اين تقع سلطنة بروناي؟

2 إجابتان

تقع بروناي (دار السلام) في جنوب شرق آسيا على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو، يحدها من الشمال بحر الصين الجنوبي، في حين تجاورها من جميع الجوانب الأخرى ولاية ساراواك الماليزية، والتي تقسمها إلى جزأين منفصلين متفاوتين بالحجم، أكبرهما الجزء الغربي والذي يحوي على العاصمة بندر سيري بيغاوان مساحتها حوالي 16 كم2، وعلى بعد حوالي 41 كم إلى الشمال الشرقي منها تقع موارا وهي بمثابة الميناء الرئيسي لـبروناي، تبلغ مساحتها الإجمالية 5765 كم2، تتميز بشريط ساحلي طوله حوالي 161 كم يمتد على طول بحر الصين الجنوبي.

استقلت بروناوي في عام 1984، ، بعد أن كانت محمية بريطانية منذ عام 1888، وهي عضو في رابطة الشعوب البريطانية (دول الكومنولث) ورابطة أمم جنوب شرق آسيا.

المناخ: تتميز بروناي بمناخها الدافئ على مدار العام، تتراوح درجات الحرارة فيها من 23 م° إلى 32 م°، وبرياح موسمية استوائية، يبلغ متوسط كمية الأمطار سنويًا حوالي 2900 مم في المناطق الساحلية في حين قد يتجاوز 3800 مم في الداخل، يتركز هطول الأمطار في الفترة الممتدة من أكتوبر إلى يناير وتقل الهطولات من مارس إلى أغسطس.

تمَّ تصنيف ما يقرب من ثلثي سكان بروناي على أنهم مالاي (يشمل العرق الماليزي، بالإضافة إلى مجموعات أخرى من  السكان الأصليين وهم Dusun و Belait و Kedayan و Murut وBisaya  وBisayah، يشكل الصينيون حوالي 10% من السكان، أما باقي سكان بروناي من غير المالاي من الإيبان، وشعوب من أصول جنوب آسيوية، بالإضافة إلى العمالة من آسيا وأوروبا.

اللغة الرسمية في بروناوي اللغة الملايوية، إلى جانب اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في البلاد، يتبع غالبية سكان بروناي الديانة الإسلامية، في حين تتبع بعض مجموعات السكان الأصليين المسيحية أو ديانات أخرى محلية، أما  الصينيون فيتبعون البوذية، والطاوية، والكونفوشيوسية، والمسيحية.

اعتمدت بروناي منذ القدم على أنهارها وبحر الصين الجنوبي للتنقل، بمرور الوقت تمَّ شق شبكة من الطرقات في المناطق الساحلية والتي أخذت بالاتساع تدريجيًا باتجاه المناطق الداخلية، لبروناي ميناءان رئيسيان: ميناء كبير في موارا على خليج بروناي، وميناء أصغر عند مصب نهر بيليت في كوالا بيليت، ومطار وحيد في العاصمة بندر سيري بيغاوان.

يعتمد اقتصاد بروناي بشكل شبه كامل على استغلال ثرواتها الطبيعية من النفط والغاز الخاضعة لتقلبات السوق، واستيراد المنتجات الغذائية والسلع المختلفة، ونتيجة لذلك عملت الحكومة منذ أواخر القرن العشرين على تنويع موارد الاقتصاد من خلال تطوير قطاعات أخرى كالزراعة وصيد الأسماك والسياحة والخدمات المالية.

تأثر فن العمارة في بروناي بالثقافة الإسلامية، ولعل أبرز الأمثلة على ذلك:

  • مسجد السلطان عمر علي سيف الدين بقبته الذهبية الشهيرة في العاصمة بندر سيري بيغاوان، تتجلى سمات العمارة الإسلامية بقبابه المزخرفة وأقواسه ومآذنه بأبهى أشكالها، تم بناء المسجد وتأثيثه بمواد من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الرخام من إيطاليا والجرانيت من الصين والثريات والنوافذ الزجاجية الملونة من إنكلترا والسجاد من المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى قصر نور الإيمان والذي يجمع بتصميمه كل من فني العمارة الإسلامية والماليزية المميزة، والذي يمثل مقر إقامة السلطان وحكومته، يدهش هذا المبنى الناظرين إليه ليلاً من حديقة  Persiaran Damuanالقريبة منه والتي تتميز بمنحوتات لفنانين مشهورين من جنوب شرق آسيا.

