شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يوجد العديد من أنواع القوائم المالية الهامة، والتي يجب على مسؤولي المحاسبة في الشركات الاهتمام بها وتدقيقها وتحليلها، ولهذه العملية أهمية كبيرة في معرفة واقع الشركات، وتسهيل العمل على تحسينها من مختلف النواحي، لذلك سنتعرف في هذه المقالة على تعرف و تحليل القوائم المالية .

ما هي القوائم المالية

القوائم المالية هي سجلات تحتوي أنشطة الشركة المالية، وتتضمن البيانات المالية للميزانية العامة وبيانات الدخل، وبيانات التدفق المالي في الشركة، باختصار هي كل الورقيات التي تصف حالة الشركة ماليًا.1

أنواع القوائم المالية

يوجد عدة أنواع للقوائم المالية وهي:

  • قوائم الدخل: هي الأوراق التي تصف ما أدخلته الشركة غالبًا عن طريق المبيعات، يطرح منه ما تكلفته الشركة للحصول على صافي الربح أو الخسارة، وقد تضاف قيمة ربح الأسهم خلال الفترة التي تكتب فيها القوائم.
  • قوائم التدفق النقدي: هي أوراق مالية توضح كل التدفقات المالية الداخلة والخارجة للشركة أو المنظمة في الفترة التي يحسب فيها التقرير، وتقسم إلى ثلاثة أصناف وهي أنشطة تشغيلية وأنشطة استثمار وأنشطة تمويل.
  • أوراق الموازنة: وهي وثائق تصف الشركة في فترة زمنية محددة يتم فيها توصيف الأصول والمالكين والخصوم، ويتم ترتيبهم وفق السيولة الأعلى، وهي وثيقة أساسية ضمن الشركة.
  • قوائم تغيير الملكية: وهي تقارير توثق جميع التغييرات التي حصلت في حقوق الملكية خلال الفترة الزمنية التي يشملها التقرير، وتتضمن بيع وشراء الأسهم وأرباحها وخسائرها، وهي تقارير ليست ذات أهمية عالية ضمن فريق الإدارة.2

ما هو تحليل القوائم المالية

تحليل القوائم المالية هو عملية فحص وتدقيق هذه القوائم وبيان وضع الشركة أو جزء منها، ويكون الهدف من ذلك اتخاذ قرارات متعلقة بالشركة، وفهم وضع الشركة بشكل عام أي معرفة وجود مشاكل تحتاج للحل أم لا.3

طريقة تحليل القوائم المالية

بدايةً للقيام بعملية تحليل القوائم المالية، يجب على المختص أن يكون على دراية بثلاثة أمور هامة:

  1. هيكلية البيانات المالية في الشركة.
  2. الخصائص الاقتصادية للصناعة التي تعمل ضمنها الشركة.
  3. الاستراتيجيات التي تتبعها الشركة لتمييز نفسها عن منافسيها.

بمعرفة هذه النقاط يكون على مختص المحاسبة القيام بالخطوات التالية لتكون عملية تحليل القوائم المالية فعالة:

  • تحديد الخصائص الاقتصادية للصناعة بدقة: يتضمن ذلك معرفة الأمور الهامة التي يجب التركيز عليها أثناء التحليل، وتشمل بيع وتوزيع المنتجات مثلًا أو طريقة تقديم الخدمات، ويوجد العديد من الاستراتيجيات المتبعة للقيام بهذه الخطوة.
  • تحديد استراتيجيات الشركة: يجب التركيز على طبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة إلى سوق هذه الصناعة، بما في ذلك التفرد والتميز في المنتجات عن باقي المنافسين، ومستوى هامش الربح وطريقة بناء الثقة والولاء للعلامة التجارية، بالإضافة إلى التوزيع الجغرافي والعوامل اللوجستية.
  • تقييم جودة البيانات المالية: يجب أن تمثل البيانات الموجودة تمثيلًا اقتصاديًا دقيقًا للحالة الاقتصادية للشركة، وبذلك عند تحليل القوائم المالية يجب التأكد من جودتها وبأنها كافية وواقعية، ليتم بناء نتائج صحيحة ومنطقية بناءًا على التحليلات.
  • تحليل حالة الربح والمخاطرة: ويتم ذلك من خلال البيانات المتعلقة بالسيولة والأصول وإدارتها والقدرة على تغطية الديون وتقييم المخاطر، ومعرفة كمية الربح بالمقارنة مع الأصول وكمية الربح من وجهة نظر المساهمين في الأسهم.
  • إعداد البيانات المالية المتوقعة: بالرغم من صعوبة الأمر، إلا أنه من الضروري أن يقوم مختصي المالية بوضع افتراضات مستقبلية حول وضع الشركة المالي.
  • تقييم الشركة: يمكن اتباع عدة طرق في عملية التقييم، وجميعها يعتمد على التدفقات النقدية وتوزيعها، ويكون التقييم بناء على نوع الصناعة ووضع الشركة فيها.4

المراجع