لماذا سميت هولندا بالأراضي المنخفضة

الرئيسية » موسوعة أراجيك » جغرافيا » لماذا سميت هولندا بالأراضي المنخفضة

الأخضر يمتد ويمتد، تتخلله القنوات المائية، وتغطيه سماء زرقاء صافية ليكتمل المشهد الرباني الفاتن. إنها هولندا أو كما سميت الأراضي المنخفضة، الدولة الأكثر سحرًا وجمالًا، الطبيعة الخلابة وأزهار التيولب، طواحين الهواء والعمارة الفريدة. عاصمتها أمستردام ومساحتها 41526 كيلو متر مربع تمتاز بمناخها البحري الذي يمنح صيفًا باردًا وشتاءً معتدلًا. 

تُقسم هولندا إلى 12 مقاطعة، أكبر المقاطعات من حيث عدد السكان هي جنوب هولندا، وشمال برابانت، وشمال هولندا. وأكبرها من حيث الحجم هي جيلدرلاند وشمال برابانت وفريزلاند. تم اعتماد علم هولندا رسميًا في 19 فبراير من العام 1937. ويتكون من ثلاثة خطوط أفقية مرتبة من الأعلى للأسفل كالتالي: ( الأحمر، والأبيض، والأزرق). 

سنتطرق في هذا المقال إلى ذكر أسباب تسميّة هولندا بالأراضي المنخفضة، فضلًا عن التحديثات التي طرأت على اسمها المعروف دوليًا، وآثار ذلك على حركة السياحة داخل البلاد.§

تسمية هولندا بالأراضي المنخفضة

ليست هولندا هي الدولة الوحيدة التي تُعرف بالأراضي المنخفضة، في الحقيقة هناك ثلاثة بلاد تُنعت بهذا الوصف، وتُعرف أيضًا ببلاد البنلوكس (Benelux Countries)، وتمثل المنطقة الساحلية لشمال غرب أوروبا. وتتألف من بلجيكا وهولندا ولوكسمبرغ. تحدها ألمانيا من جهة الشمال وفرنسا من جهة الجنوب. وفي عام (1947) كوّنت الأمم الثلاثة اتحاد البنلوكس الجمركي، والذي شهدت صورته التعاونية توسعًا ملحوظًا على مدار السنين إلي أن تم توقيع معاهدة دولية عام 1960 تقضي بإنشاء اتحاد البنلوكس الاقتصادي. 

لعلك تتسائل الآن لماذا سميت هولندا بالأراضي المنخفضة وكذلك بلاد البنلوكس. بالنسبة للأخيرة فلو أمعنّا النظر في حروف الكلمة Benelux فسنجد أنها تتشكّل من الحروف الأولى للدول الثلاث. أمّا عن الشق الأول من السؤال، فيُقال أن سبب تسمية هولندا بالأراضي المنخفضة يرجع إلى وقوع معظم أراضيها على طول ساحل بحر الشمال. علاوةً على وجود بعض الأراضي الداخلية التي تقع إما أسفل مستوى سطح البحر أو فوقه بقليل. تشير التقديرات إلى أن هناك ما يزيد عن ربع المساحة الإجمالية لهولندا واقعة أسفل مستوى سطح البحر. 

ساهمت الكثبان الرملية الطبيعية وحواجز الأمواج الصناعية والخنادق التي حفرها البشر في حماية تلك الأراضي المنخفضة من الفيضانات والغرق. تعد منطقة Zuidplaspolder الواقعة شمال شرق روتردام هي أدنى نقطة من بين جميع البلدان المنخفضة قاطبةً، إذ تقع على بعد 22 قدمًا (6.76 مترًا) تحت مستوى سطح البحر، تمر عدة أنهار رئيسية في الأراضي المنخفضة مثل نهر شيلد ونهر الميز Meuse، وفروع نهر الراين السفلي.§

هولاندا أم نيذرلاند وما الفرق بينهما

الآن لم يعد من المثير للدهشة أن تتوجه لحجز رحلة صوب هولندا فتتفاجأ أنه تم تغيير اسم البلد واعطائها اسمًا رسميًا موحدًا حول العالم. بدلًا من ذاك الاسم القديم الذي كانت معروفة به سابقًا، حيث أضحت هولندا تُعرف رسميًا باسم نيذرلاند (Netherlands). والجدير بالذكر أنه في السابق كان اللقبان ـ هولندا ونيذرلاند ـ يستخدمان بالتبادل للتعبير عن تلك الأراضي المنخفضة الواقعة في أوربا الغربية. لكن ما السبب في هذا التغيير يا تُرى؟ 

استعمال اسمين لنفس البقعة الجغرافية قد يسبب القليل من الالتباس وسوء الفهم لدى السياح الأجانب. الأمر الذي دفع حكومة الدولة إلى هذا القرار المستجد. وإذا تناولنا الأمر من الناحية الجغرافية؛ فسنجد أن هناك مقاطعتين من أصل 12 مقاطعة في نيذرلاند يُعرفان بمقاطعة شمال هولندا وجنوب هولندا. أي أن لقب “هولندا” يُطلق على مقاطعتين فقط وليس البلد بأكمله. بذلك نكون قد عرفنا لماذا سميت هولندا بالأراضي المنخفضة.§

النتائج المترتبة على تغيير اسم هولندا لنيذرلاند

اتخذت الدولة هذا القرار لإعادة المكانة المرموقة ذائعة الصيت التي تحظى بها هولندا كوجهة سياحية تستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم. وللتحكم في التدفق السياحي القادم للعاصمة أمستردام على وجه التحديد وما يجلبه من فرص لا تُعوّض. 

في الماضي، كانت الحملات الترويجية التي تهدف لتنشيط حركة السياحة في هولندا تستخدم عبارة تشجيعية على غرار “زر هولندا” مثلًا، وتعطي انطباعًا ضمنيًا أن المقصود هنا منطقتي شمال وجنوب هولندا والمدن التي تشملهما فقط بما فيهم العاصمة أمستردام ومدينة روتردام ولاهاي. تشير الاحصائيات إلى أن حوالي 20 مليون سائح يجعلون من امستردام وجهة نهائية تتوقف زيارتهم عندها. 

والآن وبعد تنحية هذا الاسم القديم وتعميم “نيذرلاند” عوضًا عنه، يأمل مجلس السياحة أن تعيد هذه الخطوة التدفق السياحي للأماكن الأقل زيارةً في نيذرلاند، والتي تتمتع بمقومات جذب سياحي جيدة مقارنة بالمدن آنفة الذكر. فضلًا عن تشجيع المسافرين على الاستكشاف أكثر بكثير عن ذي قبل. فيمكنك التوجه إلى مدينة أوتريخت لملء قنواتها المذهلة. وفي حال كنت تبحث عن أفضل مدينة لركوب الدرجات فإن الخيار الجيد هو جيثورن.§