التنظيم ركيزة أساسية وأحد أهم العوامل التي تدفع بالشركات نحو النجاح،  لذلك نرى أغلب الشركات تعتمد على العديد من البرامج التي تساعد في تسهيل مهمة التنظيم، وفي مقالنا التالي سنتناول الحديث عن برنامج اودو للحسابات ومنصة اودو والتي تتيح للشركات وأصحاب الأعمال باقة متنوعة من البرامج، التي تساعد على إدارة موارد الشركة بهدف تحسين عملية اتخاذ القرار وتوفير التكاليف وتحسين الأرباح فما هي منصة اودو للحسابات؟ وما هي أهم إصدارتها والخدمات التي تقدمها؟

ما هي منصة  Odoo ؟

اودو عبارة عن منصة سحابية تحوي مجموعة من حزم  إدارة الأعمال المتكاملة مفتوح المصدر، ما يعني أنه قابل للتطوير ويمكن التعديل عليه دون رسوم إضافية مما يجعله قابل للتحسين بشكل مستمر.

 توفر منصة Odoo حلولاً رقمية لأصحاب الأعمال ويساعد في عمليات المبيعات، وإدارة المشاريع، والتصنيع، وإدارة المخزون، والمحاسبة، وإدارة الموارد البشرية، وأنشطة التسويق، وأدوات دعم العملاء والأعمال الأخرى من خلال مجموعة تطبيقات، ما يجعل منه منافساً قوياً مع البرامج التجارية الأخرى، حيث يحتوي على عدة خدمات يمكنك اختيار ما يلبي احتياجات أعمالك منها، من بينها:  1   

المبيعات 

يُسهل اودو العمليات المتعلقة بقسم المبيعات من خلال مجموعة من الأدوات اللازمة لتنظيم:

  1.  إدارة علاقات العملاء.
  2. المبيعات.
  3. نقطة بيع.

الإدارة المالية

لا بد من إدارة مالية شاملة ودقيقة مبنية على دراسة احترافية للمنافسين في المجال ذاته، إذا كان هدفك تحقيق التقدم والنمو المستمر لمشروعك، بناءً على ذلك يوفر اودو كل الأدوات التي تساعد في تحقيق إدارة مالية ناجحة لتلافي الأزمات، بعض تلك الأدوات:

  1.  المحاسبة.
  2. الفوترة .
  3. النفقات.

المواقع الإلكترونية 

تواجد الشركات والأعمال على الشبكة العنكبوتية أصبح إجراءً لا مهرب منه، لا وبل يكاد يكون أحد الشروط الأساسية لضمان استمرار نجاح الشركات وكسب العملاء وتسهيل أعمال الشركة، إذ يقدم اودو مجموعة من الأدوات والتطبيقات التي تساعد في بناء هوية وتصميم الموقع الإلكتروني، بعض تلك الأدوات:

  1.  أداة بناء المواقع الإلكترونية.
  2. متاجر إلكترونية. 
  3. مدونات. 

التسويق

يكاد يكون قسم التسويق في أي عمل هو القسم الأهم، فهو القسم الذي يعمل على بناء واجه الشركة وهويتها ودراسة جمهورها وزبائنها المستهدفين لضمان تحقيق نمو وأرباح، يتيح اودو مجموعة من الأدوات في هذا المجال أيضاً:

  1.   أتمتة التسويق.
  2. الاستطلاعات. 
  3. التسويق عبر الرسائل النصية.

الموارد البشرية 

يشكل الموظفون عماد الشركة الأساسية ويقع عبء تنظيمهم وتسيير أمورهم على عاتق الإدارة حيث أن تجاهل تنظيم أمور الموارد البشرية يفلت زمام الأمور من يديك ويؤدي إلى العديد من الأزمات التي تحول بين شركتك ونجاحها، لذلك يمكنك الاعتماد أيضاً على منصة اودو لتنظيم أمور الموظفين من خلال مجموعة الأدوات التي يوفرها بخصوص: 

  1.  الموظفين.
  2. التوظيف.
  3. التقييمات.

