اين تقع سلطنة بروناي؟

1 إجابة واحدة
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

تقع بروناي (دار السلام) في جنوب شرق آسيا على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو، يحدها من الشمال بحر الصين الجنوبي، في حين تجاورها من جميع الجوانب الأخرى ولاية ساراواك الماليزية، والتي تقسمها إلى جزأين منفصلين متفاوتين بالحجم، أكبرهما الجزء الغربي والذي يحوي على العاصمة بندر سيري بيغاوان مساحتها حوالي 16 كم2، وعلى بعد حوالي 41 كم إلى الشمال الشرقي منها تقع موارا وهي بمثابة الميناء الرئيسي لـبروناي، تبلغ مساحتها الإجمالية 5765 كم2، تتميز بشريط ساحلي طوله حوالي 161 كم يمتد على طول بحر الصين الجنوبي.

استقلت بروناوي في عام 1984، ، بعد أن كانت محمية بريطانية منذ عام 1888، وهي عضو في رابطة الشعوب البريطانية (دول الكومنولث) ورابطة أمم جنوب شرق آسيا.

المناخ: تتميز بروناي بمناخها الدافئ على مدار العام، تتراوح درجات الحرارة فيها من 23 م° إلى 32 م°، وبرياح موسمية استوائية، يبلغ متوسط كمية الأمطار سنويًا حوالي 2900 مم في المناطق الساحلية في حين قد يتجاوز 3800 مم في الداخل، يتركز هطول الأمطار في الفترة الممتدة من أكتوبر إلى يناير وتقل الهطولات من مارس إلى أغسطس.

تمَّ تصنيف ما يقرب من ثلثي سكان بروناي على أنهم مالاي (يشمل العرق الماليزي، بالإضافة إلى مجموعات أخرى من  السكان الأصليين وهم Dusun و Belait و Kedayan و Murut وBisaya  وBisayah، يشكل الصينيون حوالي 10% من السكان، أما باقي سكان بروناي من غير المالاي من الإيبان، وشعوب من أصول جنوب آسيوية، بالإضافة إلى العمالة من آسيا وأوروبا.

اللغة الرسمية في بروناوي اللغة الملايوية، إلى جانب اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في البلاد، يتبع غالبية سكان بروناي الديانة الإسلامية، في حين تتبع بعض مجموعات السكان الأصليين المسيحية أو ديانات أخرى محلية، أما  الصينيون فيتبعون البوذية، والطاوية، والكونفوشيوسية، والمسيحية.

اعتمدت بروناي منذ القدم على أنهارها وبحر الصين الجنوبي للتنقل، بمرور الوقت تمَّ شق شبكة من الطرقات في المناطق الساحلية والتي أخذت بالاتساع تدريجيًا باتجاه المناطق الداخلية، لبروناي ميناءان رئيسيان: ميناء كبير في موارا على خليج بروناي، وميناء أصغر عند مصب نهر بيليت في كوالا بيليت، ومطار وحيد في العاصمة بندر سيري بيغاوان.

يعتمد اقتصاد بروناي بشكل شبه كامل على استغلال ثرواتها الطبيعية من النفط والغاز الخاضعة لتقلبات السوق، واستيراد المنتجات الغذائية والسلع المختلفة، ونتيجة لذلك عملت الحكومة منذ أواخر القرن العشرين على تنويع موارد الاقتصاد من خلال تطوير قطاعات أخرى كالزراعة وصيد الأسماك والسياحة والخدمات المالية.

تأثر فن العمارة في بروناي بالثقافة الإسلامية، ولعل أبرز الأمثلة على ذلك:

  • مسجد السلطان عمر علي سيف الدين بقبته الذهبية الشهيرة في العاصمة بندر سيري بيغاوان، تتجلى سمات العمارة الإسلامية بقبابه المزخرفة وأقواسه ومآذنه بأبهى أشكالها، تم بناء المسجد وتأثيثه بمواد من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الرخام من إيطاليا والجرانيت من الصين والثريات والنوافذ الزجاجية الملونة من إنكلترا والسجاد من المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى قصر نور الإيمان والذي يجمع بتصميمه كل من فني العمارة الإسلامية والماليزية المميزة، والذي يمثل مقر إقامة السلطان وحكومته، يدهش هذا المبنى الناظرين إليه ليلاً من حديقة  Persiaran Damuanالقريبة منه والتي تتميز بمنحوتات لفنانين مشهورين من جنوب شرق آسيا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "اين تقع سلطنة بروناي؟"؟