يتطلب عمل بعض الأشخاص تحويل بعض مستنداتهم إلى ملف PDF، كالعقود والمقالات والسيرة الذاتية والتقارير المالية والمزيد، واليوم سيكون حديثنا في هذا المقال عن كيفية تحويل صفحة ويب الى ملف PDF.

تعريف صفحة الويب

صفحة الويب هي عبارةٌ عن وثيقةٍ رقميةٍ توجد على شبكة الويب العالمية، ويتم التعرف عليها بواسطة عنوان URL وهو محدد موقع الموارد المُوحّد، ويُعد جزءًا من معرف الموارد الموحد وبواسطته يتم تحديد مواقع الإنترنت.

يمكن الوصول لصفحة الويب وعرضها على الشاشة أو الهاتف المحمول عن طريق متصفح ويب مثل متصفح Internet Explorer وغيره، وإنّ البيانات الموجودة في صفحة الويب تكون بتنسيق HTML أو XHTML.

 تتوافق كل صفحة ويب مع أنواعٍ مختلفةٍ من المعلومات المقدمة للزائر بطريقةٍ مرئيةٍ وقابلةٍ للقراءة، وبإمكان المستخدمين الانتقال من صفحةٍ إلى أخرى عن طريق روابط النص التشعبي.1

تعريف تنسيق PDF

ملف PDF هو تنسيقٌ شائعٌ من تنسيقات المستندات والأكثر استخدامًا نظرًا لسهولته وانتشاره الواسع على معظم الأجهزة، وقد تمّ تطويرPDF في التسعينيات بواسطة شركة أدوبي Adobe وذلك لتحقيق شيئين اثنين، الأول هو أن المستخدمين يجب أن يكونوا قادرين على فتح مستنداتهم على أي جهازٍ أو نظام تشغيلٍ دون الحاجة إلى استخدام التطبيق لإنشائها فكل ما تحتاجه هو قارئ PDF، أما الهدف الثاني هو عدم تغّير الملف عند فتحه فيظهر بنفس الشكل الذي صمم عليه، وهذا ما يفسّر شعبيّتها الكبيرة عند التفكير في تحويل صفحة ويب الى ملفٍ مقروءٍ وواضحٍ.

هذا وقد تحتوي ملفات pdf على نصوصٍ أو صورٍ أو حتى خطوط مدمجة وقد تحتوي على مقاطع فيديو وأزرار تفاعلية ونماذج وغيرها الكثير.2

فوائد تحويل صفحة ويب الى ملف بتنسيق PDF

لقد كانت مشاركة المستندات بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة وأنظمة التشغيل تسبب مشكلةً كبيرةً نظرًا لصعوبة ذلك، ولهذا كان الحل هو إنشاء تنسيق ملف يحافظ على التنسيق الثابت، وبمرور الوقت أصبح تنسيق PDF واحدًا من أكثر التنسيقات المُستخدمة في العالم.

إنّ ملفات PDF مفيدةٌ بشكلٍ خاص للعديد من الشركات في عالم الأعمال، حيث يمكن استعمالها في إعداد فاتورةٍ للزبائن أو في إرسال مذكّراتٍ مهمّةٍ على سبيل المثال، وبالإضافة إلى ذلك إنّ تنسيق PDF هو تنسيقٌ ثابتٌ بحيث يمكنك أن تضمن بعد إرسال الملف إلى المُرسل إليه أن يرى المحتوى ذاته كما ينبغي أن يكون.

من فوائد استخدام تنسيق PDF سهولة مشاركته بين جميع الأجهزة، ويتميز أيضًا بحجم الملف الصغير مقارنةً بالتنسيقات الأخرى، فله ميزةٌ كبيرةٌ في ضغط الملفات عالية الجودة في حجم ملفٍ صغيرٍ نسبيًّا.

هذا ويمكنك باستخدام تنسيق PDF حماية الملف بواسطة كلمة مرورٍ، وذلك للحفاظ على المعلومات والمستندات المهمّة، ومن الجدير بالذكر أنّ تنسيق PDF بإمكانه أن يعمل على جميع أنظمة التشغيل كأجهزة الكمبيوتر العادية أو ماك Mac، كما بإمكانه أن يعمل على أجهزة الهواتف الذكية واللوحية وغيره.3

كيفية تحويل صفحة ويب الى ملف PDF

إذا كنت بحاجةٍ إلى حفظ صفحة ويب لعرضها لاحقًا أثناء عدم الاتصال بالإنترنت، أو إن كنت تريد الحصول على نسخةٍ منها يمكنك مشاركتها بسهولةٍ مع الآخرين أو إرسالها إلى الطابعة لطباعتها على ورقٍ مثلًا، فإن تحويل صفحة الويب إلى ملف PDF يمكن أن يجعل الأمور أسهل بكثيرٍ.

