شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هل تعاني من بطء سرعة حاسوبك؟ هل تشعر في بعض الأوقات وكأنك تريد تحطيمه على إثر المعاناة التي يسببها بطء أدائه؟. في هذا المقال سنقدّم بعض الخَطوات التي يمكن اللجوء إليها من أجل تسريع جهاز الكومبيوتر وتحسين أدائه بشكلٍ ملحوظٍ.

حاسوب بطيء! - تسريع جهاز الكومبيوتر

أولًا يجب علينا معرفة أنّه لا بُدّ لكلّ حاسوبٍ ـ مهما كانت تجهيزاته متطوّرة ـ أنّ يُظهِرَ بعض التباطُؤ في الأداء في مرحلةٍ ما، والسببُ في الواقع يرجع إلى التحديثات المستمرّة للبرمجيات والتي تطلّب سرعة أداءٍ ومعالجةٍ أكثر فأكثر.

وبالرغم من أنه بالإمكان استبدال مكوّنات الحاسوب بمكوّناتٍ أكثر تطوّرًا وأفضل أداءً، إلا أنه هنالك بِضعُ خطواتٍ يمكن اللجوء إليها لمعالجة مشكلة تباطؤ الجهاز دون الحاجة إلى شراء تجهيزاتٍ متطوّرةٍ قد تكون باهظة الثمن.

الخطوات التي سنستعرضها في مقالنا لمعالجة تلك المشكلة قد لا تشكّل فرقًا كبيرًا منفردةً، إلا أنه وبتوظيفها مجتمعةً ستساعد في تسريع جهاز الكومبيوتر وتُتيح فرصة استخدامه لسنينٍ عديدةٍ مستقبلًا حتى مع التطور السريع في مجال البرمجيات.1

سنستعرض في ما يلي بضع خطواتٍ من شأنها أن تساعد في زيادة سرعة الحاسوب وتحسين أدائه بشكلٍ ملحوظٍ:

حذف البرامج التي لا حاجة لها

إنّ تواجُد عدد كبير من البرامج في الحاسوب من شأنه أن يزيد العبء عليه ويسبب تباطؤًا ملحوظًا فيه. يمكنك استعراض البرامج المثبّتة على الحاسوب وانتقاء ما لا تحتاجه منها وحذفه عن طريق الذهاب إلى “لوحة التحكّم”، ثم إلى “إضافة أو إزالة البرامج”، يظهر عندها قائمة لكافّة البرمجيات التي تم تثبيتها.

ستلاحظ مباشرةً وجود برامج لا تستخدمها إطلاقًا، قم بحذف هذه البرامج من أجل تسريع جهاز الكومبيوتر لديك بتخليصه من عبئها الثقيل، وقد سترى بعض البرمجيات غير المعروفة، هذه في الواقع ستتطلب منك بعض البحث والاستقصاء لمعرفة وظيفتها بالضبط على حاسوبك قبل أن تَهُمَّ بحذفها.2

تقليل عدد البرامج التي تعمل عند التشغيل

هناك العديد من البرامج التي تقوم بإجراء عملياتٍ تلقائيًا وتستمر في العمل عند إقلاع الحاسوب، وجود هذه البرمجيات يساهم بشكلٍ كبيرٍ في الحدِّ من سرعة الإقلاع والأداء العام.

الجدير بالذّكر أن من هذه البرمجيات ما لا حاجة له بالعمل بشكلٍ دائمٍ، وإنّ تعطيلك لهذه البرمجيات وإيقافها من الإقلاع الذاتيّ لها سيؤدي إلى تسريع جهاز الكومبيوتر لديك بشكلٍ ملحوظٍ.

