بماذا يساعد تحديد تكلفة الإنتاج؟

1 إجابة واحدة
طبيبة أسنان
طب الأسنان, جامعة تشرين

يُعنى تحديد تكلفة الإنتاج بإجراء المقارنة بين التكاليف المتوقعة والموضوعة ضمن ميزانية المشروع وبين المردود النهائي للاستثمار قبل تخصيص المال والوقت لهذا المشروع، وإعداد البيانات المالية المتعلقة بهذا الموضوع؛ وبالتالي التحكم في عملية الإنتاج.

وهو أداة هامة في اتخاذ القرارات وتحديد الجدوى من الاستثمار واحتمالية نجاحهُ. لهذه العملية قيود زمنية يجب التقيد بها، ولهذه التكاليف المدروسة نوعان؛ قابلة للتحكم وغير قابلة للتحكم، القابلة للتحكم هي ما يسمح بها المدير وتقع تحت سلطتهِ المباشرة، وإن كانت قابلة للتحكم فهي ليست كذلك على المدى الطويل إذ يمكن أن تستمر على هذه الحال لمدة قصيرة، وبالتالي إجراء هكذا نوع من الدراسات قبل البدء بالمشروع يسمح بـ:

  • تقييم المشروع وتحديد قيمتهُ قبل بدء العمل به.
  • مقارنة النتائج الأولية التي تمّ التوصل إليها مع المشاريع المنافسة.
  • تقييم الفوائد من القرارات المُتخذة على المدى القصير والبعيد.

وتتم عملية تحديد تكلفة الإنتاج بالاعتماد على النفقة الداخلة في عملية الإنتاج أو المصروفة للشراء، ويختار المُصنّع طريقة تحديد التكلفة بعدة طرق بما يتوافق مع الدقة التي يُريدها وخاصةً إنْ تولّتْ هذه العملية شركة خاصة يندرج في سياق مهامها التحليل العميق لتكلفة الإنتاج.

للدقة في تحديد تكلفة الإنتاج دور فعّال في دفع عجلة الإنتاج من خلال ترصّد النفقات خلال العملية كاملةً وصولًا إلى قيم صحيحة للمخزون الكامل، وتظهر أهمية الدقة عندما تتغير كلفة الإنتاج بين الفترة والأخرى، إذ يمكن تقسيم كلفة الإنتاج على نوعين؛ متغيّرة وثابتة.

  • التكلفة المُتغيّرة: تزيد أو تنقص بالاعتماد على نشاط العمل التجاري.
  • التكلفة الثابتة: لا تتأثر بالنشاط التجاري فهي ثابتة طيلة الوقت.

حيث تُخصص حزمة معينة لأجزاء العملية التي من المتوقع أن يطرأ على ثمنها تغيير وحزمة أخرى ثابتة لما هو مُؤكد أنّهُ لن يتغيّر في الثمن خلال عملية الإنتاج، يمكن أن تُعطى التكلفة الإجمالية بالعلاقة: التكلفة الإجمالية= التكلفة الثابتة + التكلفة المُتغيّرة * المردود

تَتَبُّع الإنتاج كجزء من عملية التصنيع أمر هام أيضًا، ويتم ذلك من خلال تحديد تكلفة معينة لكل مرحلة وملاحقة الإنتاج خلال هذه المراحل لرؤية ما إن كانت التوقعات متوافقة مع الواقع، وبدون تعيين تكلفة أو وجود تتبع واضح للمشروع سيكون من الصعب متابعة تدفق الأموال ومعرفة ما إن كان المشروع ناجحًا أم لا.

كما أنّها تُساعد في وضع فاصل بين تكاليف الأقسام المتنوعة وبالتالي دقة أكبر في التحليل، ولتحديد تكلفة الإنتاج يدٌ في القرارات المُتّخذة بما يتعلق بالعائد المادي لعملية التصنيع، وعند التخطيط لإدخال منتجات جديدة ضمن المشروع فوضع دراسة لتكلفة الإنتاج المتوقعة دور جوهري، إذ تتضمن كل التكاليف بما فيها المنتج نفسهُ والمواد الداخلة فيه والتكلفة التنبئيّة ثمّ لاحقًا إمكانية إدخال أي خط إنتاج جديد إلى المشروع. وكل ذلك يعود بميّزات جيدة إذ يمكن أن تصل عملية تحديد تكلفة الإنتاج إلى مرحلة عالية من الدقة.

يسمح اتباع منهجية تحديد تكلفة الإنتاج قبل الشروع بالعمل بكشف نقاط القوة والضعف والخيارات البديلة المُتاحة لبعض أجزاء الخطة الموضوعة لإرضاء النشاط التجاري والتخلص من أي بدائل أو خيارات ضعيفة وغير عملية باستخدام بيانات كميّة مدروسة، ومعظم الأرقام الموضوعة في هذه المرحلة هي تكاليف تنبئيّة في أحسن الأحوال، ويبقى عنصر الشك نظرًا لقلة المعلومات المتوفرة وعدم إمكانية التكهن الدقيق 100% أمرًا شائعًا بين صناع القرارات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "بماذا يساعد تحديد تكلفة الإنتاج؟"؟