يأتي متصفحا Chrome وSafari مُزوّدان بالأدوات المساعدة لإنشاء ملفات PDF، لكنك ستحتاج إلى برامجَ إضافيةٍ عندما تريد استخدام متصفح Firefox أو Internet Explorer.

تحويل صفحة ويب الى ملف بواسطة متصفح Chrome

يمكنك بواسطة متصفح كروم تحويل صفحة ويب الى ملف PDF ومن ثم طباعته، فإنّ متصفح كروم يُستخدم فقط عندما تريد طباعة الصفحة، وذلك باتباع الخطوات التالية

  1. فتح صفحة ويب

    أولًا قم بفتح صفحة الويب المُراد تحويلها إلى PDF.

  2. اختر الخيارات المناسبة

    اضغط على الخيارات (Chrome Menu) ومن ثم اختر الطباعة (Print).

  3. خيار التغيير

    ثم قم بالضغط على اختيار تغيير (Change) ثم قم باختيار (Save as PDF) أي حفظه كملف PDF.

  4. اختيار كيفية الطباعة

    قم باختيار ما إذا كنت تريد طباعة الصفحة بشكلٍ أفقيٍّ أو عموديٍّ وذلك من خلال الضغط على قائمة (Layout) أو تخطيط.

  5. الخطوة الاخيرة والحفظ

    اضغط على زر حفظ (Save) بعد إتمام اختياراتك، ثم اختر اسمًّا وموقعًا لحفظ الملف.

تحويل صفحة ويب الى ملف بواسطة متصفح Safari

الخطوات قد تختلف قليلًا مع متصفح Safari لكنها ليست صعبةً على الإطلاق كما نرى:

  1. قم بفتح صفحة الويب المُراد تحويلها إلى ملف PDF.
  2. انقر على قائمة ملف ثم قم باختيار Export to PDF أي تحويل إلى PDF.
  3. قم بإعطاء الملف اسم معين واختر الموقع المناسب لحفظه.

تحويل صفحة ويب الى ملف PDF بواسطة متصفح Firefox

إنّ متصفحي Internet Explorer و Firefox لا يتضمنان أدواتٍ لتحويل صفحة الويب إلى ملفات PDF، فالحل هنا أنك ستحتاج إلى تثبيت طابعةٍ افتراضيةٍ ستقوم بإنشاء ملف PDF.

 إنّ محرر CutePDF مثالٌ على الطابعة الافتراضية، إذًا فالذي عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية أدناه.

  1. قم بتنزيل برنامج CutePDF: انقر فوق الرابط الرسمي من هنا ومن ثم انقر فوق “تنزيل مجاني” وفوق “محول مجاني”، وهذا سيؤدي إلى تنزيل البرنامجين المطلوبين للتثبيت.
  2. قم بتشغيل ملف CuteWriter.exe للبدء بتحميل البرنامج: يأتي برنامج التثبيت مزودًا بعدة أشرطة أدوات للمتصفح، لذا تأكد من النقر فوق “إلغاء” على العرض الأول.
  3. قم بتشغيل ملف .converter.exe بعد إنهاء تحميل البرنامج: لا تحتاج إلى تحديد أي خياراتٍ أو تقلق بشأن البرامج الدعائية لهذا الجزء، حيث سيتم تحديدها تلقائيًّا.
  4. قم بفتح موقع الويب لإنشاء ملف pdf منه: بعد تثبيت برنامج CutePDF يمكنك القيام بذلك من أي متصفحٍ تريده.
  5. اضغط على اختيار الطباعة: إنّ من أسهل الطرق لفتح نافذة الطباعة بسرعةٍ هو الضغط على Ctrl+P ومن ثم النقر على Print.
  6. قم باختيار CutePDF Writer: اضغط فوق قائمة Printer ومن ثم قم باختيار CutePDF Writer
  7. أخيرًا قم بتسمية وتحديد موقع حفظ الملف: وذلك بناءً على رغبتك.4

المراجع