أكمل القراءة

بروناي Brunai:

هي دولة  تقع شمال غرب جزيرة بورنيو على بحر الصين الجنوبي مساحتها (2226) ميلًا مربعًا وعاصمتها بندرسيري يبغاوان، يسودها المناخ الاستوائي الحار المصحوب بالرطوبة والأمطار المتكررة، لغتها الرسمية الملايو، لكن تعد كل من اللغتين الإنكليزية والصّينية هي اللغات الأكثر استخدامًا، ويعتنق معظم سكان بروناي الدين الإسلامي وهناك أقليات من البوذيين والمسيحيين، يطلق على بروناي سلطنة دار السلام.

اين تقع سلطنة بروناي؟

أهم المحطات التاريخية لسلطنة بروناي:

  • تم إنشاء أول سلطنة أصلية في بروناي في القرن الخامس عشر الميلادي، حيث بسط السلطان سلطته على كامل جزيرة بورنيو تقريبًا، ولكن مع حلول القرن التاسع عشر تراجعت هذه السلطة وأصبحت بروناي ملاذًا للقراصنة، وذلك حتى عام 1888 حيث أقامت بريطانيا محمية فيها بإدارة مقيم بريطاني مع احتفاظ السلطان بسلطاته الرسمية، وخلال الحرب العالمية الثانية اجتاحتها القوات اليابانية.
  • في عام 1959 تمت كتابة دستور للبلاد ودخل حيز التنفيذ في العام نفسه، بحيث أبقى على السلطنة كنظام للحكم يضم رئيس وزراء ومجلس وزراء وهيئة تشريعية منتخبة.
  • في عام 1962 فاز حزب يساري مناهض للملكية بالانتخابات، رافقه قيام الجناح العسكري لهذا الحزب بمحاولة انتفاضة فاشلة، على إثرها أعلنت حالة الطوارئ في البلاد، وتم حل المجلس التشريعي.
  • في عام 1967 أصبح الحاج حسن البلقية معز الدين سلطانًا للبلاد، حيث قام لاحقًا وفي عام 1970 بإعادة تفعيل المجلس التشريعي، والذي قام بتعيين أعضائه بنفسه هذه المرة.
  • في عام 1984 أصبحت بروناي دولة مستقلة تمامًا، وتم تعليق المجلس التشريعي، وذلك بعد توقيع معاهدة مع البريطانيين سنة 1979، ليصبح على إثرها السلطان ملكًا مطلقًا، وعائدات النفط والغاز مخصصة لبناء دولة رفاهية مزدهرة.
  • تأثرت بروناي بالأزمة الاقتصادية الآسيوية خلال عامي 1997 و1998 حيث خسرت ملايين الدولارات في الاستثمارات.
  • في عام 1998 تم تنصيب نجل السلطان الأمير المهتدي بالله وريثًا للعرش، وبعد توقف دام عشرين عامًا عقد السلطان المجلس التشريعي في عام 2004 ووقع تعديلًا دستوريًا يدعو إلى تأسيس مجلس مكون من 45 مقعدًا يضم 15 عضوًا منتخبًا، ما لبث أن حل هذا المجلس في عام 2005 وعيّن مجلس أعضاء جديد، ومنذ ذلك الحين أصبح أعضاء المجلس معينين فقط دون أعضاء منتخبين.
  • في عام 2014 اعتمدت الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي لتشريع القوانين في الدولة، وفي عام 2019 تم اعتماد الرجم كعقوبة للزنا واللواط وجرائم أخرى، واعتماد بتر اليد كعقوبة للسارق، الأمر الذي أثار الانتقاد ضد هذه التشريعات على نطاق واسع من قبل منظمات حقوقية ودولية.

لمحة عن اقتصاد بروناي:

تعد بروناي أغنى دولة إسلامية، بحيث يعتمد اقتصادها بشكل أساسي على النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، التي تعتبر من أهم صادرات البلاد، إضافة إلى الصناعة التي تلعب دورًا هامًا في دعم الاقتصاد كالصناعات السياحية والنسيجية والإنشاءات، إلى جانب القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

تعتبر الغابات محمية بشكل كبير في بروناي، بحيث لا يسمح بقطع الأشجار إلا ضمن شروط صارمة وللاستخدام المحلي لمادة الخشب التي يمنع تصديرها.

تستورد بروناي الآلات ومعدات النقل والمواد الغذائية والكيميائية، وتعتبر كل من ماليزيا واليابان وسنغافورة واندونيسيا وكوريا الجنوبية الشركاء التجاريين الرئيسيين لها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "اين تقع سلطنة بروناي؟"؟