لا تنحصر الخدمات التي يقدمها Odoo  في الخدمات المذكورة سابقاً، بل يوجد العديد من المجالات الأخرى التي تقوم خدمات اودو بتغطيتها وتوفير الأدوات اللازمة لتسهيل عملية إدارة أعمالك وشركتك، من خدمات ومخزون وإنتاجية وتخطيط موارد المؤسسة يمكنك الاطلاع عليها جميعاً من خلال الموقع الرسمي للمنصة.   2   

إصدارات منصة Odoo

يتوفر إصدارين أساسيين من منصة اودو وهما:

  • Odoo Community (open-source): إصدار مفتوح المصدر من منصة اودو، تم تطويره واختباره من قبل OCA، وهو عبارة عن إصدار مجاني يمكنك تثبيته لتلبية احتياجات أعمالك وشركتك. لكن للأسف هناك بعض القيود على هذا الإصدار من ناحية التحديثات والدعم التقني وخدمة الاستضافة كما أن إصدار الهاتف غير مدعوم بالإضافة لبعض الخدمات غير المدعومة في النسخة المجانية.
  • Odoo Enterprise (licensed): إصدار مدفوع مع ميزات إضافية عن الإصدار المجاني، بسرعة أكبر وكفاءة أعلى وتوافق مع متصفح الهاتف المحمول، بالإضافة إلى وجود دعم تقني غير محدود ومجموعة من التطبيقات والأدوات الغير موجودة في الإصدار السابق. أما الرسوم المدفوعة مقابل هذه النسخة تعتمد على عدد المستخدمين وعدد التطبيقات المستخدمة. 

مميزات برنامج اودو للحسابات

ينطوي استخدام برنامج اودو للحسابات على الكثير من الميزات التي تساعد في تسهيل أعمال الشركات ودفعها باتجاه التطوير، من بعض تلك الميزات: 

  • المرونة حيث تقدم هذه المنصة مجموعة متنوعة من التطبيقات والأدوات والتي يمكنك اختيار ما يناسب احتياجاتك منها دون الحاجة لاستخدام ما لا يخدمك، استخدم ما تريد ووسع استخدامك عند زيادة متطلباتك.
  • يساعد في تحسين عملية المبيعات وذلك عن طريق مجموعة الميزات المقدمة كالتواقيع الإلكترونية، وإدارة علاقات العملاء بشكل منظم، والتواصل بشكل أسرع ، وزيادة الإيرادات بالعتماد على طريقة ال (Upselling).
  • خدمات متكاملة تشمل جميع ما يحتاجه أي رائد أعمال لخدمة مشروعه وتنظيمه حيث يوفر إمكانية إعداد وتخطيط وجدولة وتقييم أداء الفريق وإنجازات المشروع.
  • تبسيط العمل للسماح للشركات بإجراء تخطيط دقيق بناءً على بيانات التصنيع الفعلية.
  • المساعدة في إنجاز العمليات المالية.
  • توسيع نطاق التسويق وذلك من خلال أتمتة حملات التسويق بالاعتماد على بعض الميزات مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني لاستهداف العملاء المطلوبين بالحملات التسويقية المناسبة.
  • نظام مفتوح المصدر يمكن الشركات من تطوير البرنامج وتخصيصه تبعاً لاحتياجاتهم.  3   

عيوب برنامج اودو للحسابات

على الرغم من توفر العديد من الميزات ضمن برنامج اودو للحسابات ما يجعله منافساً لغيره من البرامج في نفس المجال، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض العيوب التي يمكن أن تشكل مشكلة للبعض في استخدامه. (لكن البعض منها يمكن تلافيه باستخدام إصدار Odoo Enterprise المدفوع). 

  • فريق دعم العملاء متاح لأيام محدودة خلال الأسبوع.
  • بطئ استجابة فريق دعم العملاء.
  • لا توجد حزم منفصلة للمؤسسات الصغيرة والكبيرة.  4   

في النتيجة: من حسن الحظ أن تتوفر الكثير من الخيارات في وقتنا الراهن لأداء المهمات التي تتضمن أتمتة أعمال الشركات عن طريق جمع بيانات الأقسام كافة ضمن قاعدة بيانات مركزية، مما يسهل وصول جميع أصحاب القرار إلى تلك البيانات وبالتالي تسهيل عملية صنع القرار من خلال تحليل تلك البيانات.