اين تقع كلية الملك خالد العسكرية

أُنشأت كليّة الملك خالد العسكريّة في عام 1403 هجري، لتكون إحدى أقوى الكليات الحربيّة في العالم العربيّ، والتي تهدف لتأهيل الضباط ثقافيًا وعلميًا وإعدادهم عسكريًا، فأين تقع هذه الكليّة؟

3 إجابات

تقع كلية الملك خالد العسكرية في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، وتشكّل جزءًا من القطاع الحكومي. وأنشأت بناء على أمر الموافقة الملكي بتاريخ 11-11-1400هـ، وافتتحت في 3-3-1403هـ. وفي عام 1405 تخرجت دفعة الطلبة الأولى برعاية الملك فهد بن عبد العزيز، ليتبعها عام 1406هـ  تخريج الدفعة الثانية، وأولى دفعات الضباط الجامعيين.

ومن أهم الأهداف التي تسعى الكلية لتحقيقها: تخريج ضباط مؤهلين جامعيًا وعلميًا وعسكريًا لرفد قوات الحرس الوطني، وإقامة دورات لتأهيل الضباط الجامعيين، ودعم البحث العلمي العسكري، وخدمة المجتمع من خلال المساهمة في دراسة مشكلاته وحلها.

تبلغ مدة الدراسة في الكلية ثلاث سنوات أي ستة فصول، بعدها ينال الطالب درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية، وتستمر علاقة الكلية بطلابها حتى بعد التخرج، وتبقى أبوابها وأقسامها مفتوحة أمام ضباطها بعد التخرج للإطلاع على المستجدات في العلوم العسكرية.

تشمل مناهج الكلية العسكرية والثقافية كل ما يتعلق بعملية إعداد وتأهيل الضباط، ويقع على كاهل التدريب العسكري مسؤولية تطوير المناهج والإشراف على التنفيذ، بمساعدة ودعم قسمي العلوم والعلوم الإنسانية.

وتنقسم المناهج إلى:

  • المنهج العسكري: يضم موادًا عسكرية شاملة كالأسلحة، والتكتيك، وواجبات الأركان، وقراءة الخرائط ، والإدارة العسكرية، ومهارة الميدان، وفن القيادة، والمشاة.
  • المنهج الثقافي: يضم العلوم النظرية والإنسانية، كالثقافة الإسلامية، والاقتصاد، والكيمياء، واللغات ، وغيرها.

أكمل القراءة

كليّة الملك خالد العسكريّة تقع في شارع 12822 ضمن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة، وهي كليّة حكوميّة يبلغ عدد موظفيها 600، كما لديها شراكة وتعاون مع 615 شركة ومنظمة، ويبلغ الدخل السنويّ للكليّة حوالي 7.76 مليون دولار. وتُعتبر كليّة الملك خالد مؤسسة تعليميّة وعسكريّة، وكان الغرض من إنشائها إعداد وتأهيل الطلاب وصقل مهاراتهم ومعارفهم من الناحية العسكريّة الأكاديميّة، وتدريبهم للعمل كضباط في وحدات الحرس الوطنيّ، وتستقبل الكليّة الطلبة من حملة الشهادات الثانويّة بالإضافة إلى حملة الشهادات الجامعيّة بمختلف التخصّصات.

أُنشئت الكليّة بهدف إعداد وتدريب ضباط الحرس الوطني، وافتُتح أول جناح فيها عام 1385 هجري، وبعد ذلك بأعوام تم افتتاح المدرسة العسكريّة لتخريج دفعات الضباط في عام 1393 هجريّ. وتم تخريج أوّل دفعة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، في شهر شعبان من عام 1405 هجري، وتخرّجت الدورة الأولى من الضباط الجامعيين في شعبان 1406 هجري.

معلومات التواصل:

  • الموقع: الرياض، خشم العان، 14411-3377.
  • رقم الهاتف: 00966112520011.
  • صندوق البريد: 22140.
  • الرمز البريدي: 11495.
  • البريد الإلكترونيّ: kkma@kkma.edu.sa أو info@kkma.edu.sa

أكمل القراءة

تأسّست كلية الملك خالد العسكرية بناءً على مرسوم ملكي أُبرم عام 1385 هجري، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومركزها مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، لمتابعة إعداد وتخرج ضباط الحرس الوطني، كما وأُلحقت بها كلية الدراسات العليا التابعة لها عام 1393 هجري، وتمّ تخريج أول دفعة من طلاب الكلية في شهر أغسطس عام 1405 هجري.

مدة الدراسة في الكلية حوالي الثلاث سنوات تتضمن ستة فصول دراسيّة، حيث أن مدّة كل فصل تترواح بين 15 – 16 أسبوع، وعدد الساعات المعتمدة للدراسة 132 ساعة، وذلك للسماح للخريج بإكمال دراسته الجامعية بعد الحصول على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية.

هناك العديد من المهام التي تعمل الكلية من أجلها وتسخر لها إمكانياتها وبرامجها وأهمها:

  •  تعليم وتدريب الطلاب للحصول على الصفات التي تؤهلهم ليكونوا ضباطاً في القوات المسلحة.
  • دورات تأهيلية للضباط الجامعيين من دورات الحرس الوطني.
  • المساهمة في رفع مستوى الكفاءات القيادية من خلال الدورات والندوات المتخصصة العلمية والعسكرية.
  •  العمل على مشاركة البحث العلمي في المجال العسكري.
  • المشاركة في خدمة المجتمع من خلال الفعاليات الوطنية على مدار العام.

هدف الكلية هو تخريج ضباط مزودين بكلٍّ من المعرفة العلمية والعملية التي تؤهلهم للعمل العسكري والقيادة، ولتحقيق ذلك، ينقسم منهجها إلى:

  •  عسكري: يتضمن مجموعة متنوعة من المواد العسكرية ومواد الدعم الأخرى.
  • مدني: يحتوي على عدد من المواد مثل الثقافة الإسلامية، واللغتين العربية والإنجليزية، علوم الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا، وعلم الأحياء وعلم النفس، التجارة والاقتصاد، والقانون والإدارة العامة، والتاريخ والجغرافيا، والكمبيوتر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "اين تقع كلية الملك خالد العسكرية"؟