إذا كنت من مستخدمي الأندرويد، يمكنك الحصول على كمية هائلة من التطبيقات من متجر التطبيقات كالفيسبوك أو كاندي كراش، وغيرها، لكن للأسف؛ لن يتم تنزيل هذه التطبيقات بشكلها الصحيح دون تحديث خدمات Google play.

ربما تكون قد واجهت رسالة ما على هاتفك تنذرك بوجوب تحديث خدمات Google play، ومن المتوقع أنك قمت بفتح متجر التطبيقات، وبدأت البحث ولم تجد شيئًا.

الآن أنت في ورطة حقيقية، فلا يمكنك العمل على تطبيقاتك دون تحديث خدمات Google play.

ما هي خدمات Google play

خدمة خلفية توفر وظائف أساسية للتأكد من عمل التطبيقات بشكل صحيح، ويمكن القول أنها التطبيق المسؤول عن إدارة متجر التطبيقات Play store، فهي تتحكم في تنزيل التطبيقات، وتحديثها، وتنظيم عملها بالشكل الصحيح. وإذا ما توقفت أو قمت بإلغاء نشيطها فلا تتوقع من تطبيقاتك متابعة عملها.

عادةً؛ يتم تحديث خدمات Google play بشكلٍ تلقائيٍ (من تلقاء نفسها)، لكنها قد تواجه بعض المشاكل فتفشل في ذلك، ونتيجة فشلها في عملية التحديث هذه تبدأ بإرسال إشعارات تخبرك فيها بضرورة قيامك بالتحديث التلقائي لها، أو قد تبدأ بتلقي رسائل خطأ عن محاولتك تثبيت تطبيق جديد.

كل ما عليك القيام به الآن هو تحديث خدمات غوغل بلاي يدويًا.

تحديث خدمات Google play

عادةً ما تقوم بالبحث في متجر التطبيقات عند رغبتك في تحديث أي تطبيق، إذ تنتقل إلى الصفحة الخاصة بالتطبيق وتنقر على زر التحديث.

لكنك عند البحث عن خدمات غوغل بلاي في المتجر سيكون الأمر أصعب مما تقوم به عادة، حيث أنك وبكل أسف لن تجد نتيجة لبحثك هذا.

أولًا؛ عليك عند مواجهة مشاكل التحميل التأكد فيما إذا كان تحديث خدمات Google play مثبّتًا لديك، أم لا، وفي حال لم يصلك إشعار بضرورة تحديثها، يمكنك التأكد من ذلك بالخطوات التالية:

  1. افتح إعدادات الجهاز Settings، وانتقل إلى التطبيقات والإشعارات Apps & notifications.
  2. الآن انقر على جميع التطبيقات See all apps.
  3. من مجموعة التطبيقات الظاهرة أمامك مرر للأسفل حتى ترى خدمات غوغل بلاي Google play services وانقر عليها.
  4. بعد دخولك صفحة التطبيق، انقر على تفاصيل التطبيق App Details. وانقر على زر التحديث Update أو زر التثبيت Install (تختلف التسمية بين كل جهاز والآخر).1

في حال عدم مشاهدتك لمجموعة الخيارات السابقة لعملية تحديث خدمات Google play فعليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت، والبيانات لخدمات غوغل بلاي. لذا اتبع ما يلي:

  1. انتقل إلى خدمات غوغل بلاي كما ذكرنا في الأعلى.
  2. انقر على زر التخزين Storage، واضغط بعدها على مسح الذاكرة المؤقتة Clear Cache.
  3. ثم من إدارة المساحة Manage Space امسح كافة البيانات Clear all Data.
  4. الآن انتظر حوالي الخمس دقائق وحاول تحميل التطبيق مرة أخرى.2
تحديث خدمات Google play

كما يمكنك تحديث خدمات Google play بطريقةٍ أخرى تتمثل بالضغط على إشعار خدمات غوغل بلاي، وينقلك بدوره إلى صفحة التطبيق حيث يمكنك القيام بعملية التحديث كأي تطبيق آخر.

فإذا ما ظهر لديك زر إلغاء التنشيط Deactivate فالتطبيق محدث، ولا تكمن المشكلة في التحديث كما ذكرنا سابقًا، وهنا قم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت.

أما إن ظهر لديك زر التحديث انقر عليه للقيام بالعملية بسهولة.3

المراجع