قد نجد أثناء تصفحنا لشبكة الإنترنت عشرات مواقع التواصل الاجتماعي، لكن ومن دون أدنى شك سيكون موقع فيسبوك Facebook هو الموقع الأول الذي يخطر للأذهان عند الحديث عن مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي. يعتبر فيسبوك من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي كما أنه الأكثر انتشارًا واستخدامًا بين الناس. ومن أجل انشاء حساب فيسبوك لديك خياران: إما أن تستخدم الحاسب الشخصي أو أن تستخدم هاتفك الذكي، مع تشابه الطريقتين إلى حدٍّ كبير.

انشاء حساب فيسبوك باستخدام الهاتف الذكي

بدايةً نفتح تطبيق فيسبوك الموجود بشكلٍ افتراضي على الهاتف الذكي، وفي حال كنا نستخدم إصدارًا لنظام قديم؛ فما علينا إلا أن نتوجه إلى AppStore (لمستخدمي آي فون) أو Google Play (لمستخدمي أندرويد) لتحميل التطبيق وتثبيته مجانًا.

  1. بعد فتح التطبيق ستظهر لك شاشة زرقاء، اضغط على إنشاء حساب جديد، ثم انقر على البدء Get Started.
  2. أدخل عنوان البريد الإلكتروني في الحقل المخصص ثم اضغط للمتابعة.
  3. هنا ستظهر صفحة تطلب بعض المعلومات الشخصية عن صاحب الحساب، أدخل الاسم الأول واسم العائلة في الحقول المخصصة لذلك ثم اضغط متابعة.
  4. بعد المعلومات الشخصية، سيُطلب منك إنشاء كلمة مرور ضمن حقل مخصص لذلك. أدخل كلمة مرور مناسبة ثم اضغط على متابعة.
  5. حدد تاريخ الميلاد وذلك بتحديد اليوم والشهر والسنة وانقر متابعة، لتصل إلى تحديد جنس المستخدم أنثى أو ذكر ثم تابع.

بإتمام الخطوة السابقة تكون قد أنشأت ملفًا تعريفيًّا كاملًا، ويتبقى عملية التحقق التي يقوم بها الموقع، حيث يقوم فيسبوك بإرسال رمز للتحقق إلى عنوان البريد الإلكتروني المستخدم في انشاء حساب فيسبوك ويطلب من المستخدم إدخال هذا الرمز عند بداية تصفحه لحسابه. مع إدخال رمز التحقق تكون قد حصلت على حساب فيسبوك ويمكنك الاستفادة من كامل المزايا الموجودة في الموقع.

إنشاء حساب فيسبوك باستخدام الحاسب الشخصي

لا تختلف طريقة انشاء حساب فيسبوك باستخدام الحاسب عن طريقة استخدام الهاتف، وذلك أن علينا إدخال نفس البيانات في كلتا الحالتين:

  1. بدايةً افتح متصفح الإنترنت الخاص بك وادخل إلى الصفحة الرئيسية لموقع فيسبوك وذلك باستخدام العنوان التالي https://www.facebook.com.

  2. ستظهر لك صفحة إنشاء الحساب مع الحقول المطلوبة لإتمام ذلك، أدخل الاسم الأول واسم العائلة في الحقول المخصصة ثم أضف البريد الإلكتروني في الحقل رقم الجوال أو البريد الإلكتروني.

  3. أدخل كلمة مرور مناسبة في حقل كلمة مرور جديدة.

  4. حدد تاريخ الميلاد أيضًا حدد جنس المستخدم، ثم اضغط فوق إنشاء حساب لتحصل على حسابك الجديد على فيسبوك.

  5. افتح صندوق الوارد في البريد الإلكتروني الذي استخدمته في التسجيل لتجد رسالة من موقع فيسبوك فيها رابط تسجيل الدخول إلى فيسبوك انطلاقًا من البريد الإلكتروني، اضغط على الرابط أو على عبارة مرحبًا بك في فيسبوك.

  6. أخيرًا انقر فوق البدء (زر أزرق داكن أسفل البريد الإلكتروني) لإكمال عملية التحقق من عنوان البريد الإلكتروني وفتح علامة تبويب جديدة تأخذك إلى موقع فيسبوك.

الآن تمت عملية انشاء حساب فيسبوك وأصبح حسابك الجديد مكتملًا، بقي على المستخدم إيجاد أصدقائه والاشتراك في الصفحات الإخبارية أو الرياضية أو أي صفحة تتضمن الموضوعات التي يرغب بمتابعتها.1

المراجع