يتساءل الكثيرون عن برنامج اوبن اوفيس رايتر فمع التوسع الكبير في المهام التي يقوم بها وكونه متاح تمامًا عبر الإنترنت ومنافس قوي لمايكروسوفت وورد، فإن الرغبة في التعرف على مميزاته وإمكاناته بالتحديد وطريقة استخدامه تنتشر بين الكثيرين ممن يتطلب عملهم إجراء تنسيقات مختلفة على الوثائق، فسواء كنت طالب أو موظف أو كاتب فإنه يمكنك بالتأكيد الاستفادة من هذا البرنامج.

ما هو برنامج اوبن اوفيس رايتر؟

هو معالج نصوص مجاني ضمن مجموعة OpenOffice وهو ينافس بقوة معالجات النصوص الاحترافية والمكلفة مثل مايكروسوفت وورد، ويمكنك من خلال البرنامج تنسيق جداول بيانات وعروض تقديمية وإنشاء قواعد بيانات، كما أنه يدعم الكثير من الوظائف الأساسية مثل اختيار أنماط الخطوط والتدقيق الإملائي بالإضافة إلى بعض الأدوات المتقدمة مثل الإشارات المرجعية ووحدات الماكرو والوظائف الحسابية ويمكنك عرض صور مدمجة والاستفادة من اختصارات المفاتيح.  1   

اقرأ أيضًا: ما هو أوفيس 365؟

مميزات برنامج اوبن اوفيس رايتر

هناك مجموعة من المميزات الأساسية في برنامج أوبن أوفيس رايتر تجعل الإقبال عليه يتزايد يوميًا، ومن أهمها:

· يمكن استخدام البرنامج في معالجات المستندات القياسية مثل الرسائل والفاكسات وجداول الأعمال، كما يمكن دمج البريد بالإضافة إلى إنشاء قالب خاص بك أو الاستفادة من القوالب الجاهزة في البرنامج.

· يمكن لأوبن أوفيس رايتر أن يتعامل مع الكثير من التنسيقات الموجودة في مايكروسوفت بما في هذا تنسيقات DOC وDOCX وODT وهذا دون حاجة فعلية إلى تثبيت مايكروسوفت وورد.

· تتوفر نسخة محمولة من البرنامج يمكنك استخدامها على محرك أقراص محمول في حالة عدم الرغبة لتثبيت البرنامج على سطح المكتب مباشرة.

· البرنامج مجاني تماما ويعمل بكفاءة على أنظمة كل من ويندوز windows وماك Mac ولينوكس Linux.

· أحب المستخدمون واجهة البرنامج بشدة لأنها تشبه الواجهة القديمة لمايكروسوفت وورد مما يجعله مفضلًا بشدة لأولئك الذين لم يرحبوا بتحديث الواجهة في الوورد.

· يمكنك إجراء كل ما ترغب فيه من تسيقات مع أوبن أوفيس رايتر من محاذاة للنصوص وتعديل شكل ونمط وحجم الخط وتحديد العناوين وغيرها.

· يمنحك البرنامج ميزة إلغاء عرض مجموعة من الوظائف الأساسية فيه لمنحك مساحة أكبر خلال العمل على الملف وتنسيقه.

· يتمتع البرنامج بمميزات دقيقة ومتقدمة للغاية فيمكنك تحديد كلمة معينة لتُكتب بأحرف كبيرة أو أن تكون الأحرف كلها صغيرة.

· يمكنك إنشاء وحدات ماكرو بسهولة بالغة وتأدية وظائف مماثلة لما تقوم به في الوورد من تسهيل العمليات المتكررة وتشغيل التسلسلات الطويلة.

· يتيح البرنامج الاستفادة من الصيغ الموجودة في جداول البيانات فيمكنك التعامل مع الجذر التربيعي والطاقة والنسبة المئوية وغيرها من صيغ رياضية.

· يحتوي أوبن أوفيس رايتر على معرض كبير لإضافة الصور والمخططات والتعداد النقطي والخلفيات والأسهم وغيرها.  2   

اقرأ أيضًا: برامج أوفيس.

شرح برنامج Open Office

بعد أن رصدنا أهم مميزات برنامج اوبن اوفيس رايتر هيا نتعرف على طريقة العمل عليه.  3   

أولا: فتح ملف جديد في برنامج أوبن أوفيس رايتر

     اضغط على كونترول إن Control + N معًا وسيفتح أمامك مستند جديد، وإذا كان لديك ملف مفتوح بالفعل فسوف يظهر المستند الجديد في نافذة مستقلة.

