تعد منصة الإنستجرام إحدى منصات التواصل الاجتماعي التي تقوم على أساس مشاركة الصور والفيديوهات مع الآخرين، أطلقت لأول مرة على هيئة تطبيق للهواتف المحمولة التي تعمل على أنظمة IOS تلاها أنظمة الأندرويد، ثم أطلقت نسخة سطح المكتب مع مزايا محدودة مقارنة مع نسخ الهواتف. أتاحت منصة إنستجرام للمستخدم خيار إنشاء حساب شخصيّ، أو انشاء حساب تجاري على انستجرام، ويستطيع المستخدم بسهولةٍ تحويل حسابه الشخصي إلى حسابٍ تجاريّ لما في ذلك من فوائد كثيرة، وميزات عديدة غير متوفرة في الحساب الشخصي وهي كالآتي:  1   

ترقية السيرة الذاتية الخاصة بالمستخدم

يستطيع صاحب الحساب التجاري إضافة علامة تجارية مميزة على سيرته، كما يستطيع إضافة معلومات الاتصال الخاصة به كرقم الهاتف والبريد الإلكتروني، كذلك إضافة زر دعوة لحث المتابعين على الحجز والاتصال.

المقدرة على تحليل أداء الملف الشخصي ومدى نجاحه

يستطيع صاحب الحساب التجاري الحصول على تحليل عميق لعدد مرات مشاهدة الملف الشخصي، ومدى الوصول، ومرات الظهور، وعدد النقرات، وبعض المعلومات الخاصة بالجمهور، وجميع هذه الميزات غير متوفرة في الحساب الشخصي.

تعدد خيارات الترويج والإعلان

أتاح الإنستجرام لصاحب الحساب التجاري خيار الترويج والإعلان عن خدماته عن طريق القصص (stories) والمنشورات وبالتالي زيادة عدد المتابعين وكسب المزيد من الأرباح.

إمكانية إنشاء الردود السريعة

تتمتع الحسابات التجارية بحق الوصول لميزة الردود السريعة، وباستخدام هذه الميزة يمكن لخدمة العملاء مساعدة المتابعين في الرد التلقائي على الأسئلة المتكررة.

إمكانية إضافة روابط مواقع على القصص (stories)

تعد إضافة روابط المواقع على القصص من الميزات الأكثر طلبًا في الإنستجرام، ويستطيع صاحب الحساب التجاري إضافة روابط على قصصه بشرط أن يكون عنده أكثر من عشرة آلاف متابع، ويستطيع المتابع أن يفتح الرابط من خلال الضغط على خيار التمرير سريعًا.

إمكانية إنشاء متجر خاص بالمستخدم

تعد هذه الميزة خاصة بأصحاب الحسابات التجارية؛ حيث يستطيع باستخدام المتجر تحميل كتالوج المنتجات، ووضع علامات مميزة بالمنتجات الخاصة بصاحب الحساب التجاري، كما يستطيع في بعض الحالات متابعة ومعالجة المبيعات مباشرة من التطبيق.

إدارة الرسائل بشكل أفضل

يستطيع صاحب الحساب التجاري تصنيف صندوق الوارد إلى ثلاث فئات مختلفة، قسم للطلبات، وقسم للرسائل العامة، وقسم للرسائل الأساسية، وبالتالي يستطيع أن يفرز كميات كبيرة من الرسائل التي تأتي من المتابعين والعملاء، مما يسهم التجاري تقوية العلاقة معهم.

اقرأ أيضًا: كيفية استرداد حساب انستجرام.

