اهم اضافات غوغل درايف

الموسوعة » غوغل » اهم اضافات غوغل درايف

أعلنت غوغل منذ عدة سنوات بأن عدد الملفات المحمّلة والمخزنة على غوغل درايف (Google Drive) تجاوز الـ 2 ترليون ملف؛ الأمر الذي يشير إلا أنه لم يعد بالإمكان التخلي عن خاصية التخزين السحابي التي تسمح بتخزين المعلومات المتعلقة بالعمل بكل أمان وإدارتها والوصول إليها بسهولة. ليس ذلك وحسب، وإنما يمكن الاطلاع على الإمكانات الحقيقية لغوغل درايف من خلال مجموعة واسعة من الإضافات التي من شأنها تسريع العمل عليه وتسهيله، سنتعرف فيما يلي على أهم هذه اضافات غوغل درايف المميزة.

أهم اضافات غوغل درايف

يملك غوغل درايف الكثير من الإضافات التي تسهل عمله وتزيد من أمانه وموثوقيته، أهمها:

  • Quick Drive: الهدف منها السماح بالوصول إلى الملفات المخزنة على غوغل درايف من أي مكان بسرعة وسهولة عن طريق عرض الملفات المحمّلة مؤخرًا، والملفات المفضلة المميزة بإشارة النجمة، مع إمكانية فرز الملفات حسب نوعها.
  • Zapier: الهدف منها السماح لغوغل درايف بالاتصال بأكثر من 1500 تطبيق وخدمة لأداء العديد من الأشياء كحفظ مرفق بريد إلكتروني، أو مشاركة رابط ملف محرر مستندات غوغل إلى قناة الفريق على سلاك (Slack) وغيرها الكثير، الأمر الذي يجعلها إضافة رائعة لأتمتة المهام المملة والمتكررة والمستهلكة للوقت التي نقوم بها بشكل يومي على غوغل درايف.
  • DriveCast: تسمح هذه الإضافة بعرض ملفات الوسائط المخزنة على التلفزيون باستخدام المشغل الرقمي كروم كاست (Chromecast) كون غوغل درايف لا يحتوي على مشغل وسائط مدمج؛ لذا عند الحاجة إلى إرسال ملف وسائط منه يجب تنزيله أولاً ثم إرساله من سطح المكتب إلى جهاز Chromecast، بالإضافة إلى ذلك تسمح هذه الإضافة ببث مقاطع الفيديو مباشرةً من عناوين URL.
  • تسجيل الشاشة (Screencastify): تتيح هذه الإضافة إمكانية تسجيل شاشة الكمبيوتر بالكامل أو متصفح كروم فقط لأي مدة، وإضافة نص إلى مقطع الفيديو المسجل وحفظه بأي صيغة سواء MP3 أو GIF أو MP4 ومشاركته، كما تسمح بتسجيل الفيديو عبر كاميرا الويب الخاصة بالكمبيوتر.
  • Universal File Opener: بالرغم أن غوغل درايف يسمح بتخزين الملفات غير التابعة لغوغل إلا أنه من غير الممكن فتحها جميعها، الأمر الذي يتطلب تحميل تطبيقات خاصة لفتحها؛ تسمح هذه الميزة بفتح هذه الملفات دون الحاجة لتحميل أي تطبيق.
  • DriveSlides: تساعد هذه الإضافة بإنشاء العروض التقديمية عبر غوغل درايف باستخدام الصور المخزنة ضمنه وذلك من خلال تثبيت الإضافة، ثم جمع الصور التي نريد استخدامها في العرض التقديمي داخل مجلد غوغل درايف، ثم تفعيل الإضافة بالنقر عليها لتقوم على الفور بإنشاء عرض تقديمي جديد وإضافة كل صورة من الصور إلى شريحة منفصلة.
  • AwesomeDrive: تؤمن هذه الميزة التوافق مع ملفات أوفيس لإنشائها والتعديل عليها لكنها لا تدعم سوى ملفات الوورد (Microsoft Word)، والبوربوينت (PowerPoint)، والاكسل (Excel) ذات الإصدار Office 2016 أو أقل منه والملفات التي يقل حجمها عن 32 ميغابايت.
  • Zip & Unzip files: تتيح هذه الإضافة إمكانية ضغط وفك ضغط الملفات المؤرشفة، وتدعم ضغط الملفات إلى عدد كبير من التنسيقات مثل .zip و.7z و.tar وغيرها الكثير، بالإضافة إلى فك الملفات المضغوطة ذات الصيغ .iso و.zip و.ext، تقوم هذه الإضافة بإرسال الملفات المطلوب ضغطها أو فك ضغطها إلى خوادمها لإتمام العملية ثم حذفها بعد ساعة.
  • Transfer Dropbox: من أهم وأقوى إضافات غوغل درايف، تفيد هذه الإضافة في نقل الملفات بين أكثر من 30 خدمة سحابية مثل غوغل درايف ودروب بوكس (Dropbox) وون درايف (OneDrive) وغيرها الكثير. بالإضافة إلى نقل ملفات النسخ الاحتياطي من شبكة FTP إلى غوغل درايف وإنشاء مزامنة للتخزين السحابي بين خدمتين سحابيّتين، كما يمكن من خلالها نقل البيانات من حساب غوغل درايف إلى آخر وجدولة عمليات النقل التلقائية.
  • Eversign: إحدى اضافات غوغل درايف الهامة للمستخدمين الذين يملكون أنشطة تجارية، إذ تمكنهم من إضافة توقيعاتهم إلى أي مستند يصلهم عبر الإنترنت لجعله قانونيًا بدلًا من الحاجة إلى إرسال تلك المستندات إلكترونيًا وتحميلها وطباعتها ثم التوقيع عليها وإعادة إرسالها، بالإضافة إلى إمكانية ملء بعض الخانات الأخرى غير التوقيع كالاسم والعنوان.
  • HelloFax: تسمح هذه الإضافة بإرسال واستقبال الفاكسات من خلال غوغل درايف، وتدعم أكثر من 30 نوعًا من الملفات، وتتيح ملء النماذج أو إضافة التواقيع الإلكترونية إلى الملف.
  • DriveTunes: تقوم هذه الإضافة بإضافة مشغل صوتي إلى غوغل درايف يمكن من خلاله تعديل ملفات الموسيقى وفرز الملفات الموسيقية حسب العنوان والسنة والمؤلف، كما تتيح البحث عن أي ملف صوتي والقيام بأي شيء آخر يقوم به أي مشغل صوت عادي.
  • Virtru: تعمل هذه الإضافة على زيادة أمان غوغل درايف من خلال تشفير الملفات المخزنة عليه والتحكم في من يراها، بالإضافة إلى إمكانية إضافة علامة مائية إلى الملفات، كما تساعد في الالتزام بأنظمة البيانات المختلفة.§

