في كل نسخة جديدة من أنظمة تشغيل أي أو إس IOS التي تدعم أجهزة أيفون، تتوافر ميزات جديدة كإصلاح بعض العيوب السابقة وإضافة بعض التغييرات على ما يمكن لجهازك القيام به. في السابق، كان تحديث نظام التشغيل على الآيفون يتطلب وصل الجهاز بالحاسوب، ثم تحميل الاصدار الجديد على الحاسوب ومن ثم تثبيته عبر المزامنة باستخدام آيتونز iTunes. في أيامنا هذه يمكن تحديث نظام أي أو إس IOS لاسلكيًا.1

كيفية تحديث نظام التشغيل على الآيفون

اتبع الخطوات التالية:

  1. النسخ الاحتياطي للبيانات

    قبل أن تبدأ عملية التحديث، احرص على إجراء النسخ الاحتياطي لبياناتك سواء على أيكلاود iCloud أو أيتونز iTunes، فقد يحصل خطأ ما أثناء إجراء تحديث نظام أي أو إس IOS لذلك من الأفضل أن تبقي بياناتك في أمان.

  2. استخدم شبكة وايفاي

    تأكد من أنك متصل بشبكة وايفاي. على الرغم من أنه يمكنك إجراء تحديث نظام التشغيل على الآيفون عبر شبكة الهاتف إلّا أن نظام التشغيل حجمه كبير يصل إلى 1 غيغابايت أو أكثر مما سيكلفك الكثير من المال. بالإضافة لذلك، تأكد من أن جهازك مشحون بشكل جيد أو قم بوصله إلى مصدر شحن لأن التحديث سيأخذ وقتًا لا بأس به.

  3. انقر على تطبيق الإعدادات Settings

    ثم انزل للأسفل واضغط على عام General.

  4. انقر على تحديث البرامج Software update

    سيقوم جهازك بالتحقق من وجود تحديث أم لا.

  5. تنزيل وتثبيت Download and Install

    في حال وجود تحديث اضغط على تنزيل وتثبيت. إذا ظهرت لك رسالة تطالبك بإزالة التطبيقات مؤقتًا نظرًا لحاجة تحديث نظام أي أو إس IOS إلى المزيد من المساحة، فاضغط على متابعة Continue أو إلغاء Cancel. بعد ذلك، سيعيد نظام التشغيل IOS تثبيت التطبيقات التي قام بإزالتها.

  6. التحديث Update

    انقر على تثبيت Install. أو يمكنك الضغط على لاحقًا Later ثم اختيار Install Tonight أو ذكرني لاحقًا Remind me late. لا تنسى توصيل جهاز أي أو إس IOS بمصدر طاقة قبل الذهاب للنوم. سيقوم الجهاز تلقائيًا بالتحديث خلال الليل.

  7. تنزيل التحديث Installing the update

    سيقوم جهازك ببدء تنزيل التحديث. بدايةً، سيتحقق من التحديث عبر خوادم أبل Apple’s Servers. بعد ذلك، تصبح الشاشة سوداء ويظهر فيها شعار أبل Apple. إضافة لذلك يظهر شريط يعبر عن تقدم عملية تحديث نظام أي أو إس IOS.

  8. نهاية التحديث

    عندما ينتهي تثبيت تحديث نظام أي أو إس IOS يقوم الجهاز بإعادة التشغيل Restart ثم يطلب منك إدخال رمز المرور Passcode وكلمة مرور معرف أبل Apple ID password وبعض المعلومات الأساسية الأُخرى لإنهاء التحديث والتهيئة.

بما أن كل من أجهزة أيفون iPhone وأيبود تاتش iPod touch وأيباد iPad تعمل بنظام تشغيل أي أو إس IOS فوضوحًا جميع الخطوات السابقة تطبق على جميع الأجهزة التي ذكرناها.

تحديث نظام التشغيل على الآيفون باستخدام iTunes

إذا تعذّر عليك التحديث لاسلكيًا على جهاز iOS، فيمكنك التحديث يدويًا باستخدام iTunes على كمبيوتر تثق به. إذا كان الكمبيوتر يستخدم نقطة الاتصال الشخصية التابعة لجهاز iOS الذي تقوم بتحديثه، فقم بتوصيل الكمبيوتر بشبكة Wi-Fi قبل إجراء التحديث.

  1. قم بتثبيت أحدث إصدار من iTunes على الكمبيوتر.
  2. قم بتوصيل جهازك بالكمبيوتر.
  3. افتح iTunes واختر جهازك.
  4. انقر على ملخص Summary، ثم انقر على التحقُّق من وجود تحديث Check for Updates.
  5. انقر على تنزيل وتحديث Install and Update.
  6. أدخل رمز المرور Passcode، إذا تمت مطالبتك بذلك.

تحديث نظام التشغيل على الآيفون تلقائيًا

باستخدام الإصدار iOS 12، يمكنك تحديث جهاز iOS تلقائيًا. لتفعيل التحديثات التلقائية، انتقل إلى الإعدادات Settings ثم اختر عام General ثم تحديث البرامج Software Update في النهاية انقر على تحديثات تلقائية Automatic Updates. سيتم تحديث جهاز iOS تلقائيًا إلى أحدث إصدار من iOS. قد تحتاج بعض التحديثات إلى تثبيت يدوي.2

المراجع