كيفية انشاء حساب تجاري على انستجرام من الهاتف

في الحقيقة كثرة الميزات والخيارات المتاحة في الحساب التجاري جعلت منه أساسًا لا يمكن التخلي عنه خاصة لأصحاب الشركات والمؤسسات التجارية، ويمكن للمستخدم من خلال اتباع الخطوات الآتية إنشاء الحساب التجاري من هاتفه:  2   

  1. قم بفتح الإنستجرام والنقر على الصفحة الشخصية الخاصة بك.
  2. قم بالنقر على الخطوط الثلاثة التي في أعلى يسار الشاشة.
  3. قم بالدخول على خيار (الإعدادات) ثم النقر على خيار (الحساب).
  4. قم بالضغط على (إضافة حساب احترافي جديد) الموجود في أسفل القائمة.
  5. قم بالضغط على زر (متابعة) ثم اختر الفئة المناسبة التي تصف حسابك.
  6. قم بإنشاء حساب تجاري من خلال رقم الهاتف أو بريد إلكتروني جديد غير المسجل في الحساب الشخصي.
  7. قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، ثم قم بإضافة تاريخ الميلاد ثم النقر على تسجيل.
  8. قم باختيار النشاط التجاري الذي يناسبك سواء كان (أعمال)، أو (منشئ محتوى)، ويمكن للمستخدم تغير ما حدده في أي وقت شاء.
  9. في حال قام المستخدم بتحديد خيار (أعمال) يمكنه مراجعة معلومات الاتصال الخاصة به وتأكيدها، ويستطيع أن يربط حسابه بصفحة الأعمال الخاصة به على الفيس بوك إن وُجدت، ثم يكمل إعداد ملفه التجاري بإكمال الخطوات الخمس.
  10. في حال قام المستخدم بتحديد خيار (منشئ محتوى) فيمكنه إكمال إعداد ملفه بعد إكمال الخطوات الخمس وهي: (إكمال ملفك الشخصي، استلهام الأفكار، زيادة عدد جمهورك، مشاركة المحتوى  لعرض الرؤى، تعرف على طريقة عمل عمليات الترويج).

كيفية انشاء حساب تجاري على انستجرام من الحاسوب

يمكن للمستخدم إنشاء حساب تجاري من حاسوبه باتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بفتح الإنستجرام من حاسوبك ثم قم بالنقر على صورة الملف الشخصي، ثم انقر على البروفايل.
  2. قم بالنقر على أيقونة (تعديل الملف الشخصي)، ثم قم بالضغط على خيار (التبديل إلى حساب احترافي) المتواجد على جانب الشاشة.
  3. قم باختيار الوصف المناسب لحسابك، ثم قم بالنقر على زر المتابعة، ثم اختر الفئة المناسبة لملفك التجاري.
  4. بالنقر على زر المتابعة يصبح حسابك تجارياً. ويمكن للمستخدم التبديل إلى الحساب الشخصي بالنقر على أيقونة (تعديل الملف الشخصي)، ثم قم بالضغط على خيار (التبديل إلى الحساب الشخصي) المتواجد على جانب الشاشة.

طريقة تحويل الحساب الشخصي إلى حساب تجاري

يمكن للمستخدم تحويل حسابه الشخصي إلى حساب تجاري باتباع الخطوات الآتية:  3   

  1. قم بالدخول على التطبيق من هاتفك ثم انقر على صورة الملف الشخصي الخاصة بك.
  2. قم بالنقر على الخطوط الأفقية الثلاثة المتواجدة في أعلى الشاشة ثم انقر على (الإعدادات).
  3. قم بالنقر على خيار (الحساب)، ثم انقر على (تبديل إلى حساب احترافي) في الأسفل.
  4. قم بالنقر على زر (متابعة) واختر الفئة التي تصف حسابك التجاري ثم انقر على موافق.
  5. قم باختيار النشاط التجاري الذي يناسبك سواء كان (أعمال)، أو (منشئ محتوى)، وبعدها يمكن إكمال إعداد ملفك التجاري بناءً على الأدوات الاحترافية التي يقدمها الإنستجرام.
  6. يستطيع المستخدم التبديل إلى حسابه الشخصي باتباع الخطوات الثلاث الأولى السابقة لكن ينقر على (تبديل نوع الحساب) ثم يختار (تبديل إلى الحساب الشخصي).

أخيراً: لا بد لنا اليوم من مواكبة كافة التطورات التكنولوجية والتقنية، كي نكون على دراية ومعرفة بها حتى نستطيع إيجاد فرص عمل أو الحصول على احتياجاتنا ومتطلباتنا.