برنامج ريف في السعودية – رابط البوابة وطريقة التسجيل

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » برنامج ريف في السعودية – رابط البوابة وطريقة التسجيل

انطلاقًا من الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية، رؤية عام 2030، والتي تهدف فيها المملكة إلى تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية متوازنة عن طريق رفع الكفاءة والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية المتجددة، تعاونت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة مع منظمة الفاو (منظمة الأغذية والتجارة للأمم المتحدة)، للعمل على تطوير برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في السعودية 2018 – 2025 م، وذلك باستثمار واستغلال الفرص والموارد المتوفرة، والاستفادة من ميزات كل منطقةٍ في السعودية حسب الموارد الطبيعية الموجودة فيها والإمكانيات الزراعية وعدد السكان. انطلاقًا من هذا الاهتمام بالقطاع الزراعي ودعم الفلاحين في المملكة، ولكي يكون تطبيق برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة أسهل ويصل إلى عددٍ كبيرٍ من الفلاحين، قامت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة بإطلاق بوابة أو برنامج ريف في السعودية وإليك التفاصيل.

برنامج ريف وبوابته الإلكترونية في السعودية

تهدف بوابة ريف إلى خدمة المستفيدين من برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة حيث يمكنهم التسجيل وتقديم بياناتهم في هذه البوابة، من أجل الحصول على دعمٍ ماديٍّ يساعدهم في تنمية نشاطاتهم الزراعية المتضمنة للقطاعات التي يدعمها برنامج التنمية، حيث أن المستفيدين سيكونون من مختصي تربية النحل، ومربي المواشي وصيادي السمك، ومنتجي البن العربي والورود، والمحاصيل البعلية والفواكه التي يشملها برنامج الدعم، حيث يتم تقديم الدعم للذين يسجلون طلباتهم وهو نوعان:

  1. دعم مادي؛ يقدم مباشرةً للمستفيدين.
  2. دعم مهني؛ من خلال تقديم برامج تطويرية وتدريبية للمزارعين المسجلين والمستفيدين.

طريقة التسجيل في بوابة ريف الإلكترونية

تدعم المملكة القطاع الزراعي بتوجيهاتٍ من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وظهرت بوابة ريف الإلكترونية التي أطلقتها وزارة البيئة والمياه والزراعة، لدعم برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في بعض المجالات الزراعية.

فيما يلي، إليك كيفية التسجيل في بوابة ريف السعودية وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع برنامج ريف الإلكتروني لدعم المزارعين

    من خلال الرابط هنا.

  2. إنشاء حساب جديد على الموقع

  3. التقديم على طلب الدعم

    سواء المادي أو المهني (التدريبي).

  4. يتم فحص الطلبات الواردة إلى الوزارة عبر الموقع

    من ثم لاستجابة لها وتقديم الدعم المطلوب.

برنامج ريف للتنمية الريفية الزراعية المستدامة في المملكة

بارك الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين هذا البرنامج، وقام بتدشينه بتكلفةٍ إجماليةٍ بلغت 12 مليار ريال لنهاية عام 2025م، إذ يستهدف البرنامج مجموعةً من القطاعات الواعدة والمناسبة للمنتجين الزراعيين وذلك عبر إطلاق 8 برامجَ فرعيةٍ لكل قطاعٍ، وضمان تنفيذها بحلول نهاية 2025م، وهي:

  1. البن العربي: حيث يهدف البرنامج الأول لتطوير وزيادة إنتاج البن العربي وصناعته وتسويقه، وبحسب البرنامج، فإن زيادة الإنتاج ستكون من 800 طن سنويًّا إلى 7 آلاف طن.
  2. تربية النحل وإنتاج العسل: يستهدف برنامج ريف الثاني تطوير تربية النحل ورفع إنتاج العسل من 2100 طن إلى 7500 طن سنويًّا، لتحقيق الاكتفاء وإيقاف استيراد 698 طردًا من العسل.
  3. زراعة الورد: يهدف البرنامج الثالث إلى تنمية زراعة وتجارة الورد، حيث أنه بحسب البرنامج سيزداد الإنتاج الحالي البالغ 500 مليون وردةٍ سنويًّا، إلى أكثر من ملياري وردة بنهاية عام 2025م.
  4. زراعة الفواكه: وعلى وجه الخصوص الرمان والعنب والتين، حيث يهدف البرنامج الرابع إلى تطوير إنتاج وتصنيع وتسويق الفواكه، وزيادة إنتاج الرمان من 18.2 ألف طن سنويًّا إلى 27 ألف طن سنويًّا، والتين من 11.7 ألف طن سنويًّا إلى 18 ألف طن سنويًّا، والعنب من 133 ألف طن سنويًّا إلى 260 ألف طن.
  5. صيد الأسماك: يستهدف البرنامج الخامس تعزيز قدرات صيادي الأسماك بهدف تغطية احتياجات المملكة من المنتجات البحرية، وتوفير وظائف للسعوديين، وأيضًا رفع إنتاج الأسماك الحالي من 108 ألف طن سنويًّا إلى 170 ألف طن.
  6. تربية الماشية: يهدف برنامج ريف السادس إلى تطوير قطاع مربي الماشية من خلال تحديث نظام الإنتاج الحيواني التقليدي وزيادة دخل صغار المربين، وذلك بهدف رفع إنتاج اللحوم من 853 ألف طن سنويًّا إلى 980 ألف طن، وزيادة إنتاج الحليب ومشتقاته من 2.54 مليون طن سنويًّا إلى 2.93 مليون طن.
  7. زراعة المحاصيل البعلية: والتي هي الذرة الرفيعة والسمسم والدخن، حيث يهدف البرنامج السابع إلى تطوير زراعة هذه المحاصيل البعلية لزيادة كمياتها، إذ يهدف إلى رفع كمية الذرة من 170 ألف طن سنويًّا إلى 195 ألف طن، والسمسم من 4 آلاف إلى 6 آلاف طن سنويًّا، والدخن من 4.8 ألف طن سنويًّا إلى 7.2 ألف طن.
  8. تطوير الأنشطة الريفية الزراعية التقليدية والقيمة المضافة من الحيازات الصغيرة: وذلك لزيادة دخل الأسر والمجتمعات الريفية وتعزيز الاستقرار وخفض معدلات الهجرة، إذ يهدف البرنامج الثامن إلى الوصول إلى 40 ألف حيازة صغيرة بحلول عام 2025م.§.