تسجيل مدرستي 2021 تسجيل منصة مدرستي والحصول على حساب مايكروسوفت

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » تسجيل مدرستي 2021 تسجيل منصة مدرستي والحصول على حساب مايكروسوفت

في ظل استمرار تفشي فيروس الكورورنا لعام 2020 م وبعد انقطاع معظم المؤسسات ومنها التعليمية عن عملها في الفترة الراهنة بسبب الحجر الصحي، تسعى العديد من الدول لاستئناف نشاطاتها في العمل والدراسة عن بعد والبقاء في المنزل وذلك حرصًا على سلامة مواطنيها، ومن بينها المملكة العربية السعودية حيث أطلقت وزارة التعليم منصة مدرستي؛ وهي عبارة عن منصةٍ تعليميةٍ إلكترونيةٍ تهدف إلى محاكاة الواقع المدرسي عبر الإنترنت وتوفير الراحة لجميع الكادر التعليمي، وفي هذا المقال سوف نشرح كيفية تسجيل مدرستي واستخدامها بشكلٍ فعالٍ.

منصة مدرستي للتعليم الافتراضي

أطلقت وزراة التعليم السعودية مؤخرًا منصة مدرستي الخاصة بالمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية كما أطلقت أيضًا منصة بلاك بورد الخاصة للتعليم الجامعي، وهذا يمثل نقطة تحولٍ من التعليم التقليدي في المدارس إلى التعليم الافتراضي.

كما أطلقت أيضًا وزارة التعليم موقع العودة إلى المدارس، بهدف التعريف على كيفية العمل على المنصة، والإجابة على أسئلة المستخدمين، والمساعدة في حل المشاكل التي تواجههم في التسجيل أو العمل على المنصة، وقد صرحت الوزراة أنه سيتم استخدام منصة مدرستي لفترةٍ مؤقتةٍ تجريبيةٍ لحين انتهاء الأسابيع السبع الأولى من الفصل الدراسي الأول، ومن ثم سيُصار لإعادة تقييم الوضع.

على كل طالبٍ وطالبةٍ الاستفادة من هذه المنصة، حيث أنها مزودةٌ بجميع الأدوات والكتب والمناهج التعليمية بشكلٍ منظمٍ وسهل الاستخدام، إذ تحتوي الصفحة الرئيسية في منصة مرستي للطاب على جدول الحصص ومواعيدها، ويوجد في أعلى الصفحة أيقونة (الكتب والدروس )، التي يمكن للطالب من خلالها تحميل كافة الكتب والمقررات التي يريدها بمجرد الضغط على الأيقونة واختيار السنة الدراسية، وبذلك يستطيع الطالب متابعة حصصه الدراسية وأداء واجباته، كما يستطيع أيضًا التواصل مع معلمه وطرح أسئلته، كذلك يقوم المعلم بإعطاء الطلاب مجموعةً من الواجبات بعد الانتهاء من كل حصةٍ.

والجدير بالذكر أن المنصة ليست مخصصةً فقط للطلاب والمدرسين، بل لأولياء الأمور أيضًا حيث يتمكن أولياء الأمور من مراقبة التقدم الدراسي لأبنائهم ونشاطهم ضمن المنصة، ويمكنهم أيضًا التواصل مع المدرسين عن بعد.

تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي

يمكن التسجيل في منصة مدرستي بواسطة أي هاتفٍ محمولٍ أو كومبيوتر متصل بالإنترنت، فبالنسبة للطالب أو المعلم يكون دخوله عن طريق حساب مايكروسوفت، أما ولي الأمر يمكنه إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بحساب نور لتسجيل الدخول.

نظام نور هو برنامجٌ إلكترونيٌّ تم إنشاؤه من قبل وزارة التعليم، يقدم العديد من الخدمات للطالب والمعلم وولي الأمر، حيث يحتوي على بيانات جميع الطلاب والطالبات، ويتم بواسطته معرفة نتائجهم خلال العام الدراسي، كما يمكن لولي الأمر أيضًا تسجيل أبنائه حديثي الدخول للمدرسة في الصف الأول الابتدائي عبر نظام نور.

الحصول على حساب مايكروسوفت

قامت وزارة التعليم مؤخرًا بتوزيع حسابات تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي لجميع الطلاب والمعلمين المسجلين في نظام نور، ويمكن الحصول عليها عبر موقع توكلنا.

توكلنا هو موقعٌ أطلقته وزارة الصحة السعودية، ويمكن تحميله كتطبيقٍ على الجوال، يهدف إلى الحد من تفشي فيروس كورونا ويقدم عدة خدماتٍ مثل تقديم المساعدة الطبية عند الإبلاغ عن أي حالةٍ مشتبهة بالإصابة وغيرها الكثير، وقد تم مؤخرًا إضافة خدمةٍ جديدةٍ في تطبيق توكلنا وهي الربط بين تطبيق توكلنا ومنصة مدرستي.

الحصول على حساب مايكروسوفت عن طريق تطبيق توكلنا

  1. قم بالدخول إلى موقع توكلنا عبر الرابط https://tawakkalna.sdaia.gov.sa/، وفي حال كنت ترغب في تسجيل الدخول من هاتفك المحمول، يمكنك تحميل تطبيق توكلنا من متجر غوغل بلاي.

  2. في حال كنت تمتلك حسابًا مسبقًا في توكلنا، يكفي الضغط على تسجيل الدخول، وإذا كنت لا تملك واحدًا، فاضغط على تسجيل جديد، وسيطلب منك إدخال رقم الهوية وتاريخ ميلادك.

  3.  ثم قم بالتأشير بعلامة الإيجاب (ملء) في المربع للموافقة على الشروط ثم اضغط على تسجيل.