· ويمكنك الضغط على Use File ثم New وبعد هذا Text Document وسوف تحصل على النتيجة السابقة نفسها إذا ضغطت على زر Control وN.

· إذا رغبت في إنشاء مستند من القوالب الجاهزة في رايتر وهي طريقة جذابة لإنشاء سلسلة من المستندات لها التنسيق نفسه وهذا عبر الضغك على ملف using File ثم جديد New ثم قوالب وستندات، وبعد هذا ستفتح أمامك نافذة بها مجموعة من القوالب وهي ليست كثيرة للغاية يمكنك الاختيار منها، كما يمكنك تحميل المزيد من هذا الرابط أو أي مواقع أخرى تفضلها.  4   

ثانيا: تنسيق حفظ الملف في أوبن اوفيس رايتر

تساعدك هذه الخطوة في مشاركة ملفاتك مع الآخرين حتى إذا لم يستخدموا برنامج رايتر أو كان لديهم الوورد فقط، فيمكن لبرنامج اوبن اوفيس رايتر قراءة إصدارات الوورد المختلفة ولكن ليس وورد 2007، ولحفظ تنسيق الملف عليك القيام بالخطوات التالية:

· احفظ المستند باختيار تنسيق .odt فإذا تجاهلت هذه الخطوة فلن تظهر أي تغييرات قمت بها بعد آخر عملية حفظ إلا على نسخة المايكروسوفت وورد.

· اضغط على كلمة File ثم Save as وستظهر لك نافذة بها عدة أنواع من طرق الحفظ فاختر نوع تنسيق الوورد الذي ترغب فيه سواء doc أو txt أو docx أو غيرها.

· إذا رغبت في أن يحفظ رايتر المستندات بتنسيق ملف مايكروسوفت وورد فسيكون عليك الانتقال إلى أدوات ثم خيارات ثم تحميل ثم حفظ، وستذهب إلى تنسيق الملف الافتراضي ثم تختار نوع المستند ثم ستحدد المستند النصي وتضغط على خيار حفظ دائما باسم وتختار التنسيق المفضل لديك.

ثالثا: حفظ الملف بتنسيق pdf

·         إذا رغبت في حفظ سريع للمستند بصيغة PDF فكل ما عليك هو النقر على أيقونة PDF التي تظهر أمامك لتصدير الملف بأكمله بالاستعانة بالإعدادات الافتراضية للبرنامج دون أي تدخل منك في التنسيق وسيُطلب منك فقط اختيار اسم الملف وموقع حفظه على الجهاز.

·         للتحكم في ملف PDF سوف تضغط على File واختيار تصدير بتنسيق PDF وسيفتح لك مربع خيارات PDF وستظهر لك 5 صفحات تتضمن العرض الأولي والظهور العام والأمان والارتباطات وضغط الصور وغيرها، فتحدد الخيارات الخاصة بك ثم اضغط على Export واختر اسم الملف وموقع حفظه.  5   

رابعا: التصحيح التلقائي للكلمات في اوفيس رايتر

يوفر رايتر إمكانية التدقيق الإملائي بطريقتين:

· الأولى AutoSpellcheck وهي أيقونة تضغط عليها للتدقيق الإملائي في كل كلمة أثناء كتابتها وعرض الخطأ بوضع خط أحمر أسفله، وبمجرد تصحيحك للكلمة يختفي الخط، وسوف تجد الأيقونة عبارة عن حروف ABC وأسفلها خط أحمر.

· الطريقة الثانية هي الضغط على أيقونة ABC وأسفلها علامة صح بالأزرق، وهي طريقة لإجراء تدقيق إملائي منفصل أو تحديد النص، وكل ما عليم هو النقر فوق زر التدقيق الإملائي والنحوي وسيفتح مربع إذا وجدت أي كلمة خاطئة نحويًا أو إملائيًا وهو مفيد في حالة التدقيق بالنصوص المكتوبة مسبقًا.  6   

إن برنامج اوبن اوفيس رايتر من الطرق الرائعة في الكتابة والتنسيق، ولكن قد تأخذ بعض الوقت حتى تعتاد على شكل الأيقونات وطريقة استخدامها وهو يدعم مجموعة تنسيقات مختلفة مثل DOC وRTF وTXT وHTML وXML وODT وOTT وSXW وSTW وUOT ويمكنك استخدامه في كل ما ترغب تقريبًا.