تسجيل الدخول إلى توكلنا

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » تسجيل الدخول إلى توكلنا

أخذت كوكبا الأرضي قسطًا طويلًا من الراحة جراء وباء “كورونا” الذي اجتاح العالم، فالحجر المنزلي وَلدَ آثارًا سلبيةً على جميع فئات وشرائح المجتمع، ولكن قد تغفل وزارة الصحة الخاصة بأي دولةٍ بعدد حالات الإصابة وأماكن تواجدها، ولذلك قررت المملكة العربيّة السعوديّة أنّ تكون مختلفةً عن الجميع، وأنّ تصمم تطبيقًا أطلقت عليه اسم “توكلنا” والذي يؤمن لها ولمواطنيها ولجميع القانطين بها سهولة الإخبار بالحالات المصابة، أو لطلب إذن خروج فما هو هذا التطبيق…وكيف يمكن تسجيل الدخول إلى توكلنا واستخدامه!؟

ما هو تطبيق توكلنا

هو تطبيقٌ رسميٌّ معتمدٌ من قِبل وزارة الصّحة بالمملكة العربيّة السعوديّة وذلك للحد من جائحة كورونا التي تَفشت العالم في الآونة الأخيرة؛ والذي تم تطويره على أيدي خبراء مركز المعلومات الوطني السعودي. يتخصص التطبيق بتقديم معلوماتٍ دقيقة ومباشرة عن عدد الإصابات والحالات المسجلة بفايروس كورونا بشكلٍ لحظيٍّ في مناطق ونواحي المملكة، كما أنّه يستطيع الكشف عن الحالات المشكوك في أمرها في حال بدى هنالك أعراض على المستخدم.

بالإضافة إلى ذلك يسمح توكلنا لمستخدميه طلب الأذن بالخروج أثناء حظر التجوال في الحالات الاضطرارية ومراقبة مَن خَرجَ من قِبل لجانٍ مختصّة، كما يمنع صاحبي الأذن من الاقتراب من المناطق المعزولة بسبب تفشي الوباء فيها.

لاقى التطبيق استحسانًا من أغلب مواطني المملكة، فحسب ما صرحت وزارة الصّحة فهو يُستخدم من قِبل الملايين وبشكلٍ يوميٍّ، كما يمكن استخدامه باللغتين العربيّة والإنجليزية.

خصائص تطبيق توكلنا

  1. طلبُ تصاريح الخروج من قبل المواطنين والقاطنين في حدود المملكة خلال فترة الحجر المنزلي بشكلٍ إلكترونيٍّ.
  2. منحُ طلبات تصاريح التموين داخل حي المستخدم بشكلٍ إلكترونيٍّ خلال فترة الحجر المنزلي.
  3. إظهار الكود الخاص بالمستخدم لرجال الأمن؛ للتسريع من التحقق وإعطاء التصاريح.
  4. التبليغ عن الحالات المشتبهة بها.
  5. الإجابة عن الأسئلة المطروحة من قِبل التطبيق بكل سلاسةٍ وصراحةٍ لدعم وزارة الصحة في مساعدة الإصابات، وتعقب الحالات.
  6. يعرض التطبيق آخر الأخبار والمستجدات عن كل ما يتعلق بوباء كورونا في المملكة.
  7. يمكن للمستخدم تغيير محل إقامته في أيّ وقتٍ يريده.
  8. يُعطي التطبيق معلوماتٍ يومية بشكلٍ إلكترونيٍّ لمعرفة سير عمل مستخدميه الموظفين الحكوميين، وشركات القطاع الخاص المستثناة من المنع.

كما يمكن للمستخدم معرفة الوقت المتبقي له من التصريح.

تحميل تطبيق توكلنا على أجهزة الاندرويد

يمكن تحميل أحدث إصدارٍ من تطبيق توكلنا والذي يبلغ حجمه 52 ميغابايت للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، وحتى يعمل التطبيق بشكلٍ جيدٍ يجب أنّ يكون الجوال يعمل بنظام 6 على الأقل. كما يمكن تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي من هنا.

تحميل تطبيق توكلنا على أجهزة الايفون

يستطيع المستخدم الذي لديه جهاز يعمل على أنظمة iOS مثل (أجهزة الأيفون، وأيبود تاتش، وال أي باد) تحميل تطبيق توكلنا من خلال آب ستور من هنا. كما يجب التنويه لضرورة كون الجهاز عاملًا بنظام iOS 10 فما فوق.

طريقة تسجيل الدخول إلى توكلنا

 حتى يستطيع المستخدم الدخول على برنامج توكلنا يجب اتباع بعض الخطوات استنادًا لما صرحت به الجهات المعنية حتى يحصل المستخدم على تصاريح التنقل من خلال التطبيق بشكلٍ سليمٍ وصحيحٍ خلال فترة الحجر المنزليّ.

