تحديث البيوس

الموسوعة » حاسوب » تحديث البيوس

يطلق مصطلح بيوس (BIOS) على برنامجٍ وظيفيٍّ يتم تخزينه ضمن شريحةٍ على اللوحة الأم في جهاز الكمبيوتر، وهو اختصارٌ لمصطلح نظام إخراج المدخلات الأساسي (Basic Input Output System)، ويعتبر المسؤول عن اختبار التشغيل الذاتي (POST)، ما يعني أنّه مسؤول عن أول خطوة في عملية إقلاع الجهاز، كما يساعد في تهيئة العتاد الموجود على جهاز الكمبيوتر مثل المعالج، الذواكر وأقراص التخزين، وانطلاقًا من طبيعته البرمجيّة، فإن تحديث البيوس إجراءٌ ممكنٌ وشائعٌ في العديد من أنواع الحواسيب، فإليك الكيفيّة. §

كيفية تحديث البيوس

تختلف إجراءات ومتطلبات تحديث البيوس باختلاف الشركة المصنعة للوحة الأم، فلا يوجد ملفٌ واحدٌ لتحديث كافة أنواع البيوس، إلا أن الإجراءات الأساسية للتحديث متشابهةٌ.

  1. التوجه الى الموقع الرسمي للشركة المصنعة للوحة الأم.
    والبحث عن الصفحة المخصصة لدعم اللوحة الأم التي نريد تحديث البيوس لها، وستظهر لنا معلومات عن كافة إصدارات البيوس المتوفرة مع وصفٍ للتحديثات والإصلاحات الموجودة في التحديث وتاريخ صدوره، فنختار الإصدار المناسب، والأفضل أن يكون آخر تحديث متوفر.
  2. يظهر إصدار البيوس الجديد الذي قمنا بتنزليه على جهاز الكمبيوتر على شكل ملف مضغوط بامتداد zip غالبًا.
    يتواجد ضمن الملف المضغوط ملف كبير الحجم نسبيًّا يكون هو إصدار البيوس الجديد، بالإضافة إلى ملف مستند نصي يتواجد فيه شرح مفصل عن طريقة تحديث البيوس الخاصة باللوحة الأم.
  3. اختيار اداة التحديث المناسبة للوحة الأم.
    حيث تتواجد العديد من الأدوات للاختيار منها، وغالبًا ما ترفق الشركات المصنعة للوحات الأم اسم الأداة المناسبة ضمن الملف النصي الموجود في الملف المضغوط.
    تقدم بعض الشركات ميزة تحديث البيوس بشكلٍ مباشرٍ أثناء عملية الإقلاع إما بتخصيص زر من لوحة المفاتيح، أو كخيارٍ ضمن إعدادات البيوس، ويتم ذلك بنسخ ملف تحديث البيوس إلى محرك أقراص USB، ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر والدخول إلى إعدادات البيوس، فالبحث عن خيار تحديث بيوس من الإعدادات واختيار ملف التحديث الموجود على محرك الأقراص لتبدأ عملية التحديث.
  4. تعتمد بعض الشركات المصنعة الأخرى على أدوات تحديث للبيوس وفق نظام التشغيل دوس.
    تقوم هذه الأدوات على نسخ ملف تحديث بيوس إلى محرك أقراص USB يعمل على نظام دوس DOS، ثم إعادة تشغيل الجهاز والإقلاع من محرك الأقراص USB، ليظهر عندنا نظام التشغيل دوس الذي يعمل بواسطة مجموعة أوامر نصية، فنقوم بكتابة الأمر المناسب لبدء عملية التحديث مشابهًا لهذا الأمر flash.bat BIOS3245.bin، لتبدأ بعدها عملية تحديث البيوس.
    توفر الشركات المصنعة أدوات التحديث الخاص بنظام دوس على مواقعها الإلكترونية، أو قد تأتي ضمن إصدار البيوس في الملف المضغوط.§

التحقق من نسخة البيوس الحالية

يقوم المستخدم بالتحقق من نسخة البيوس المثبتة لمعرفة رقم النسخة الحالية عند البحث عن أي تحديثاتٍ جديدةٍ قد تصدرها الشركة المصنعة للبيوس، وللوصول الى رقم النسخة الحالية نتبع الطريقة التالية:

  • إعادة تشغيل جهاز الحاسوب بشكلٍ طبيعيٍّ من قائمة ابدأ، أو فصل الطاقة بشكلٍ كاملٍ عن الجهاز، وتشغيله من جديدٍ في حال واجهنا مشاكل في بدء عملية إعادة الإقلاع.
  • مراقبة شاشة الحاسوب في بداية عملية الإقلاع لتدوين نسخة البيوس التي تظهر على الشاشة، قد لا نستطيع تحديد أي من الأرقام التي ستظهر على الشاشة تعود لنسخة البيوس لذلك من الأفضل تدوين ما أمكن من الأرقام التي تظهر.

قد تقوم بعض الشركات بوضع شعارها على شاشة اختبار التشغيل الذاتي (POST) ما يمنع رؤية رقم نسخة البيوس، يمكن الضغط على زر Tab أو ESC لإخفاء الشعار وظهور معلومات البيوس. قد تختفي شاشة اختبار التشغيل الذاتي بسرعةٍ، بحيث لا نستطيع تدوين المعلومات الموجودة عليها، لتفادي ذلك نضغط على زر Pause أثناء عملية الإقلاع لإيقافها وإعطاء وقت كاف لتدوين معلومات نسخة البيوس الحالية.

في حالة عدم جدوى الطريقة السابقة، نستطيع تسجيل مقطع فيديو على الجهاز المحمول لعملية إقلاع الحاسوب تظهر فيه معلومات البيوس على شاشة اختبار التشغيل الذاتي. §

أهمية تحديث البيوس بشكل دوري

  • يساعد تحديث البيوس اللوحة الأم على تقبل الأجهزة الجديدة التي تتم إضافتها لعتاد الكمبيوتر مثل المعالج، وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وغيرها الكثير، ففي حال قمنا بإضافة قطعة جديدة من العتاد، ولم تستطع النسخة المثبتة من البيوس التعرف على التغيرات التي حصلت نتيجة العتاد الجديد، قد يكون الحل بتثبيت تحديث جديد للبيوس.
  • تحمل التحديثات الجديدة للبيوس تحديثات أمنية هامة جدًا تساعد البيوس في تعرف ومقاومة الفيروسات التي تستهدف قطاع الإقلاع (boot sector viruses) إذا ما كانت اللوحة الأم تدعم ميزة فحص قطاع الإقلاع.
  • تساعد التحديثات الدائمة والمستمرة للبيوس على إصلاح مشاكل وأخطاء قد تواجه اللوحة الأم، فيقوم مصنعو اللوحة الأم بإرسال تحديثاتٍ تحتوي على حلول هذه المشاكل لضمان استقرار أداء البيوس وتنفيذ كافة المهام، ما يؤدي إلي تحسنٍ ملحوظٍ في سرعة نقل البيانات وأداء عمليات المعالجة.§
2٬152 مشاهدة