إضافة وإزالة إضافات من غوغل درايف

  1. تمكين الإضافات الجديدة
    لإضافة أي إضافة جديدة إلى غوغل درايف لا يتطلب الأمر سوى فتح قائمة الإضافات، ثم النقر على الحصول على الوظائف الإضافية، لتظهر قائمة تحوي المئات من اضافات غوغل درايف التي يمكنك إضافتها من خلال النقر على إشارة (+) الموجود بجانبها والسماح بالوصول إلى حساب غوغل للموافقة على الإضافة وإضافتها.
  2. تفعيل الإضافة
    نبحث عن الإضافة المطلوبة في قائمة الإضافات، ثم نضغط عليها لتبدأ بالعمل. بعض الإضافات تعمل في الخلفية بينما بعضها الآخر يظهر كنافذة منبثقة أو شريط جانبي.
  3. إزالة إضافة
    لإزالة أي إضافة ندخل إلى إدارة الوظائف الإضافية الموجودة في قائمة الوظائف الإضافية، ثم ننقر فوق إدارة، ثم إزالة الموجودة بجانب الإضافة التي نرغب بإزالتها.§

ميزات استخدام غوغل درايف

يتمتع غوغل درايف بالعديد من المميزات والفوائد التي ساهمت في انتشاره بشكل كبير منذ إطلاقه حتى الآن ليصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 800 مليون مستخدم نشط كل شهر ،وأكثر من ثلاثة مليارات ملف يتم تحميلها بشكل يومي عليه، أهم هذه الميزات:

  • الاحتفاظ بالملفات الهامة لتفادي فقدانها: يعد بديل رائع للتخزين على محركات الأقراص والذواكر الخارجية التي قد تتعرض لعدة مشاكل برمجية أو التلف مما يسبب فقدان محتوياتها.
  • القدرة على إرسال ملفات ذات أحجام كبيرة: يسمح غوغل درايف بإرسال كافة الملفات مهما بلغ حجمها إلى أي شخص عن طريق البريد الإلكتروني أو أي وسيلة مشاركة أخرى.
  • القدرة على الوصول إلى ملفاتك في أي وقت: إذا كنت في أي مكان وتريد الوصول إلى إحدى صورك أو مستنداتك يمكنك ذلك بسهولة من خلال هاتف محمول وتحميل تطبيق غوغل درايف عليه، ثم تسجيل الدخول إلى حساب غوغل الذي يحوي البيانات.
  • محرك بحث مدمج جيد: يمكن البحث عن أي ملف مُخزّن بسهولة بإدخال اسم الملف.
  • المسح الضوئي للحروف: يمكنك إجراء عملية مسح ضوئي للمستندات التي حفظها مستخدمون آخرون للعثور على كلمة ما.
  • فتح وتحرير مختلف أنواع الملفات: يمكن فتح والتعديل على أي ملف مهما كان نوعه سواء كانت ملفات Adobe Suite أو جداول بيانات أو ملفات وورد.§
  • مشاركة الملفات بسهولة: يمكن مشاركة الملفات بسهولة من خلال النقر على الملف، ثم مشاركة على الويب، ليقوم التطبيق بتوليد رابط عام يمكن مشاركته مع أي شخص.
  • حفظ الملفات بشكل مباشر: تسمح إضافة Save to Google Drive Chrome بحفظ المستندات والصور وملفات الصوت والفيديو وغيرها بشكل مباشر من صفحة الويب إلى مجلد الدرايف الذي تختار.§
2٬112 مشاهدة