تطبيقات عد الحريرات

الموسوعة » طب وصحة عامة » صحة عامة » تطبيقات عد الحريرات

تحتاج أجسامنا للطاقة الموجودة في الطعام والشراب للبقاء على قيد الحياة، وتستخدَم “السعرات الحرارية” أو “الحريرات” (كالوري) كواحدة قياس الطاقة الموجودة في غذاءٍ أو شرابٍ ما.

تُصرَف هذه الطاقة في العمليات الحيوية المختلفة كعمليات الهضم والتنفس والتبوّل والمشي والركض وغيرها. وللمحافظة على وزنٍ مستقرٍّ لا بدّ أن تكون كمية الطاقة الداخلة للجسم تساوي كمية الطاقة التي تصرف بالوظائف الحيوية والأنشطة الفيزيائية اليومية، بمعنى آخر يجب الموازنة ما بين الطاقة المُدخلة للجسم والطاقة التي يصرفها الجسم.

أما في حال تمّ تناول كمية من السعرات الحرارية أكثر مما يحتاجه الإنسان، فإنّ هذه الطاقة الزائدة ستتحوّل إلى دهونٍ وتُخزَّن في أنسجة الجسم، بالتالي سينعكس ذلك سلبًا على صحته ويؤدي للسُمنة وزيادة الوزن. إذن لا بدّ من معرفة عدد السعرات الحرارية التي تحتويها الأغذية المختلفة لضمان عدم الحصول على زيادةٍ كبيرةٍ منها.§.

قد يبدو هذا الأمر صعبًا، لكن بوجود الأجهزة الذكية في حياتنا أصبح كل شيءٍ أسهل، فهناك العديد من التطبيقات التي ستقوم بهذه المهمة، وفيما يلي أهم هذه البرامج.

تطبيقات عد الحريرات

  • MyFitnessPal

يعدّ من أكثر التطبيقات شيوعًا، وهو متاحٌ للأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل Android وiOs. يشمل هذا التطبيق قاعدةَ بياناتٍ غذائية كبيرة جدًّا، حيث يحتوي على أكثر من 5 ملايين صنفٍ من الطعام. وهذا يضمن الحصول على معلوماتٍ دقيقةٍ عن عدد السعرات الحرارية الموجودة في كل وجبةٍ، بالإضافة لاحتوائه على سجلٍ من التمارين الرياضية.

وهو يقوم بناءً على وزن الشخص بحساب المدخول اليومي الموصى به من السعرات الحرارية. وتوضّح الصفحة الرئيسية للتطبيق العديد من التفاصيل، كعدد الحريرات التي استهلكها المستخدم خلال اليوم، والكمية المتبقية من المدخول اليومي الموصى به، بالإضافة لعدد السعرات الحرارية التي تمّ حرقها بممارسة التمارين الرياضية. كما يحدّد التطبيق ما تمّ استهلاكه يوميًّا من الكربوهيدرات والبروتين والدهون، وذلك بتمثيل هذه القيم على مخططٍ دائريٍّ يتجدّد كل يومٍ.

ويقوم التطبيق أيضًا بتتبّع مقدار التقدّم الذي يحقّقه المستخدم بناءً على الأهداف التي حدّدها مُسبقًا، ويتيح إقامة منتديات دردشةٍ مع المستخدمين الآخرين، والتي يمكن من خلالها إجراء المحادثات، وتشارك الوصفات والنصائح وقصص النجاح الشخصية، كما يحتوي على ماسحٍ للرمز الشريطيّ (باركود) الموجود على الأطعمة المعلبة.

  • Lose It

يحتوي هذا التطبيق على قوائم طعامٍ بسيطة وسهلة الاستخدام، وقاعدة بياناتٍ غذائية كبيرة وشاملة، وسجلٍ بالتمارين الرياضية. وهو يقدّم بشكلٍ دقيقٍ المدخول اليومي الموصى به من السعرات الحرارية، بناءًا على وزن الشخص وطوله والأهداف التي حدّدها، أي يختلف المدخول اليومي باختلاف المستخدم. ويعرض التغيّرات الحاصلة بالوزن على شكل رسمٍ بيانيٍّ، وغيرها من المزايا الإيجابية. ويمكن للمستخدم من خلاله المشاركة ببعض التحديّات الغذائية الموضوعة أو حتى وضع بعضها، من خلال علامة التبويب الخاصة بالتطبيق المسماة “Challenges” ” التحديات”.§.

