خطوات تحميل برنامج جوجل شات وكيفية استخدامه

خطوات تحميل برنامج جوجل شات وكيفية استخدامه

يارا أبوزيد
يارا أبوزيد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

بعد ظهور وباء كورونا في عام 2020 واتجاه الجميع إلى العمل من المنزل تعاظمت الحاجة إلى تطبيقات تلبي احتياجات المديرين والموظفين وتُسّهل عليهم عقد اجتماعات عمل أونلاين والتواصل مع الزملاء والمديرين ويبدو أن جوجل لاحظت ذلك وقررت إطلاق برنامجها Google Chat، إليك كيفية تحميل برنامج جوجل شات.


ما هو برنامج Google Chat؟

وفقًا لـ Google: "يعد Google Chat أداة اتصالات ذكية وآمنة، تم إنشاؤها للفرق. من الرسائل المباشرة إلى غرف الدردشة الجماعية، توفر Google Chat نظاماً أساسياً متكاملاً يجعل التواصل الجماعي سهلاً وفعالاً"

يتم تحميل تطبيق Google Chat مباشرة على الهواتف المحمولة المعتمدة على نظامي التشغيل iOS أو  Android، مما يجعله ممكناً للاستخدام عبر العديد من الأجهزة المختلفة. لذلك يمكنك التواصل مع فريقك أينما كنت، وليس فقط بواسطة جهاز الكمبيوتر.

يدعم Google Chat ثمانية وعشرين /28/ لغة ويصل الحد الأقصى لعدد المُشاركين في غرفة الدردشة إلى 8000 شخص في جميع خطط Google Workspace. هذا يعني أن البرنامج يتيح عدد كبير من الاحتمالات عندما يتعلق الأمر بالتواصل داخل الشركة.


خصائص برنامج Google Chat

ذو صلة

يتيح لك برنامج Google Chat عقد جلسات محادثة مع الأصدقاء ومجموعات الأصدقاء إما على أساس رسمي أو غير رسمي. يمكن إجراء المحادثات غير الرسمية بين شخصين أو بين عدة أشخاص فقط في ما تسميه Google محادثة جماعية. بينما يتم إجراء المحادثات الرسمية عبر منطقة منفصلة يطلق عليها Google حاليًا "Space".

ماهو الفرق؟ وفقًا لـ Google، تعد الدردشة ببساطة وسيلة لشخصين أو أكثر للدردشة معاً دون أي إجراءات رسمية، على سبيل المثال، إذا كنت تريد التحدث بسرعة عن المكان الذي ستلتقي فيه لتناول طعام الغداء، فيمكنك انشاء محادثة جماعية بين أصدقائك. وبمجرد الانتهاء من المحادثة كليًا سيتم حذفها بعد خمسة أيام (إذا كنت تستخدم حساباً شخصياً بدلاً من حساب Workspace).

من ناحية أخرى، فإن المساحة مُخصصة لمزيد من المحادثات طويلة المدى. كل مساحة لها اسمها الخاص، وتتيح للأشخاص إمكانية مغادرتها وإعادة الانضمام إليها، وتُرسل إشعارات بالرسائل الحديثة، ويمكن من خلالها مشاركة الملفات. فهذه المساحة مخصصة لمشروعات العمل أو التخطيط للحفلات أو أي نشاط تريد أن تستمر فيه المحادثة على مدار أيام أو أسابيع أو أكثر.


خطوات تحميل برنامج جوجل شات

  • إذا كان ما سبق يبدو مفيداً لك، فأول ما عليك فعله هو تحميل برنامج جوجل شات وتفعيله لحساب Gmail الخاص بك على هاتفك المحمول وفق الخطوات الآتية:

1- افتح تطبيق Gmail.

2- اضغط على أيقونة الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى، مرر لأسفل وحدد "Settings".

3- حدد حسابك.

4- اتجه إلى " General" في أسفل الصفحة.

5- إذا كنت تستخدم هاتف Android، حدد "Show the chat and spaces tabs". وإذا كنت تستخدم جهاز iPhone أو iPad، فاجعل خاصية "Show the chat and spaces tab" On.

6- في الجزء السفلي من الشاشة، بدلاً من ظهور أيقونة Mail و Meet فقط، سيظهر لك أيضاً أيقونات Chat  و  Spaces.

  • تفعيل Google Chat على متصفح الإنترنت:

1- انتقل إلى حساب Gmail الخاص بك وانتقل إلى الإعدادات (رمز الترس في الزاوية العلوية اليمنى).

2- اضغط على " See all settings".

3- في القائمة العلوية، حدد " Chat and Meet".

4- لديك خيارات تحديد "Google Chat" أو "Classic Hangouts" أو "Off". بافتراض أنك تريد تجربة الدردشة، اختر Google Chat.

5- عادةً، ستظهر الدردشة على الجانب الأيسر من شاشة Gmail، ولكن يمكنك اختيار ظهورها على الجانب الأيمن بدلاً من ذلك. ويتيح لك "Chat and Meet" إخفاء قسم Meet في Gmail إذا كنت ترغب في ذلك.

6- اضغط على "Save Changes".

بدلاً من مربعي Meet و Hangouts اللذين كانا على الجانب الأيسر من شاشة Gmail، سيكون لديك الآن مربع Chat ومربع Spaces ومربع Meet. ستظهر أي جهات اتصال سبق لك إجراء محادثات معها عبر Hangouts في مربع Chat الجديد، بإمكانك الضغط على أسمائهم، وستظهر لك الدردشات السابقة في نافذة صغيرة في أسفل اليسار. 

لاحظ أنه إذا قمت بحظر أي شخص في Hangouts سابقًا، فلن ينتقل هذا الحظر إلى الدردشة. ويوجد زر على يمين مربع البحث يتيح لك اختيار أن تكون نشطاً أو بعيداً أو لا ترغب بالإزعاج كما يمكنك أيضًا كتابة جملتك التعريفية الخاصة.


كيفية استخدام Google Chat

يمكن الوصول إلى Google Chat بسهولة في Google Workspace. للوصول إليه، استخدم زر مُشغل تطبيقات Google في أي تطبيق تابع لـ Workspace.

يظهر مشغل التطبيق كمجموعة شبكية من النقاط على طول الجانب الأيمن العلوي من شاشتك. انقر فوق هذه الشبكة، وستظهر سلسلة من التطبيقات، بما في ذلك Gmail والتقويم وجهات الاتصال و Google Drive. وسيظهر تطبيق Google Chat عادةً في السطر الثاني.

بمجرد تحديده، ستظهر قائمة بالأشخاص الذين يمكنك الدردشة معهم على الجانب الأيسر من الشاشة، وستزودك أيضاً ببيانات مثل معلومات التواجد وأي من زملائك متصلين بالإنترنت. كل ما عليك فعله هو النقر على الاسم لبدء المحادثة ثم اكتب الرسالة المقصودة واضغط على زر Send، الذي يظهر على شكل مثلث، للإرسال.

في النهاية لا بد أن نشير إلى أنه حتى الآن يتم إضافة خصائص وميزات جديدة لـ Google Chat ويتم تطويره باستمرار وهذا هو المتوقع لأي برنامج تابع لشركة Google العالمية التي نعتمد عليها يومياً في العديد من المهام وأصبحت جزءاً من يومنا، لذا ليس غريباً أن هذا البرنامج التابع لها يحظى بمراجعات إيجابية ويستحق التجربة.

هل أعجبك المقال؟