أعاد فيسبوك مؤخرًا إطلاق تطبيق انستجرام لايت فقد كانت المرة الأولى في 2018، ثم تم حذفه عام 2020، ليعود من جديد في مارس 2021، ومنذ ظهوره يتساءل الكثيرون عن الفارق الرئيسي بينه وبين تطبيق انستغرام الرئيسي، وأيضًا الجديد الذي ظهر في النسخة الأخيرة.

فرغم الشهرة المتزايدة لتطبيق انستجرام ونموه باطراد إلا أن من المؤكد أنه ليس التطبيق الأكثر سهولة في التعامل والتحميل والتفاعل خصوصًا في المناطق التي تعاني من مشكلات في الاتصال بالإنترنت سواء للانقطاع المستمر أو عدم وجود التكنولوجيا المناسبة.  1   

ما هو انستجرام لايت؟

هو بديل خفيف لتطبيق انستجرام الرئيسي ولن يشغل مساحة كبيرة على الهاتف ولا يتطلب الكثير من البيانات، وإذا كان لديك حساب فعلي على انستجرام فلن تضطر لإنشاء حساب جديد على انستجرام لايت لأنه يعمل بالنظام نفسه ولكن على مساحة أصغر بكثير.  2   

وهذا الحجم الصغير له الكثير من المميزات بالطبع، إلا أنه سوف يفتقر إلى بعض الوظائف التي قد تكون ذات أهمية للبعض، ولكن من ناحية أخرى فإن النسخة الخفيفة سوف تتيح لنسبة كبيرة من المستخدمين التعامل مع الوسائط الاجتماعية بطريقة أكثر سهولة وأقل تكلفة.

فهو مثالي للغاية لمن لديهم هواتف ذكية قديمة أو يعانون من ازدحام في مساحة التخزين، أو أولئك الذين يعيشون في مناطق تعاني من الإنترنت البطيء أو باهظ التكلفة.

اقرأ أيضًا: كيفية تنزيل فيديوهات انستغرام.

ما هي مميزات انستجرام لايت؟

الحجم الصغير للغاية

فحجم النسخة الخفيفة هو فقط 2 ميجا بايت وليس 30-80 ميجا بايت مثل النسخة الرئيسية والتي تستهلك 550 ميجا بايت عند التشغيل واستخدام البيانات، مقارنة باستهلاك أقل بكثير لانستجرام لايت.

الاستهلاك الموفر للبيانات

إذا كنت من الأشخاص المهتمين بتوفير استخدام البيانات فإنك سوف تلاحظ أن نسخة استجرام لايت الجديدة قد تستهلك أكثر من النسخة القديمة منه وهذا بسبب التشغيل التلقائي للفيديو، ولكنها من ناحية أخرى سوف تكون مساوية لما سيتم استهلاكه عند اختيارك وضع توفير البيانات في نسخة انستجرام الأصلية.

الدردشات

تمكنك النسخة الحديثة من تطبيق انستجرام لايت من إرسال رسائل مباشرة إلى الدردشات الشخصية أو الجماعية، وهذا ما لم يكن متوفرًا في نسخة 2018 مما جعل الكثير من المستخدمين يتخلصون منه.

ولكن لا تتوفر من ناحية أخرى خاصية التحكم في تمرير المحادثة مما يتطلب النقر عليها يدويًا، كما لا يوجد وضع للاختفاء أو تخصيص المحادثات والتي توفر تكاملًا كبيرًا في تطبيقات الماسنجر وانستجرام.

التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو

إذ تمكنك النسخة الخفيفة الحديثة من تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا وتحميلها أو إضافتها إلى قصتك، ولكن قد تلاحظ بعض البطء إذا كان الاتصال بالإنترنت ضعيفًا، ولكن لا تتوفر في هذه النسخة إمكانية استخدام مرشحات AR.

