اين تقع جامعة مؤتة

أُسّست جامعة مؤتة في عام 1991 بعد صدور القرار الملكيّ في إنشاءها عام 1981، وتحتوي على 15 كليّة مُختلفة، كما أنّ هذه الجامعة تتألف من قسم مدنيّ وعسكريّ، فأين تقع هذه الجامعة

4 إجابات

 في عام 1980 وفي بلدة مؤتة الواقعة في محافظة الكرك جنوب الأردن، والتي تبعد عن العاصمة عمان 150 كيلو متراً جنوباً تم تأسيس جامعة مؤتة وشعارها ” نحو بيئة تعليمية أفضل” وذلك بناءاً على اقتراح بتأسيس مؤسسة للتعليم العالي قدمته لجنة المشروع التربوي في جنوب الأردن، وجاءت تسميتها نسبة إلى معركة مؤتة، المعركة الأولى بين المسلمين والروم في بلاد الشام.

جامعة مؤتة هي جامعة حكومية عامة، تتميز هذه الجامعة عن غيرها من المؤسسات التعليمية باحتوائها على جناحين: جناح مدني يرفد المؤسسات الحكومية والعامة بالخريجين من مختلف الاختصاصات كالطب والصيدلة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات إضافة لكليات العلوم الإنسانية كالآداب والقانون والعلوم الاجتماعية والتربية واللغات، والجناح العسكري الذي يرفد القوات المسلحة والشرطة بالعسكريين الأكاديميين و مقدمي الرعاية الصحية  ويضم الجناح العسكري عدة كليات هي : كليتي العلوم العسكرية والشرطية، إضافة إلى كلية القيادة والأركان، كلية الأميرة منى للتمريض والمهن الطبية المساندة، وكلية الدفاع الوطني الملكية.

الجناحان المدني والعسكري في الجامعة منفصلان عن بعضهما في كافة النواحي ولا يرتبطان إلا في الناحية الأكاديمية، ويستقبل الجناح العسكري في الجامعة عددًا من الطلاب من خارج الأردن في كل عام.

أكمل القراءة

جامعة مؤتة هي جامعة عامّة وحكوميّة تقع في جنوب الأردن؛ تأسّست في 22 آذار 1981 لتكون مؤسّسة وطنيّة للتّعليم العالي، تحتوي على عمادة (عمادة البحث العلمي وعمادة شؤون الطلاب) و 15 كلية، 7 كليات للعلوم (الزراعة والهندسة والطب والتمريض والعلوم والصيدلة وتكنولوجيا المعلومات، و8 كليات للعلوم الإنسانية (الآداب وإدارة الأعمال والعلوم التربوية والدراسات الإسلاميّة وعلوم الرّياضة والعلوم الاجتماعيّة والقانون والدراسات العليا).

وتضمّ الجامعة أكثر من 600 من أعضاء هيئة التدريس وأكثر من 15000 طالب، وتقدم العديد من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في تخصصات مختلفة للطلاب الوطنيين والإقليميين والدوليين، وقد تطوّرت الجامعة وتوسعت بسرعة خلال السنوات الـ 37 الماضية، وأصبحت واحدة من أفضل الجامعات الحكوميّة في الأردن واكتسبت سمعة عالية على المستويين الوطني والإقليمي.

الجامعة هي مؤسسة للتعليم العالي العام غير الهادفة للربح تقع في مدينة الكرك الصغيرة (يتراوح عدد سكانها بين نصف مليون إلى مليون نسمة). والكرك معتمدة رسميّاً ومعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن، وتعدّ مؤسسة كبيرة مختلطة مرتبطة رسميّاً بالدين الإسلاميّ.

أكمل القراءة

تقع جامعة مؤتة في جنوب الأردن، وتضّم جناحين، عسكري ومدني؛ لذلك تتميز جامعة مؤتة عن بقية الجامعات الأردنيّة بأنها جامِعة السيّف والقلم فهي تؤكد على أهمية الجدّ والعلم.