للقيام بذلك هناك عدّة خطوات:

  1. قم بتشغيل مدير مهام ويندوز (Task manager)، وأسهل الطرق لتشغيله هي عبر ضغط الأزرار Ctrl-Shift-Esc على لوحة المفاتيح وفي آنٍ معًا.
  2. اذهب إلى قسم برامج البدء (startup).
  3. من هناك، يمكنك رؤية البرامج التي تعمل بشكلٍ تلقائيًّ في كل مرةٍ تقوم بتشغيل حاسوبك.
  4. يمكنك تعطيل البرامج التي لا تحتاج لتشغيلها وذلك بالنقر على البرنامج وثم تعطيله كما في الصورة.3
تسريع جهاز الكومبيوتر - مدير المهام

تسريع جهاز الكومبيوتر عن طريق تنظيف الأقراص وإلغاء التجزئة

أهم أداتان يمكن استخدامهما في تسريع جهاز الكومبيوتر بشكلٍ عام وفعّالٍ، إذ يمكن توظيف ميزتي تنظيف الأقراص (Disk Cleanup) وإلغاء التجزئة (Defragmentation) من أجل إزالة الملفات والبرامج غير المستخدمة على الحاسوب، إذ تسمح لك هاتان الميزتان باكتشاف البرامج الزائدة والتي لا يحتاجها نظام التشغيل ويمكّنك من التخلّص منها.

يتم ذلك عبر الخطوات التالية:

  1. انطلاقا من لوحة التحكم انقر على الأدوات الإدارية.
  2. من الأدوات الإدارية عليك اختيار تنظيف الأقراص (Disk Cleanup).
  3. لتظهر لك بعدها نافذة تُتيح لك اختيار القرص الذي أنت بصدد تنظيفه من الملفات والبرامج غير الضرورية، سوف نختار في مثالنا القرص (C)، والذي يضمُّ في معظم الأحيان هذه الملفات والبرامج غير المرغوبة. ستظهر بعد اختيارك للقرص نافذة انتظار حتى يتم فحص القرص الهدف.
  4. بعد إتمام عملية الفحص تظهر لك نافذة تنظيف القرص الذي اخترته، عندها يمكنك انتقاء الملفات والبرامج التي ترغب بإزالتها.

بالإضافة إلى أداة تنظيف القرص، هناك أداةٌ أخرى تساعد على تنظيم الملفّات العشوائية على أقراص الجهاز مُتيحةً للحاسوب مساحة تخزن إضافيةً، وهي أداة إلغاء تجزئة الأقراص (Defragmentation).

يمكن الوصول إليها أيضًا عن طريق لوحة التحكم والأدوات الإدارية ومن ثم إلغاء تجزئة الأقراص (Defragment and Optimize Drives) ومن خلال النافذة التي ستظهر لك يمكنك اختيار القرص الذي تريد تنظيم ملفّاته. بالإضافة إلى امكانية تحديد أوقاتٍ معينةٍ لكي يقوم الحاسوب بإجراء إلغاء تجزئة الأقراص التي تريدها بشكلٍ ذاتيٍّ.

يمكن استخدام البرامج الخارجية من أجل إزالة البرامج والملفات غير المرغوبة على الحاسوب إلًا أنّ الأداتين السابقتين تكفيان في معظم الأوقات لأداء هذه المهمة.4

تسريع جهاز الكومبيوتر من خلال تغيير خيارات الطاقة

يمكن تغيير أداء الحاسوب العام من خلال تغيير خيارات الأداء والطاقة. بالرغم من أن هذا التغيير من شأنه أن يزيد من استهلاك الحاسوب للطاقة الكهربائية، إلا أنه سيعمل على تسريع جهاز الكومبيوتر وسيحسّن أدائه بشكلٍ كبيرٍ.

يمكننا القيام بذلك بعدّة خطوات:

  1. من لوحة التحكّم نقوم بالنقر على خيارات الطاقة (Power Options).
  2. سنجد عندها طيفًا من الخيارات المتعلّقة بأداء الجهاز واستهلاكه للطاقة، عادةّ ما تشتمل على ثلاثة خيارات هي: توفير الطاقة والأداء المتوازن وأخيرًا سرعة الأداء القصوى.
  3. قم بانتقاء خيار سرعة الأداء القصوى.

تغيير خيارات الأداء إلى الأداء الأقصى سيسهم حتمًا في تسريع جهاز الكومبيوتر إلا أنه غير مرغوبٍ في أجهزة الحاسوب المحمولة؛ فصحيح أنّه سيؤدّي إلى تسريع اللابتوب، ولكنّه في نفس الوقت سيسبب استهلاكًا سريعًا للبطاريّة، لذلك غالبًا ما يقتصر توظيفه على الحواسيب المكتبية.5

المراجع