مع 2 مليار مشاهد شهرياً وآلاف الدولارات التي يمكن كسبها، فإن انشاء قناة ناجحة على اليوتيوب أصبح من أكثر الاستثمارات المطلوبة في الألفية الثالثة، إذ يعتبر موقع يوتيوب أكبر منصة وسائط اجتماعية مخصصة للفيديو فقط، وعلى الرغم من بساطة خطوات تأسيس قناة اليوتيوب، إلا أن المنافسة الشرسة والعدد الضخم من القنوات يجعل هناك الكثير من الخطوات الواجب اتباعها لتحقيق النجاح والحصول على عائد مادي مطابق لتوقعاتك.

كيف تعمل على انشاء قناة ناجحة على اليوتيوب؟

هناك خطوات أساسية عليك القيام بها في البداية ومنها:

التعرف على أساسيات انشاء قناة يوتيوب

1- إذا كنت تمتلك حسابًا على غوغل Google فيمكنك ببساطة تسجيل الدخول دون الحاجة إلى إنشاء حساب خاص على يوتيوب، فإذا لم يكن لديك حساب مسبق فكل ما عليك هو النقر على زر "تسجيل" وإنشاء حساب جديد، وسيُطلب منك ملء المعلومات العادية من الاسم واختيار صورة غلاف وغيرها.

2- عند اختيار اسم القناة يجب تحري الدقة الشديدة والتفكير العميق، إذ ليس من المحبذ تغيير الاسم باستمرار، لذا اختر اسمًا يظل ملائمًا لمحتوى القناة مهما توسعت ليصفك بدقة ويكون معبراً عما تدور القناة حوله، ولا يجب أن يكون الاسم طويلاً للغاية ويثير فضول الناس لمعرفة محتوى القناة.  1   

3- اختيار صورة غلاف جذابة للجمهور المستهدف.

4- وضع وصف موضوعي للقناة يتضمن معلومات مفيدة وترك انطباع جيد لدى الجمهور، كما يمكنك ترك معلومات الاتصال الخاصة بك.

القيام بالأبحاث الضرورية عن الجمهور المستهدف

قبل أن تؤسس قناتك على يوتيوب يجب أن تتفهم احتياجات الجمهور الذي تستهدفه، ويمكن لوسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية أن تمنحك صورة تقريبية لتفضيلات جمهورك المستهدف وما الذي يُقبلون على مشاهدته وما ينقصهم أيضًا من محتوى يتعلق بما ترغب في تقديمه.

التخطيط لمحتوى ضخم قبل انشاء قناة يوتيوب ناجحة

وهنا نبدأ في الدخول بأعماق العمل الحقيقي، إذ قبل تأسيس القناة عليك بالطبع أن تحدد المحتوى الذي ترغب في نشره وتضع خطة متكاملة، فالأمر ليس مجرد نشر مقاطع فيديو عشوائية لأنه لا يضمن نجاح حقيقي ومستمر حتى إذا أدى نشر فيديو عشوائي إلى التعريف بالقناة.

لذا من الأفضل وضع مجموعة كاملة من أفكار المحتوى لأنه سيضمن انتظام النشر وعدم نفاد الأفكار وبالتالي زيادة التعلق بقناتك ليكون لديك المُشاهد الوفي الذي يتابعك باستمرار.

الاهتمام بعناوين الفيديو والوصف الخاص بها

عند وضع عنوان للفيديو عليك الانتباه إلى طبيعة موقع يوتيوب، فهو ليس مجرد منصة عشوائية لنشر الفيديوهات، ولكنه في الوقت ذاته منصة بحث ضخمة، لذا يجب الاهتمام بالكلمات المفتاحية الرئيسية التي يستخدمها الجمهور في البحث وتضمينها في العنوان وفي الوصف بطريقة جذابة في الوقت ذاته.

ويجب أن تراعي عدم الكشف عن الكثير من التفاصيل عند وضع الوصف ولكن الاكتفاء بما يثير فضول الجمهور لرؤية المحتوى للنهاية.