استمدّت قرية مؤتة اسمها من المعركة التاريخية التي جرت على أرضها بين المسلمين والروم في عام سُتُمئة وثلاثين ميلادية، وانتهت بفوز المسلمين.

أصدرَ الملك الحسين في عام ألف وتسعمئة وواحد وثمانين قراراً بتأسيسِ جامعة مُؤتة (الجناحِ العسكريّ)، وفي عامِ ألف وتسعمئة وستة وثمانين صدرَ قرار من مجلس التعليم العالي بإنشاء الجناح المدني للجامعة.

تضّم جامعة مؤتة سبع كليّات علميّة وهي: الطّب، والصيدلة، والتمريض، والهندسة، والعلوم، وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة؛ بالإضافة إلى سبع كليّات نظرية وهي: الآداب، والأعمال، والحقوق، والعلوم الاجتماعية، والشريعة، والعلوم التربوية، وعلوم الرياضة.

تضّم الجامعة أيضاً كليّة للدراسات العليا بالإضافة إلى عمادتي البحث العلمي وشؤون الطلبة، وتبلغ مساحة الجامعة في موقعها الرئيسي 400 دونم.

تسعى جامعة مؤتة نحو التّحسين المستمر من خلال تطوير البيئة التعليميّة و تطوير القدرات التدريبيّة في المجال العسكري لتصبح من الجامعات المنافسة، وتعمل على تأهيل خريجين قادرين على المنافسة والدخول بقوة إلى سوق العمل المحلي والدولي، وتهدف إلى إعداد جيل واعٍ ومثقف عسكرياً وأكاديميًّا تجمعه روح الفريق الواحد.

أكمل القراءة

تقع جامعة مؤتة الحكومية في محافظة الكرك الأردنية التي تبعد حوالي 135 كم عن العاصمة عمّان، وتبعد 12 كم عن قلعة الكرك، بمساحة تمتد على أكثر من 400 دونم. أسست الجامعة بقرار ملكي في العام 1981م بقسمين عسكري ومدني، كانت في البداية تضم القسم العسكري فقط الذي باشر أعماله في العام 1984م، ليقرر فيما بعد مجلس التعليم العالي في العام 1986م إنشاء القسم المدني.

جامعة مؤتة

يضم القسم المدني كليات الزراعة، والآداب، وإدارة الأعمال، والاقتصاد، والعلوم الاجتماعية، والعلوم التربوية، والهندسة، والحقوق، والطب، والتمريض، والعلوم، والشريعة، والتربية الرياضية. بينما يضم القسم العسكري تخصصات القانون والمحاسبة والتاريخ والجغرافيا واللغة الإنكليزية والرياضيات والحاسوب والإدارة واللغة العربية، ويتم التدريس بها باللغتين العربية والإنكليزية.

تطرح الجامعة 105 برامج أكاديمية، مقسمة على 53 برنامجًا على مستوى الإجازة الجامعية وبرنامجًا واحدًا على مستوى الدبلوم العالي، و 42 برنامجًا على مستوى الماجستير و9 برامج على مستوى الدكتوراه.

يدرس في الجامعة أكثر من 17.599 طالب بحسب إحصائيات العام 2018م، مقسمين على 14.773 طالبًا جامعيًا و2826 طالبًا في مرحلة الدراسات العليا، منهم 1443 طالبًا أجنبيًا من 26 دولة عربية وإسلامية. و تضم الجامعة 626 أستاذًا جامعيًا وأعضاء هيئة تدريسية و1786 موظفًا إداريًا، وأوفدت الجامعة 107 طلاب.

تسعى الجامعة لتصبح من الجامعات المنافسة على مستوى العالم وفقًا لرسالتها ورؤيتها، فهي تعمل على تأمين بيئة دراسية مناسبة للريادة والابتكار ودعم التعليم والبحث العلمي والتطبيقي، كما تعمل على تأهيل خريجيها ليكونوا قادرين على المنافسة والانخراط في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي بما يحقق مبادئ التنمية المجتمعية المستدامة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "اين تقع جامعة مؤتة"؟