  • Fooducate

كما التطبيقان السابقان، فإنّ هذا التطبيق يقوم بعدِّ الحريرات الموجودة في الأطعمة المختلفة، ويقوم بمراقبة تغيّرات الوزن، بالإضافة لتزويد المستخدم بسجلٍ من التمارين الرياضية، وتتبع ممارستها. لكن بالإضافة إلى ما ذُكِر، فإنّ التطبيق يقوم بفحص جودة السعرات الحرارية التي تختلف باختلاف مصادرها، وهذا يعني أنّ المستخدم سيحظى بحميّةٍ غذائيّةٍ أكثر ملائمةً للصحة، لكنّه بالمقابل سيخسر مقدارًا أكبر من الوزن الزائد.

يقوم التطبيق بمسح باركود الأطعمة المعلّبة بواسطة كاميرا الهاتف، ويحدِّد درجة الطعام حسب محتواه من الكربوهيدرات والبروتينات والحريرات وذلك على مقياسٍ مُتدرّجٍ من A إلى D، بحيث تشير الدرجة A إلى الطعام الصحي الأكثر ملاءمةً لفقدان الوزن الزائد، في حين تشير الدرجة D إلى الطعام غير الصحيّ.

  • SparkPeople Calorie Tracker

يتيح هذا التطبيق إدخال المعلومات الغذائية الخاصة بطعامٍ ما يدويًّا، ليتولّى حينها عدّ الحريرات الموجودة فيه، أو يمكن إدخالها عن طريق ماسح الباركود للأطعمة المعلبة. ويمتلك التطبيق قاعدةَ بياناتٍ غذائية هائلة، والتي تتيح الحصول على معلوماتٍ تغذويةٍ لعددٍ كبيرٍ جدًّا من الأطعمة، كما تزداد فرصة فهم الوجبات الغذائية مهمًا كانت غريبةً، وهذا يلائم الأشخاص المحبّين لتناول الوجبات الجديدة والغريبة باستمرارٍ. ويقوم التطبيق بمزامنة البيانات مع العديد من برامج عدّ السعرات الحرارية الأخرى، مثل MapMyFitness وFitBit وRunKeeper وغيرها.§.

  • MyNetDiary

عبارة عن موقعٍ إلكترونيٍّ سهلٍ وبسيطٍ، يقدّم تطبيقات تتزامن تلقائيًّا مع الموقع، ويمكن تحميلها على الهواتف الذكية. يتمتّع التطبيق بالشمولية وسهولة الاستخدام، والسرعة في التقصّي عن عدد السعرات الحرارية في الأطعمة المختلفة بسبب خاصية “البحث الفوري عن المواد الغذائية”. بالإضافة لاحتوائه على قاعدة بياناتٍ غذائية كبيرة، وماسح الباركود للأطعمة المعلبة، وإمكانية التقاط صورةٍ لطعام المستخدم، وإضافتها إلى قاعدة البيانات. ويمكن من خلاله الحصول على مشوراتٍ ونصائحَ يوميةٍ لتحسين طريقة إنقاص الوزن، كما يقوم بمراقبة أداء التمارين الرياضية، وغيرها من المميزات.§.

  • Cron-O-Meter

هو النسخة التطبيقية من الموقع الإلكتروني الذي يحمل نفس الاسم، ويستطيع المستخدمون من خلال هذا التطبيق التقصّي عن عدد الحريرات الموجودة في الأطعمة المختلفة، بالإضافة لإمكانية معرفة ما تمّ استهلاكه منها وما تمّ حرقه، حيث يتم عرض هذه المعلومات باستخدام الرسوم البيانية والتقارير. ويوضّح التطبيق أيضًا مقدار التقدّم في خسارة الوزن الزائد، بالإضافة للعديد من المزايا الأُخرى. §.

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.