خدمة تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده وزارة العدل بوابة ناجز

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » خدمة تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده وزارة العدل بوابة ناجز

أصبح تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده أمرًا سهلًا من خلال بوابة ناجز الإلكترونية والمُقدمة من وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية. إذ إن التطورات الإلكترونية وتحويل الخدمات الورقية إلى رقمية يعد من ضمن أهداف وزارة العدل لتحقيق رؤية المملكة لعام 2030 ميلاديًّا.

معلومات عن ناجز – Najiz

يُذكر أن بوابة ناجز هي البوابة الإلكترونية التي تم إنشاؤها من قبل وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، وهي تعتبر أحد أهم خطوات وزارة العدل في تحقيق رؤية المملكة لعام 2030 ميلاديًا، والجدير بالذكر أيضًا أن بوجود بوابة ناجز فأصبح إنهاء أو استخراج الورقيات من وزارة العدل أمرًا هيّنًا وليس صعبًا، فقد أتاحت الوزارة ما يقرب من مائة خدمةٍ عبر بوابة ناجز تلك، والتي يُمكن الوصول لها من خلال هذا الرابط:
https://www.moj.gov.sa/ar/pages/default.aspx.

تنوعت الخدمات الإلكترونية فيما بين التي تقدمها المحاكم وكتابات العدل وخدمات أخرى، أبرز تلك الخدمات:

  • خدمة التقاضي الإلكتروني.
  • التحقق من صحة وثائق الصلح.
  • صحيفة الدعوى الإلكترونية.
  • طلب التنفيذ الإلكتروني.
  • طلب ترخيص مقدم خدمة تنفيذ.
  • خدمات القضاء التجاري.
  • الطلبات على القضايا – ناجز المحاكم.
  • الاستعلام عن موعد قضية.
  • إثبات رشد.
  • تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده.

تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده

هي أحد أهم الخدمات التي تقدمها بوابة ناجز، وعن تلك الخدمة؛ فهي تعتبر أحد الخدمات الإنهائية والتي تمكن مقدم الطلب من تسهيل استلام مبلغٍ من المال لمن ثبت رشده بعد تعديه سن الرشد لمن كان قاصرًا، وذلك من خلال بوابة ناجز للخدمات العدلية الإلكترونية، وتمكنه من طلب استلام أمواله من الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين، وللدخول لتلك الخدمة من خلال البوابة الإلكترونية ناجز – Najiz، يجب اتباع الخطوات الآتية لاستخراج المطلوب.

الخطوات اللازمة لاستخراج خدمة تسليم المال

أولًا: يجب الدخول إلى الصفحة الرئيسية لبوابة ناجز للخدمات العدلية الإلكترونية – Najiz، وهذا من خلال الرابط المذكور أعلاه وبمثابة الولوج إليه ستظهر لك تلك الصفحة.

واجهة الصفحة الرئيسية لبوابة ناجز والمسؤولة بتقديم خدمات وزارة العدل، وتتضمن الواجهة عدة تبويبات؛ كتبيويب "معلومات عن الوزارة"، وتبويب "الخدمات الإلكترونية"، تبويب"الأنظمة والتعاميم"، وتبويب "البيانات المفتوحة"، وتبويب "المركز الإعلامي" وأخيرًا تبويب "تواصل معنا".

ثانيًا: من الصفحة السابقة – وكما موضح بالصورة أعلاه- نختار الخدمات الإلكترونية واختيار المزيد، فتظهر لنا الصفحة التالية والتي تحتوي على العديد من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل من خلال بوابة ناجز، لنجد بها الخدمة المطلوب تنفيذها؛ تسليم مبلغٍ من المال لمن ثبت رشده.

أو بطريقةٍ أسهل يمكنك فقط البحث في المكان المخصص بالصفحة الرئيسية وكتابة اسم الخدمة كاملًا وستظهر لك الخدمة المرادة، وما إن تضغط عليها فسيتم تحويلك تلقائيًّا إلى صفحة الدخول إلى الخدمة.

خدمات ناجز المتعددة التي تقدماها وزارة العدل ومن ضمنها خدمة تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده

ثالثًا: بعد اختيار الخدمة المطلوبة وهي “تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده”، ستظهر صفحةٌ تحتوي على بعض المعلومات الخاصة بالخدمة ونبذة عنها، ويوجد زر للدخول إلى الخدمة.

تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده - الدخول للخدمة

سيضع أمامك خيارين؛ إما تقديم طلبٍ جديدٍ أو استكمال طلبٍ قد سبق تقديمه وإدخال بعض البيانات به.

تقديم طلب جديد أو استكمال طلب مسبق

تقديم طلب جديد

عند اختيار “تقديم طلب جديد” ستفتح لك صفحة بها تبويبات عدة تخص طلبات الإنهاء، ومن ضمن التبويبات نجد “الورثة والقصر، ومنها نختار الخدمة المطلوبة وهي “تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده”.

طلبات الإنهاء - تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده من خلال تبويب الورثة والقصر.

ستظهر لك استمارة يجب ملء البيانات بها لتقديم الطلب، وتلك البيانات تُقسم إلى:

  • اختر المحكمة: وهو تبويبٌ يوجد في اختياراته العديد من المحاكم والدوائر الإنهائية، وما عليك سوا اختيار المحكمة المنسوب إليها.
  • بيانات المنهي: ويشمل صفة المنهي إما أصيل أو وكيل، ونوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد هجريًّا كان أم ميلاديًّا، ومن ثم اضغط تحقق لجلب باقي البيانات تلقائيًّا.
  • بيانات المبلغ المالي: وفيه يتم إدخال قيمة المبلغ المالي ورقم سند الإيداع.
تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده - تقديم طلب جديد، اختر المحكمة،بيانات المنهي، بيانات المبلغ المالي،
  • صك الولاية: ويتم فيه إدخال رقم الصك وتاريخه ميلاديًّا كان أم هجريًّا، ومصدره، وأيضًا رفع صورة من صك الولاية مع الأخذ في الاعتبار ألا يزيد حجمها عن 5 ميجابايت، وأن تكون مرفقةً بأحدى الصيغات التالية: pdf, jpg, jpeg, bmp, png.
تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده - تقديم طلب جديد - صك الولاية
  • بيانات الشهود والمعدلين: ومن السهل إدخالها تلقائيًّا من خلال فقط إدخال نوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد الهجري أو الميلادي وضغط على تحقق، وبعد الانتهاء من إدخال جميع البيانات فقط اضغط على “تقديم طلب”، أما إن كنت ترغب في حفظها كمسودةٍ لاستكمالها في وقتٍ لاحقٍ فقط اضغط على” استكمال طلب سابق”.
بيانات الشهود والمعدلين

استكمال طلب سابق

إن كنت بالفعل قد أدخلت بعض البيانات الخاصة بالطلب في وقتٍ سابقٍ، فلست مضطرًا لأن تبدأ من جديدٍ، فقط اختر “استكمال طلب سابق”، وسيطلب منك رقم الطلب وكلمة المرور، وإدخال رمز التحقق، وستصبح جاهزًا لاستكمال طلبك وتقديمه بعد الانتهاء من ملء جميع البيانات المطلوبة.

تسليم مبلغ من المال لمن ثبت رشده - استكمال طلب سابق من خلال رقم الطلب وكلمة السر ورمز التحقق