ولكن أولًا يجب على المستخدم أنّ يكون لديه حساب على موقع أبشر الإلكتروني السعودي؛ حتى يستطيع تسجيل الدخول إلى تطبيق توكلنا بشكلٍ أسهل وأسرع. والآن يمكن تطبيق الخطوات التالية لتسجيل الدخول إلى تطبيق توكلنا:

  1. يمكن تحميل التطبيق كأي تطبيقٍ آخر من متجر غوغل بلاي أو متجر الآب ستور، أو يمكن تحميله من خلال الروابط كما ذكرنا سابقًا.
  2. بعد أنّ يتم تحميل التطبيق وتثبيته في جهازك، انقر على زر “جديد” إذا كانت هذه مرتك الأولى في التسجيل بتطبيق توكلنا.
  3. تتم الخطوة التالية بتعبئة جميع الخانات الفارغة التي ستظهر أمامك بالمعلومات المطلوبة مثل (رقم الهوية الشخصية أو محل الإقامة، تاريخ الميلاد بالهجري أو بالميلادي)؛ وبعد ذلك تأكيد لموافقة على جميع الشروط وسياسة التطبيق بالنقر على الدائرة في الأدنى، ومن ثم اضغط التالي.
  4. بعد الانتقال إلى المرحلة التالية، ستصلك رسالة نصية على رقم هاتفك الذي دونته في المراحل الأولى من موقع أبشر. قم بإدخال هذا الرمز في الخانة المخصصة لهُ وانقر على زر “تحقق”.
  5. سيتطلب منكَ إنشاء كلمة مرورٍ حاول أنّ تُشكل كلمة مرورٍ قوية مكونة من 12 رمزًا (حروف ورموز وأرقام)؛ ومن ثم انقر على “التالي”.
  6. بعد ذلك ستقوم بأهم خطوةٍ سيطلبها منكَ التطبيق وهي تحديد عنوان سكنك بدقةٍ تامةٍ، كّل ما عليك هنا تفعيل خاصية نظام GPS في هاتفك؛ وبعد ذلك اضغط على الدائرة في الأسفل من تطبيق توكلنا حتى يتم تحديد عنوانك بالضبط، ومن ثم اضغط على زر التالي.
  7. ستظهر لكَ مجموعةٌ من الأسئلة في الخطوة التالية عليك الإجابة عليها بمنتهى الصراحة والوضوح.
  8. قم باختيار أفراد عائلتك المقترحة لك من قِبل تطبيق توكلنا والمسجلة في موقع أبشر؛ ومن ثم انقر على زر حفظ.
  9. وفي آخر خطوةٍ سيظهر لكَ الرمز الشريطي “Barcode” أيّ الكود الخاصّ بكَ الذي ستقدمه للأمن أثناء خروجك في فترة التجوال، فإذا تلون الكود باللون الأحمر فليس مصرح لكَ بالخروج، أمّ إذا تلون باللون الأخضر فلك الإذن.

طريقة طلب تصريحٍ في تطبيق توكلنا

بعد تسجيل الدخول إلى توكلنا هنالك بعض الخطوات يجب أن يطبقها رب الأسرة (ويجب أن ننوه رب الأسرة فقط)؛ لطلب تصريح الخروج في حالات الطوارئ فقط. وهذا الخطوات تتم كالآتي:

  1. بعد تسجيل الدخول لتطبيق توكلنا كما ذكرنا سابقًا، ستظهر لك الصفحة الرئيسية للتطبيق، ومن هذه الصفحة انقر على “خانة التصاريح”.
  2. ومن ثم اضغط على علامة (+) في أعلى الصفحة.
  3. سيلاحظ المستخدم وجود نوعين من التصاريح، التصريح الأول “تموين”، أمّا التصريح الثاني عند سائق مسجل في حسابك الخاص في أبشر، ففي حالة طلب التصريح لكَ اضغط على تموين أو غيرها.
  4. سيتطلب منكَ اختيار نوع التموين، فهنالك نوعان له تموين داخل الحي المحظور (المحجور)، أو تموينٌ طارئ.
  5. وأخيرًا انقر على طلب التصريح ليصلك الكود الشريطي للتصريح.

طريقة التبليغ عن حالة من خلال تطبيق توكلنا

إذا اراد المستخدم تبليغ السلطات أنّه يشعر بأعراض الفايروس، أو أراد التبليغ عن حالة إصابة بفايروس كورونا من أسرته أو أحد أقربائه، وذلك بتطبيقك لعددٍ من الخطوات البسيطة وهي:

  1. اضغط على خانة “البلاغات”؛ من الصفحة الرئيسية لتطبيق توكلنا.
  2. بعد ذلك اضغط على “تقديم بلاغ”.
  3. سيتيح لكَ خيارين اثنين وهما “أنا” إذا كنت تريد التبليغ عن نفسك، و “شخصٌ آخر” إذا كنت تريد التبليغ عن شخصٍ آخر.
  4. قم بالإجابة عن الأسئلة التي سيطرحها التطبيق، واملء جميع الخانات بالمعلومات الصحيحة.
  5. فيما بعد سيتم إرسال البلاغ ومن ثم سيرد عليك في أقرب وقتٍ ممكنٍ.
224 مشاهدة