يمكنك تحويل صفحات الويب الى PDF عن طريق المتصفّحات المعروفة مثل internet Explorer زفايرفوكس وكروم، من خلال تثبيت أداة إنشاء ملفات PDF التي تعمل كطابعة PDF افتراضية، حيث يمكنك الطباعة إليها لينشأ ملف PDF.

الغرض من تحويل صفحات الويب الى PDF

قد ترغب بحفظ صفحة ويب لعرضها لاحقًا دون الحاجة للاتصال بالإنترنت أو لنسخها ومشاركتها بسهولة مع الآخرين أو إرسالها إلى الطابعة كل هذا سيصبح أسهل عند تحويل تلك الصفحات إلى PDF.

يحتوي متصفحي Chrome و Safari على أدوات لإنشاء ملفات PDF بينما ستحتاج لبرنامج إضافي في حال استخدمت متصفحي فايرفوكس و Internet Explorer.

تحويل صفحات الويب الى PDF عن طريق متصفح Chrome

  1. افتح الصفحة التي ترغب بتحويلها إلى PDF

    عند إنشاء ملف PDF من صفحة ويب، قد تتغير بعض العناصر تلقائيًا.
    ستطبع هذه الطريقة الصفحة المعروضة حاليًا، لكن لن تحفظ الروابط المتعلقة بالصفحات الأخرى الموجودة على الموقع.

  2. اضغط على ملف/File

    ثم اضغط على خيار Print.

  3. اضغط على زر Change

    ثم اختر Save as PDF، سيظهر لك قسم بعنوان Local Destinations.

  4. حدد خياراتك

    يوجد خيارين يمكنك الضغط على أحدهما قبل إنشاء ملف PDF
    اضغط على القائمة المنسدلة Layout للاختيار بين الاتجاه الأفقي أو العمودي.
    قم بإلغاء تفعيل خيار Headers and Footers إن لم ترغب بظهور التاريخ واسم الصفحة والعنوان في أعلى صفحات PDF وأسفلها.
    قم بتحديد خيار Background Graphics لعرض أي صورة من صور الخلفية.

  5. اضغط على زر حفظ/Save

    اختر اسمًا وحدد مكانًا لحفظ ملف PDF فيه.


تحويل صفحات الويب الى PDF عن طريق متصفح Safari

  1. افتح الصفحة التي ترغب بتحويلها إلى ملف PDF
  2. اضغط على خيار ملف/File ثم اختر Export to PDF، وهذه الطريقة تتطلب إصدار OS X 10.9 والأحدث منه، فإذا كنت تستخدم إصدارًا أقدم اضغط على خيار ملف/File ثم على Save as ثم اختر PDF ضمن نوع الملف.
  3. حدد اسم الملف والمكان المناسب لحفظه فيه، قد يستغرق إنشاء الملف بعض اللحظات تبعًا لحجم الصفحة.

التحويل عن طريق Cute PDF

  1. تحميل CutePDF ، حيث لا يتضمن متصفِحَي فايرفوكس وإنترنت إكسبلورر أدوات ملفات PDF لذلك عليك تثبيت طابعة افتراضية/Virtual Printer لإنشاء ملف PDF بدلًا من الطباعة.
  2. اذهب إلى العنوان www.cutepdf.com/products/cutepdf/writer.asp اضغط على Free download ثم على Free converter وبذلك سيتحمّل البرنامجان المطلوبان للتثبيت.
  3. تشغيل برنامج  cute writer.exe ليبدأ تثبيت cutepdf، حيث يتضمن المثبت عددًا من أشرطة أدوات المتصفح، لذلك اضغط على خيار إلغاء/Cancel في الطلب الأول ثم اضغط على خيار Skip This and all remaining offers الذي سيظهر لك.
  4. تشغيل converter.exe بعد الانتهاء من تثبيت cutepdf
  5. افتح موقع الويب الذي ترغب بإنشاء ملف pdf منه، والآن وبعد تثبيت cutepdf يمكنك ذلك باستخدام أي متصفحٍ كان.
  6. افتح نافذة الطباعة، من خلال الضغط على مفتاحي ctrl+P كما يمكنك إيجادها من خلال قائمة ملف/file أو قائمة فايرفوكس. وفيه عليك الضغط على زر Print في نافذة Print preview
  7. اضغط على القائمة المنسدلة التي تتضمن الطابعة ثم اختر cutepdf writer واضغط زر print
  8. اختر اسم ملف pdf واحفظه، ستظهر بعد لحظة نافذة حفظ cutepdf وستتمكن من خلالها تسمية الملف واختيار أحد المجلدات لحفظه ضمنه.

التحويل عن طريق Adobe Acrobat

  1. اضغط على خيار ملف/file ثم اختر إنشاء/create واضغط على pdf from web page ولتتمكن من ذلك يجب استخدام نسخة Adobe Acrobat مدفوعة، أم إن لم تكن مدفوعة فستتمكن من حفظ موقع الويب كاملًا بكافة صفحاته وبصيغتها الأصلية مع الروابط.
  2. أدخل عنوان URL لموقع الويب المراد تحويله إلى PDF، إن كنت ترغب بالحصول على الموقع كاملًا اكتب أصغر عنوان ممكن له، أما إن كنت ترغب بتمويل صفحة وحيدة على الموقع أدخل عنوانها المباشر.
  3. حدد المستويات التي ترغب أن يشملها التحويل، المستوى الأول يتضمن الصفحة المعروضة فقط، والمستوى الثاني يتضمن كافة الصفحات التي يوجد لها روابط في الصفحة الأولى، والمستوى الثالث يتضمن كافة الصفحات التي لها روابط في صفحات المستوى الثاني.
  4. تحديد مربعات الخيارات للبقاء ضمن الموقع، عندما تبدأ بالتعامل مع مستويات متعددة هناك احتمال أن تقودك الروابط للخروج من الموقع. يمكنك منع Adobe Acrobat أن يشمل تلك الصفحات من خلال اختيار stay on same path وبذلك سيشمل الصفحات ضمن النطاق نفسه، أو اختيار stay on same server والذي سيشمل صفحات خادم الويب.
  5. اضغط على زر الإعدادات/settings لتغيير إعدادات pdf، وبذلك ستتمكن من تعديل بدية الصفحات ونهايتها إضافة لإشارات التنقل.
  6. اضغط على زر إنشاء/create لإنشاء ملف pdf، بالاعتماد على عدد المستويات التي اخترتها وحجم الموقع، سيتحدد الوقت اللازم لإنشاء ملف PDF.1

المراجع