  4. بعدها سيتم إرسال رسالة نصية إلى هاتفك المحمول تحتوي على رمز التفعيل.

  5. عند فتح صفحة حسابك في توكلن، ستجد في القسم السفلي أيقونة بعنوان بيانات منصة مدرستي.

  6. قم بالضغط عليها لتظهر لك صفحة تحتوي على اسم المستخدم لحساب مايكروسوفت الخاص لك ولأبنائك المسجلين في نظام نور.

  7. قم بنسخ اسم المستخدم ثم اضغط على إرسال كلمة المرور، لتصلك كلمة المرور الخاصة لدخول المنصة عبر رسالة نصية على جوالك.

وبذلك تكون قد حصلت على بيانات تسجيل الدخول الخاصة بمنصة مدرستي.

طرق أخرى للحصول على حسابك في مايكروسوفت

  • تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي بواسطة حساب نور الخاص بولي الأمر، وبذلك يستطيع ولي الأمر من صفحته على المنصة الحصول على بيانات حساب مايكروسوفت الخاص لأبنائه.
  • يمكنك إنشاء حساب مايكروسوفت خاص بك عبر الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمايكروسوفت وكتابة المعلومات المطلوبة لإنشاء الحساب، ومن ثم تقوم بتفعيل حساب مايكروسوفت عن طريق الاتصال بالدعم الفني لمنصة مدرستي على الرقم 920033988، وبمجرد تفعيل الحساب بعد ذلك تستطيع تسجيل الدخول إلى المنصة.

تسجيل مدرستي – التسجيل في منصة مدرستي

  1. الدخول إلى موقع مدرستي على غوغل.
  2. الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في أعلى يسار الصفحة.
تسجيل مدرستي - التسجيل في منصة مدرستي
  1. نلاحظ أن لدينا خيارين إما تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت أو بحساب نور.
  2. إذا كنت معلمًا أو طالبًا، اضغط على تسجيل بحساب مايكروسوفت، أما إذا كنت ولي أمر فاضغط على تسجيل الدخول بواسطة حساب نور.
  3. قم بإدخال البريد الإلكتروني الذي تم الحصول عليه من موقع توكلنا.
  4. من ثم سيطلب منك إدخال كلمة المرور التي تم إرسالها إلى جوال ولي الأمر، ومن ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. سيطلب منك للمرة الأولى أو عند انتهاء صلاحية كلمة المرور، أن تغير كلمة المرور التي أرسلت لك إلى الجوال عبر موقع توكلنا، وللقيام بذلك قم بكتابة كلمة المرور الحالية المرسلة للجوال في أول سطر، وفي السطرين الآخرين اكتب فيهما كلمة المرور الجديدة ومن ثم تقوم بتأكيد كلمة المرور وتقوم بتسجيل الدخول.
تسجيل مدرستي - التسجيل في منصة مدرستي
  1. سيظهر مربع حوار يطلب منك توفير المزيد من المعلومات لحماية حسابك.
تسجيل مدرستي - التسجيل في منصة مدرستي
  1. قم بالضغط على التالي.
  2. ستظهر لك صفحة تحتوي على عبارة (هاتف المصادقة غير مكون).
التسجيل في منصة مدرستي
  1. قم بالضغط على (إعداد الآن)، ثم من القائمة المنسدلة اختر المملكة العربية السعودية، ثم اكتب رقم الجوال بدون رقم 0، ثم اختر طريقة التوثيق من خلال إرسال رسالةٍ أو اتصالٍ.
التسجيل في منصة مدرستي
  1. بعد توثيق رقم الجوال ستظهر علامة صح بجانب هاتف المصادقة.
  2. بنفس الطريقة قم بتوثيق البريد الإلكتروني وذلك بكتابة عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ صحيح، وقم بالضغط على إرسال رسالة للتوثيق.
التسجيل في منصة مدرستي
  1. ستصلك عبر البريد الإلكتروني المسجل رسالة تحتوي على رمز التحقق، قم بإدخاله ثم اضغط على التأكد من الصحة ليتم التوثيق وتظهر علامة صح بجانب البريد الإلكتروني، ثم اضغط على (إنهاء).
تسجيل مدرستي - التسجيل في منصة مدرستي
  1. بذلك يكون حسابك في منصة مدرستي جاهزًا، وسيتم فتح الصفحة الرئيسية لحسابك تلقائيًّا.

توقيت بدء الدوام في منصة مدرستي

إن عملية التعليم عن بعد في منصة مدرستي منظمة وفق جداولَ ومواعيدَ محددةٍ، وهذا ما يساعد على التزام الطلاب والانضباط بالدوام، بالإضافة إلى إرسال تنبيهٍ للطالب في أيقونة التنبيهات في حال وجود حصةٍ افتراضيةٍ أو اختبار، ويكون الدوام وفق المواعيد التالية:

  • الدوام للمرحلة المتوسطة والثانوية يبدأ من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة العاشرة والنصف صباحًا.
  • أما للمرحلة الابتدائية، فتبدأ الحصص الدراسية في الساعة 3 عصرًا، وتنتهي في الساعة السادسة والنصف مساءً.

تسجيل الحضور في منصة مدرستي

يجب على الطالب تثبيت حضوره في المنصة وفي حال تغيبه لعدة حصصٍ سينعكس ذلك سلبًا على درجاته، فلا يكفي فقط تسجيل الدخول للمنصة لتسجيل الحضور، وإنما يتم تثبيت الحضور باتباع الخطوات التالية:

  • بعد تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي.
  • قم باختيار أيقونة جدولي.
  • ثم اضغط على الدرس الذي سيتم شرحه، واضغط على زر الحضور لتثبيت حضورك.
808 مشاهدة