التنوع الكبير في اللغات المعتمدة

يعتمد تطبيق انستجرام الأصلي عدد محدود من اللغات الرئيسية، وهذا على العكس من النسخة الخفيفة الحديثة، فلأنها مصممة خصيصًا للوصول إلى المناطق الأقل حداثة سواء في الاتصال بالإنترنت أو توفر التكنولوجيا المتطورة عمومًا، فهو يدعم أيضًا مجموعة أكثر ضخامة بكثير من اللغات الحية وحتى اللهجات المحلية.

القصص المصورة

يحتفظ Instagram Lite بالواجهة نفسها في التطبيق الأساسي لعرض القصص، ويمكنك ببساطة الضغط باستمرار على زر الكاميرا لتسجيل المقطع الذي ترغب فيه ونشره، كما يمكنك النقر فوق زر انتقاء الملفات واختيار الصور ومقاطع الفيديو الموجودة بالفعل على الجهاز.

إلا أنه حتى في النسخة الحديثة لا تتوفر إمكانات التواصل الحي Live، ولكن هذا متوقع بشدة نظرًا لصغر المساحة والتعامل مع اتصال إنترنت سيء.

الإعلانات

إذا كنت تنزعج عادة من الإعلانات في تطبيق انستجرام الرئيسي، فإن الخبر السار أن النسخة الخفيفة الحديثة لا تحتوي على إعلانات حتى الآن، ولكن هذا قد لا يستمر لفترة طويلة خصوصًا إذا تم التوصل إلى إطلاق نسخة خفيفة من الإعلانات أيضًا لأنها من الطرق الأساسية السهلة في دعم تطبيقات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: كيفية ربط حساب فيسبوك بباقي منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية.

كيف يمكن تحميل تطبيق انستجرام لايت على الهاتف أو الكمبيوتر؟

يتوفر التطبيق لأجهزة الأندرويد فقط ولا يمكن تشغيله على أجهزة الآي فون حتى الآن، إذ تم إطلاقه في أكثر من 170 دولة معظمها من الاقتصادات الناشئة أو ذات الاتصال الضعيف بالإنترنت، وتعتبر الهند أكثر الدول التي لديها إمكانية وصول إلى انستجرام لايت مع إمكانية طرحه قريبا في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا.

لذا يمكن ببساطة تحميل التطبيق من متجرغوغل بلاي Google play وتسجيل الدخول والتعامل معه بالطريقة العادية مثل أي تطبيق آخر، ولكنه غير متاح على أجهزة IOS خصوصًا أن انستجرام الأصلي يعتبر أكبر بكثير في هذه الأنظمة مقارنة بحجمه على الأندرويد، مما قد يعيق إصدار نسخة خفيفة إلى حد كبير.

لذا لا يمكن تحميل تطبيق انستجرام لايت على الكمبيوتر حتى الآن، وحتى مع محاولة فتح موقع جوجل بلاي وتحميله فإنه سيكون عليك اختيار جهاز أندرويد لاستكمال التحميل.

ما المميزات المفقودة في انستجرام لايت؟

· لن يمكنك التحويل إلى الوضع المظلم.

·  تتعامل النسخة الحديثة مع محتوى IGTV مثل أي فيديو عادي لذا لن يمكن متابعة المشاهدة، كما لن يمكنك التخطي إلى المنتصف.

· لن يمكنك مشاركة الأغاني أو محتوى نتفليكس أو سوتيفاي على انستجرام لايت، كما لن يمكنك إضافة أغاني من مكتبة الموسيقى إلى قصصك.

متى عليك التحويل إلى انستجرام لايت؟

إذا كان لديك إنترنت قوي للغاية ومتوفر طوال الوقت مع جهاز حديث فلا داعي على الإطلاق للتحويل إلى انستجرام لايت وافتقاد الكثير من المميزات الرائعة في التطبيق الرئيسي.  3   

أما إذا كان لديك مساحة تخزين منخفضة أو جهازك شديد الازحام حتى لو كان حديثًا ولست على استعداد لشراء هاتف يتمتع بمساحة أكبر فسوف تتفاعل جيدًا مع النسخة الخفيفة الحديثة.