اين يقع حوض زنجاريا؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
الهندسة الميكانيكية, University of L'Aquila (Italy)

زنجبار: هي جزيرة في المحيط الهندي، تقع على بعد 22 ميلاً (35 كم) قبالة ساحل شرق وسط أفريقيّا، انضمّت في عام 1964 مع جزيرة بيمبا وبعض الجزر الصغيرة الأخرى إلى تنجانيقا في البر الرئيسي لتشكيل جمهورية تنزانيّا المتّحدة، وتبلغ مساحتها 600 ميل مربع (1.554 كيلومتر مربع).

جغرافيّاً:

يُعتقد أنّ كلاً من زنجبار وبيمبا قد شكلا يوماً ما جزءاً من القارة الأفريقيّة، وقد حدث انفصال بيمبا خلال عصر الميوسين؛ بينما تعود زنجبار إلى عصر بليوسين.

تُشكل أنواع مختلفة من الحَجر الجيري قاعدة كلتا الجزيرتين، وتشكلت مجموعة متنوعة من التّربة بفعل التآكل والحركات الأرضيّة بما في ذلك التربة الحمراء، والطين، والرمال؛ وتوجد مناطق مستويّة من الحجر الجيري المرجاني في الشرق والجنوب وشمال زنجبار وفي الجزر الغربيّة.

الانطباع العام عن زنجبار عند الاقتراب من البر الرئيسي هو جزيرة طويلة منخفضة مع تلال صغيرة على طول محورها المركزي بين الشمال والجنوب، وتنتشر فيها أشجار جوز الهند والنّباتات الأخرى، وتُعتبر Masinginiهي أعلى نقطة في نظام التّلال المركزيّة،  حيثُ تقع على ارتفاع 390 قدماً (119 متراً) فوق مستوى سطح البحر.

عادة ما يكون المناخ فيها استوائيّاً ورطباً، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي 60 إلى 80 بوصة (1500 إلى 2000 مم)، وتهب الرياح الشّمالية الشرقيّة من ديسمبر حتّى مارس، والرياح الجنوبية الشّرقية من مايو إلى أكتوبر، وتهطل الأمطار التي تُسمى بالأمطار الطويلة بين شهري مارس ومايو والأمطار القصيرة بين أكتوبر وديسمبر.

يُقال بأنّ جزءاً كبيراً من الجزيرة كانت مغطاة بغابة كثيفة دائمة الخُضرة، وتضم السّهول الطينيّة المسطحة التي تكون مغطاة بالعشب، ويعيش فيها مجموعة من الحيوانات البريّة أهمها النمر، والنمس، وبعض أنواع القرد، والليمور ، والخنزير الأفريقي، وحوالي 20 نوعاً من الخفافيش، والعديد من الثعابين، ويتكاثر البعوض بحريّة خلال مواسم الأمطار؛ لذلك كانت الآفات الحشريّة مثل بق الحشرات (Pseudotheraptus wayi) التي تهاجم جوز الهند، والآفات والطفيليّات الحيوانيّة، مثل ذبابة التسي تسي موضوعاً للبحث.

قبل تطوير موانئ البر الرئيسي لشرق أفريقيّا، كانت زنجبار هي المحور التّجاري للمنطقة وتتمتع بتجارةٍ جيدةٍ، ويعتمد اقتصاد الجزيرة الآن على الزراعة وصيد الأسماك؛ وتُنتج مجموعة متنوعة من المحاصيل الاستوائيّة بفضل المناخ الملائم ومن أهم هذه المحاصيل القرنفل وجوز الهند، تُعتبر المحاصيل الغذائيّة المحليّة مثل الأرز والبطاطا والفواكه الاستوائيّة مهمة أيضاً، وتُشكل الأسماك جزءاً مهماً من النظام الغذائي، ولطالما كان الصيد مهماً للغاية في القرى الساحليّة ولا يزال كذلك.

الأجزاء الجنوبيّة والشرقيّة من جزيرة زنجبار مأهولة بشكل رئيسي من قبل النّاس النّاطقين بالبانتو المعروفين باسم Hadimu؛ احُتلَ الجزء الشمالي من جزيرة زنجبار وجزيرة تومباتو المجاورة من قبل أشخاص آخرين يتحدثون البانتو والمعروفين باسم تومباتو، حيثُ تمثل هاتان المجموعتان أوائل الواصلين إلى زنجبار، وبعد ذلك استمر الوافدون الجدد بالقدوم ومنهم العرب، وصادر هؤلاء الوافدون الأجزاء الغربيّة الأكثر خصوبة من الجزيرة طوال القرن التاسع عشر.

تُسمى اللّغة الأكثر استخداماً في زنجبار باللّغة السواحيليّة، ويقتصر استخدام اللّغة العربيّة الخالصة على العلماء والوافدين الجدد من شبه الجزيرة العربيّة، وتتحدث المجتمعات الآسيويّة اللّغة الهنديّة والأوردو والكونكانية، ويتم استخدام اللّغة الإنجليزية والسواحيليّة وفهمهما على نطاق واسع.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "اين يقع حوض زنجاريا؟"؟