السعي للوصول إلى 100 مشترك في 30 يومًا

فهذه الخطوة أساسية لكي تحصل على رابط القناة الخاص بك بالاسم الذي اخترته بدلاً من مجموعة من الحروف العشوائية، وهذا الرابط يُتاح لك إذا كان لديك قناة عمرها 30 يومًا و100 مشترك مع ملف تعريف وصورة لافتة للقناة.

هذا الرابط سيساعدك في الترويج للقناة وزيادة الارتباط بها، فيكفي للمستخدمين كتابة اسم القناة فقط ليصلوا إليك، كما سيكون من الأسهل كثيرا التعامل به على المنصات الأخرى.

وسواء بإرسال دعوات إلى أصدقائك وأقاربك أو التروبج للقناة في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة فإن سرعة الوصول إلى 100 مشترك من الخطوات الأساسية عند إنشاء القناة.  2   

الترويج للقناة

الاهتمام بالمحتوى المميز أساسي عند انشاء قناة يوتيوب ناجحة، ولكنه لن يكفي بمفرده إذا لم تهتم بالترويج للقناة، وفي حين يساعدك الاهتمام بالكلمات المفتاحية في سرعة الوصول للقناة، إلا أن الترويج على المنصات الأخرى يقدم لقناتك دفعة حقيقية من الشهرة والإقبال المتزايد عليها.

لذا يمكنك إطلاق فيديوهات ترويجية على منصات فيسبوك وإنستاغرام سواء على حسابك الشخصي أو بشكل مدفوع مسبقًا للوصول إلى أكبر قدر من المشاهدات والمشتركين في وقت قليل.

تحليل محتوى القناة وتحسينه باستمرار

لا تنتهي مهمتك بمجرد نشر الفيديو، إذ يجب التحليل المستمر للمحتوى ومراقبة جودته والتعرف على ما يصلح وما لا يصلح للنشر، ويمكنك الاستعانة بأدوات التحليل الموجودة على موقع يوتيوب نفسه لفهم مستوى أدائك وتقييمها.

سيساعدك التحليل أيضًا في معرفة مدى نجاحك في استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية وكيفية ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك لتظهر بشكل متقدم في نتائج البحث.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح نجمًا على يوتيوب.

اعتبارات أساسية عند انشاء قناة يوتيوب ناجحة

يمكن للجميع القيام بالخطوات السابقة، إلا أن النجاح الحقيقي يأتي من مجموعة اعتبارات أخرى تتوافق مع الخطوات العملية، ومن أهم الاعتبارات التي يجب الاهتمام بها:

الشغف الحقيقي عند إنشاء القناة

يجب أن تملك شغفاً حقيقياً لما تقدمه فهذا سيساعدك في الاستمرار مهما كانت العقبات كما سيجعل قناتك شديدة التميز مهما كان هناك محتوى مشابه لما تقدمه.

عدم تعجل النجاح

فالصبر والمثابرة أساسيان لنجاح قناة اليوتيوب، وسيساعدك شغفك على المثابرة، إذ يمكن أن تحقق القناة نجاحاً خلال عام واحد ويمكن أن تظل عدة أعوام قبل رؤية نتيجة حقيقية، لذا كلما كان المشروع يمثل أهمية كبيرة لك فهذا سيساعدك على الاستمرار.

الاهتمام بالشكل العام للقناة

يُسهل فيديو المقدمة وطريقة ترتيب الفيديوهات بشكل منظم على القادم الجديد أن يشاهد المحتوى القديم وأيضاً التعبير الدقيق لكل عنوان عن محتوى الفيديو يزيد من النجاح.

فلا يجب أبداً أن تختار عنواناً لمجرد أنه جذاب دون أن يعبر عن الفيديو المرفق، فهذا سيقتل مصداقيتك تماماً ويصيبك بالفشل قبل أن تبدأ، كما أن اختيار شكل مريح لترتيب الفيديوهات سوف يزيد من المشاهدة العامة للقناة.  3   

اقرأ أيضًا: طرق بديلة للربح من موقع يوتيوب دون إستخدام برنامج Google AdSense.

في النتيجة: إن انشاء قناة ناجحة على اليوتيوب ليس أمراً عشوائياً أو يخضع للصدفة، فحتى إذا حقق الحظ نجاحاً فورياً فإنه لن يدوم من دون تخطيط وشغف وعمل مستمر لتحسين المحتوى.