كثيرًا ما نحذف بياناتٍ مهمةٍ من الحاسب الآلي عن طريق الخطأ، أو بجهلٍ منا بأهمية هذه البيانات ونضطر للذهاب الى سلة المهملات كي نستعيدها، لكن ماذا ستفعل في حال قمت بحذف تلك البيانات بشكلٍ نهائيٍّ؟ إليك أهم برامج استعادة البيانات في ويندوز والتي قد تساعدك للخروج من ذلك المأزق.

أقوى برامج استعادة البيانات في ويندوز

  1. Disk Drill: يعد من أهم وأشهر برامج استعادة البيانات في ويندوز، إذ يمكنك استعادة ما يزيد عن 500 ميجابايت من المستندات او الفيديوهات او الصور أو الموسيقى التي قمت بحذفها، سواء عن طريق الخطأ أو بالعمد، كما يستطيع معالجة الملفات التالفة على ملفات التخزين الخارجية والداخلية التي تعمل على FAT او NTFS او +HFS او FAT16 يتميز هذا البرنامج بالسهولة في استخدامه والسرعة في أدائه. يعمل البرنامج عبر إصداراتٍ عدةٍ من ويندوز مثل Windows 7 ،Windows 8 ،Windows 10 كذلك يعمل على XP وVista، ويذكر أنه قد تم تطويره بواسطة شركة CleverFlies وهي شركةٌ مشهورةٌ عالميةٌ.
  2. Data Rescue 5 for Windows: يتميز هذا البرنامج بالبساطة، كما أنه يستطيع استرداد جميع أنواع الملفات على كل أنظمة التخزين الداخلية والخارجية، كما أنه يعمل عبر جميع إصدارات ويندوز، ويستطيع استرداد جميع أنواع الملفات تقريبًا.
  3. PhotoRec: لديه قدرة على استعادة كميةٍ كبيرةٍ من الملفات عبر الكثير من إصدارات ويندوز المختلفة.
  4. TestDisk: من أقوى برامج استعادة البيانات في ويندوز إذ يتميز بمستوى وظيفيٍّ عالٍ وقدرة استردادٍ قويةٍ، مما جعله معيارًا يتم قياس مستوى برامج استعادة البرامج عليه، كما يعد أفضل برنامج لاسترداد البيانات من الأقراص التالفة أو المتضرّرة، ولعلّ ذلك لأنه كان في البداية مصممةٌ خصيصصًا لإصلاح الأقراص تلك، قد لا يكون هذا البرنامج سهل الاستخدام، وفي الغالب يمكن فقط للمحترفين استخدامه، ويرجع ذلك لأن واجهته معقدة نوعًا ما
  5. Recuva: يعد أفضل وأسهل برامج استعادة البيانات في ويندوز حاليًا، ويزيد من شعبيته أنه مجانيٌّ وسهل الاستخدام للمبتدئين والمحترفين.1
  6. Active File Recovery: قد يكون أكثر برامج استعادة البيانات في ويندوز تكلفة، إلا أنه يمتلك مميزات تساعد العميل على تقبل ثمنه، فذلك البرنامج قادر على استعادة جميع الملفات المحذوفة، وبسرعةٍ عاليةٍ، بل وأيضًا يساعدك على معالجة الملفات المتضررة من عدة عواملٍ منها الهجمات الإلكترونية. يعمل هذا البرنامج عبر عدة اصداراتٍ لويندوز منها ويندوز 7 و8 و10.
  7. EaseUS Data Recovery Wizard: يساعد على استرداد البيانات المحذوفة أو التالفة، ويتميز بالسرعة والسهولة، ويتميز بخاصية فرز النتائج حسب اسم الملف ونوعه وتاريخ إنشائه، كما أنه يستطيع معرفة تفاصيل اكثر عن الملف، تتم عملية استرداد البيانات عليه على ثلاث خطواتٍ، ويمكنك إيقاف عملية الحذف. يعمل هذا البرنامج عبر العديد من إصدارات ويندوز مثل ويندوز 7 و8 و10.2
  8. Pandora Recovery: هو برنامجٌ مجانيٌّ، تسطيع من خلاله استرداد الملفات من الأقراص الصلبة وبطافات الذاكرة، ويمكنك استرداد الملفات المحذوفة خلاله عن طريق البحث وبعدة معايير منها اسم الملف أو الحجم أو التاريخ، بالرغم من أن سرعته بطيئة في البحث إلا أنه يستطيع أن يصل لأكبر قدرٍ من النتائج والتي قد لا تصل اليها البرامج الاخرى.
  9. Restoration: من أسهل وابسط برامج استعادة البيانات في ويندوز وهو مجاني كذلك، سهل الاستخدام لذا لا يتطلب مجهودًا للعمل به، قد يجده البعض مثل (Disk Drill) الا انه اقل في الجودة وذلك يرجع إلى أنه لم يتم تطويره منذ عام 2000 م.3
  10. Recoverit: يساعد على استرداد البيانات وجميع انواع الملفات من فيديوهات وموسيقى ومستندات ولكنه لا يمكنه العمل إلا عبر إصدار ويندوز 10.
  11. Prosoft Data Rescue: يساعدك هذا البرنامج على استعادة الملفات المفقودة ولكنه قد لا يكون سريع وآمن ويتمييز بأنه مجاني.
  12. ParetoLogic Data Recovery Pro: أحد برامج استعادة البيانات في ويندوز والقادر على استرداد رسائل البريد الإلكتروني، مثل (Outlook) من عيوبه أنه لا يسترد البيانات من الأقراص التالفة.
  13. iCare Data Recovery: يستخدم لاستعادة ملفات freemium المحذوفة، ويساعد على تحديد موقع الملف عن طريق الاسم او الحجم او النوع او التاريخ، كما انه يستطيع استعادة البيانات المحذوفة من الاقراص الصلبة وأقراص USB وغيرها.
  14. Remo Data Recovery : يستطيع هذا البرنامج استعادة الملفات المحذوفة ولكنه بطيءٌ إلى حدٍ كبيرٍ. تم تطويره من قبل شركة Remo Software التي قد تأسست في عام 2011 م.4

المراجع