تختلف القروض التي يمكن الحصول عليها عن بعضها البعض من ناحية مدة القرض وقيمته ونوعه وضماناته، ولكل قرض هدف محدد صُمِّم من أجله بما يتناسب مع مصالح جميع الأطراف، سنتعرف هنا على أبرز انواع القروض الشهيرة على مستوى العالم.

ما هو القرض

القرض هو مبلغ من المال تأخذه من جهة معينة ضمن شروط وضمانات يتفق عليها المقترض مع الجهة المقرضة، وهي غالباً شروط محددة مسبقاً، ويمكن أن يكون سداد القرض على دفعات أو دفعة واحدة، وفي الحالتين يكون السداد مع فائدة على المبلغ تُسدَّد للجهة المقرضة.

انواع القروض

سنتحدث عن بعض أشهر انواع القروض :

  • القرض الطلابي

عبارة عن قرضٍ يقدم للطلاب على شكل مبلغ مالي واحد كبير، ويكون السداد عن طريق أقساط مخففة تناسب الطلاب، أو يكون راتب شهري يُقدَّم للطالب لمساعدته في تغطية تكاليف الدراسة، ويسدد وفق شروط تختلف باختلاف الجهة المقدمة للقرض.

  • قرض تسديد الديون

وهو قرض يهدف إلى تسهيل عملية تسديد الديون، حيث يسدد القرض ديون البطاقة الائتمانية، ويتم دفع القرض عن طريق أقساط أقل حدة من دفع الديون بشكل مفرد، وبفائدة أقل وأقساطٍ شهريةٍ أخف.

  • القروض العقارية

هي القروض التي تقدمها بعض البنوك لتساعد المواطنين في شراء العقارات التي لا يمكنهم دفع سعرها دفعة واحدة، حيث يقوم القرض بتسديد سعر العقار، بينما يقوم المشتري بدفع أقساط للبنك لتسديد القرض له، ويحصل المقترض على ملكية العقار، وفي حال تخلف المشتري عن دفع قيمة قسط القرض، فهو سيعرض العقار للخطر وقد يتسبب في بيعه، ولذلك تسمى هذه القروض بقروض الرهن العقاري.

  • قرض السيارة

واحدٌ من انواع القروض لمساعد المقترض في شراء سيارة، ويكون التسديد حسب الاتفاق بين الطرفين وغالبًا أقساط شهرية، والتخلف عن الدفع يعرض ملكية السيارة للخطر، حيث يمكن للجهة المقدمة للقرض بيعها أو استرجاعها، ويكون هذا القرض مقدمًا إما من أحد البنوك أو من وكالة بيع السيارات، وبالرغم من كون عروض الوكالات أفضل من البنوك إلا أن فائدتها أعلى.

  • القرض الشخصي

قرضٌ يستخدمه المقترض في أمور شخصية ويشبه الدين، ويتم تسديده عن طريق أقساط حسب الجهة المقدمة للقرض، وغالبًا ما يحتاج إلى ضمانات، مثل وجود راتب شهري للمقترض، أو وجود كفلاء يدفعون بالنيابة عنه في حال التخلف أو يمكن أن يكون الضمان عقار معين يتم بيعه في حال التخلف عن الدفع.

  • قروض المحاربين القدامى

وهي قروض تقدمها المنظمات المسؤولة عن المحاربين القدامى لهم ولأسرهم، وهي عبارة عن تقديم قرض مالي أو تقديم مساعدة في الحصول على قرض مالي أعلى من الجهات المقدمة للقروض وفق ضمانات تقدمها المنظمة نفسها.

  • القروض التجارية

واحدة من الأكثر شهرة بين انواع القروض هي القروض التجارية، وهي قروض تقدم لأصحاب المشاريع وخاصة المشاريع الصغيرة، ويمكن أن يكون القرض قبل بدء المشروع أو في بدايته أو لتحسين وضع المشروع بشكل عام، ويكون المشروع بحد ذاته ضماناً جيداً في بعض الأحيان للجهة المقدمة للقرض، بالإضافة إلى كفلاء موظفين يضمنون تسديد القرض في حال تخلف المقترض عن الدفع.1

المراجع