باعتبار فيسبوك أحد أقوى شبكات التواصل الاجتماعي في العالم، فهو أيضًا منصة بحثٍ تتيح للمستخدم إمكانية الوصول للأشخاص والأخبار الجديدة التي تهمّه. وبالرغم أن إنشاء حساب وتسجيل دخول يعطي نتائج بحثٍ أفضل، يبقى بالإمكان تصفح فيسبوك بدون تسجيل والبحث ضمنه بعدة طرقٍ.

البحث عن طريق غوغل

تعلّم بعض طرق البحث المتقدمة على غوغل يمكن للمستخدم الوصول إلى أنواع ملفاتٍ أو روابط أو مواقع محددة بحثًا عن معلومةٍ معينةٍ.

تكون سلسلة البحث بالنسبة لفيسبوك كالتالي: site:facebook.com query ويظهر تتبع الرابط للمستخدم معلومات عامة حسب إعدادات الخصوصية لمن أو ما يبحث عنه.1

البحث من داخل فيسبوك

عند الدخول إلى موقع فيسبوك تظهر واجهة إنشاء حسابٍ أو تسجيل الدخول، يجد المستخدم في أسفل هذه الصفحة خيارات بحثٍ عن أشخاص، حسابات، صفحات، أماكن، مجموعات، ألعاب، تطبيقات، وغيرها.

يتمكن المستخدم من خلال هذه الخيارات من رؤية معلومات عامة عما يبحث عنه حسب إعدادات الخصوصية وذلك بعد إدخال كلمة تحقق “I am not a robot”.2

محركات البحث الاجتماعية

الغاية من هذه المحركات جمع البيانات المتوفرة للعموم من مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وعرضها للباحث، ومن أهمّها:

  • Pipl

يوفر محرك البحث هذا قاعدةً واسعةً لجميع الحسابات على الإنترنت من مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وملفاتٍ أخرى مثل سجلات المحاكم، تقارير الأخبار، والقوائم الحكومية المتاحة للعموم.

يمكن للمستخدم إدخال اسم الشخص، البريد الإلكتروني، أو اسم المستخدم على منصة التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى الموقع. كما يوفر هذا المحرك خيارات فلترة أخرى للنتائج لتسهيل وصول المستخدم لما يريده.

  • Social Searcher

تطبيق ويب يعمل عبر مصفوفةٍ واسعةٍ من شبكات التواصل ومنصات أخرى. يمكن للمستخدم استعماله دون تسجيل للبحث عبر فيسبوك Facebook، تويتر Twitter، غوغل بلس Google Plus، انستغرام Instagram، تمبلر Tumblr، ريديت Reddit، ديلي موشن Dailymotion، وفميو Vimeo بالإضافة لحفظ سجلات بحثه وإنشاء تنبيهات عبر البريد الإلكتروني.

  • Snitch.name

في حين تعطي نتائج البحث عبر غوغل صفحات الأشخاص بالإضافة إلى المنشورات التي تم ذكر الشخص بها، الهاشتاغ، وغيرها، يقوم محرك البحث snitch.name بقصر النتائج معطيًّا الأولوية لصفحة الشخص المراد البحث عنه، وبالطبع يبقى محتوى النتائج محدودًا بإعدادات الخصوصية لمن تبحث عنه.3

قائمة الأصدقاء المقربين

في حال امتلاك المستخدم بالفعل لحسابٍ على المنصّة، ورغبته في تصفح فيسبوك بدون تسجيل الدخول لحسابه، لمشاهدة أنواعٍ محدّدةٍ من المحتوى، أو لتتبع أخبار أشخاص معينين، يمكنه إضافة هؤلاء الأشخاص إلى قائمة “الأصدقاء المقربين” التي تكون خاصةً ولا تعرض للعموم، ثم تعديل خيار “نشاط الأصدقاء المقربين” في إعدادات الإشعارات ليصله كل ما هو جديد عنهم إلى بريده الإلكتروني، ودون تكلّف عناء البحث الدائم.4

البحث باستعمال RSS

يحتاج المستخدم في هذه الحالة إلى قارئ أخبار Feedreader مثل: Feedly، The Old Reader، Pulse، NetVibes، Flipboard، ثم عليه الدخول إلى كافة الإشعارات في حسابه وهناك يوجد خيار “الحصول على الإشعارات عبر RSS” أي Really Simple Syndication، ومن خلاله يتمكن من نسخ رابط RSS إلى قارئ الأخبار لديه.

هذه العملية تتيح للمستخدم الوصول إلى كافة الإشعارات و تصفح فيسبوك بدون تسجيل دخول إلى حسابه عبر برنامج قارئ الأخبار Feedreader.5

إنّ العديد من المستخدمين لا يملكون الوقت الكافي لتصفح كافة الأخبار أو البحث الشامل ضمن شبكات التواصل الاجتماعي لديهم ومن خلال الطرق المذكورة سابقًا يمكنهم تتبع أحدث الأخبار لما يهمهم.

المراجع