريد تمكينه الآن يمكنك تشغيل استخدام خيار Force-dark-mode

  2. Force-dark-mode

    هو خيار مضمن لتمكين الوضع الليلي في غوغل كروم بالقوة، حتى عندما لا يعمل خيار الوضع المظلم على نظام تشغيل كمبيوترك، كما أنه سيجبر كروم على العمل في الوضع المظلم حتى إذا تم ضبط وضع نظام التشغيل Windows 10 على السطوع، لتنشيط هذا الخيار:
    1. ابحث عن الاختصار الذي تستخدمه عادة لتشغيل المتصفح.
    2. انقر بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد خصائص.
    3. حدد تبويب اختصار، وضمن حقل target أدخل مسافة ثم أضف العبارة (force-dark-mode–)
    إلى نهاية الحقل ليصبح على الشكل التالي:
    C:\Program Files (x86)\Google\Chrome\Application\chrome.exe” –force-dark-mode

    4. انقر فوق موافق وأعد تشغيل المتصفح، وستجد أنه يعمل الآن في الوضع المظلم الجديد، والذي يبدو للأسف مشابهًا لوضع التصفح المتخفي.

  3. استخدام السمات الداكنة

    كما يمكنك أيضًا الحصول على ما يشبه الوضع الليلي في غوغل كروم عن طريق تثبيت سمة داكنة، حيث يوفر غوغل مجموعة من السمات المظلمة، والسمة الأكثر شعبية في المتجر هي Morpheon Dark. فهي على عكس السمات الداكنة الأخرى، توفر تباينًا بين علامة التبويب النشطة، والتي تكون أفتح، وعلامات التبويب غير النشطة، والتي تكون أغمق.
    تجعل هذه السمة شريط علامات التبويب وشريط العنوان وشريط الأدوات وصفحة علامة تبويب جديدة مظلمة، لكن لا يمكنك جعل قوائم السياق أو صفحة الإعدادات مظلمة.

الوضع الليلي في متصفح كروم على اندرويد

لم يتم دعم الوضع الليلي في غوغل كروم لأجهزة الأندرويد بعد، ولكن يمكن تفعيله باتباع الخطوات التالية:

  1.  افتح متصفح كروم، اضغط على رمز الثلاث نقاط فوق بعضها، ثم اضغط على الإعدادات.
  2. في قائمة الإعدادات المتقدمة اضغط على إمكانية الدخول وثم مكن خيار عرض مبسّط لصفحات الويب.الوضع الليلي في كروم على اندرويد
  3. أعد تحميل صفحة الويب، ستجد الآن في أسفل الصفحة خيار إظهار العرض المبسّط اضغط عليه.
  4. الآن، افتح إعدادات كروم مرة أخرى وسيظهر لك خيار المظهر.الوضع الليلي في غوغل كروم
  5. من المظهر، اختر داكن ليتحول غوغل كروم إلى الوضع الليلي. الوضع الليلي في غوغل كروم

حسنًا، تعد هذه الطريقة مملة للغاية لأنك تحتاج إلى التبديل في كل مرة إلى طريقة العرض المبسطة للحصول على مظهر داكن من Chrome. لكنها ستفي بالغرض مؤقتًا ريثما تطلق غوغل خيار الوضع المظلم لأجهزة أندرويد.4

المراجع