جيميل؛ هو خدمة بريدٍ إلكترونيٍّ مجانيّةٍ مقدمةٍ من غوغل، أُنشئت في 1 أبريل 2004 من قبل بول بوخيت. تُمكّنك من استخدام خدمات غوغل المختلفة كاليوتيوب، كما يُمكنك عند انشاء حساب جيميل استخدامه للتسجيل على المواقع المختلفة مثل فيسبوك، انستغرام وغيرها.

إذا لم يكن لديك حساب وتريد إنشاء واحد فإليك الطريقة.

ميزات جيميل

هناك العديد من الخصائص التي تميز جيميل عن غيره من مواقع البريد الإلكتروني والتي ساهمت في زيادة عدد مستخدميه ومنها:

  • أنه سهل الاستخدام ويوفر الوقت ويحفظ رسائلك آمنةً، ويرسل إشعاراتٍ بالرسائل الواردة عند استخدام التطبيق أو عند السماح للموقع بإرسال الإشعارات، وقراءة هذه الرسائل والرد عليها حتى في حالة عدم الاتصال بالإنترنت (عند استخدام التطبيق)، والعثور على أي رسالةٍ بسرعة.
  • يملك صندوق بريد وارد مُنظّمًا، يفرز الرسائل الاجتماعية والترويجية إلى فئات حتى تتمكن من قراءة الرسائل من الأصدقاء والعائلة أولًا.

  • يفلتر الرسائل غير المرغوب فيها، ويحظر البريد العشوائي قبل أن يصل إلى صندوق الوارد للحفاظ على حسابك آمنًا وخاليًا من الفوضى.

  • يملك سعةً تخزينيةً مجانيةً تصل حتى 15 غيغابايت، لذلك لن تحتاج إلى حذف الرسائل لتوفير مساحة.

  • يمكن حفظ أو إرسال أي مرفق من Google Drive بنقرة واحدة، هذا مثالي إذا كنت تقضي كثيرًا من وقتك داخل Drive ولا تريد ملء جهاز الكمبيوتر بالملفات.1

انشاء حساب جيميل

يُمكنك إنشاء حساب جيميل بسهولة باتباع الخطوات التالية:2

  1. انتقل إلى صفحة إنشاء حساب جيميل https://accounts.google.com/SignUp.

  2. أدخل اسمك الأول واسم العائلة في قسم الاسم.

  3. اكتب اسم المستخدم ضمن الحقل المخصّص، سيكون عنوان بريدك الإلكتروني في جيميل هو اسم المستخدم الخاص بك متبوعًا بـ gmail.com@. إذا كان اسم المستخدم الخاص بك هو (example) سيكون عنوان جيميل الخاص بك هو example@gmail.com. في هذه الخطوة عليك أن تكون صبورًا، لأنك قد تضطر لتغير الاسم أكثر من مرة لإيجاد اسم غير مكرر.

  4. أدخل كلمة مرور ضمن حقلي إنشاء كلمة مرور وتأكيد كلمة المرور الخاصة بك، وتأكد دائمًا سواءً عند انشاء حساب جيميل أو حساب لأي خدمة أخرى من اختيار كلمة مرور قوية يصعب تخمينها، وابتعد عن الكلمات التقليدية، عند الانتهاء اضغط على التالي.

  5. أدخل رقم هاتفك المحمول وعنوان بريد إلكتروني بديل للتحقق من الحساب وللترخيص، تستخدم غوغل هذه المعلومات لحماية خصوصيتك وللسماح لك باستعادة كلمة المرور المفقودة.

  6. أدخل تاريخ ميلادك ونوع الجنس في الحقول المخصّصة، واضغط فوق التالي.

  7. اقرأ الشروط والخصوصية، وتابع بالصفحة للأسفل حتى يظهر زر الموافقة، فاضغط عليه للمتابعة، إذا لم توافق على الخصوصية والشروط، فلن تتمكن من متابعة انشاء حساب جيميل بتاتًا!.

  8. الآن تكون قد انتهيت، بمجرد النقر فوق أوافق، يتم نقلك إلى صفحة حسابي للحصول على عنوان البريد الإلكتروني الذي أنشأته للتو، يمكنك من خلالها تسجيل الدخول إلى حسابك وإدارة معلوماتك الشخصية وتعيين تفضيلات حسابك.

  9. لتعين صورة ملفك الشخصي، انقر على أيقونة ملف التعريف في الزاوية العلوية اليسارية من الصفحة وانقر فوق تغيير، ثم اضغط تبويب تحميل الصور، ثم اختر تحديد صورة من جهاز الكمبيوتر، وعند الاختيار اضغط فوق تعين كصورة الملف الشخصي.

 الآن وبعد أن تمكنت من انشاء حساب جيميل يمكنك الوصول إليه واستخدامه بواسطة متصفح الويب، أو بواسطة التطبيقات المخصّصة لأجهزة الكمبيوتر والهاتف المحمول، فهناك تطبيقات جيميل لأجهزة Windows 10 وiOS وAndroid. 

المراجع

  • 1 ، Gmail، من موقع: play.google.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-4-2019
  • 2 ، Create a Gmail Account، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-4-2019