تطبيق توكلنا في السعودية 2021 الخدمات والتسجيل ورابط التحميل

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » تطبيق توكلنا في السعودية 2021 الخدمات والتسجيل ورابط التحميل

مع التطوّر التقني الملحوظ الذي تحقّقه البشريّة، وفي ظل الأوبئة والجوائح التي تعصف في عالمنا، كان لا بد من تسخير بعضًا من هذا التقدّم والتطور التكنولوجيّ الذي وصل إليه العلم لخدمة الإنسان وتسهيل حياته وتقديم الخدمات له، ومن هذه النقطة وبعد تفشي جائحة كورونا في الآونة الأخيرة أصدرت المملكة العربيّة السعوديّة خدمةً أو موقعًا إلكترونيًّا خاصًا يُعرف باسم تطبيق توكلنا (Tawakkalna)، وفي هذا المقال سوف نتكلم عن هذا الموقع بشكلٍ مفصّلٍ وعن الخدمات المتعدّدة التي يقدّمها.

موقع توكلنا

بعد انتشار وباء كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، وتوجيهه لضرباتٍ قاسيّةٍ وموجعة لاقتصاد الدول وشلّ حركة معظم بلدان العالم، وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالعمل المكثّف على تعزيز الإجراءات الاحترازيّة والتدابير الوقائيّة، وذلك ضمن إطار التعاون المشترك والمتبادل مع وزارة الصحة، وقامت المملكة العربيّة السعوديّة بإطلاق موقعٍ حكوميٍّ يعمل على تقديم الخدمات المختلفة للمواطنين وذلك بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”.

يأتي هذا التطبيق كثمرةٍ للجهود الحكومية المبنية على التعاون المشترك بين مختلف الوزارات والهيئات السعوديّة للحد من انتشار وباء كورونا، وقد بدأ تطبيق توكلنا كنسخةٍ مخصّصةٍ للجهات المستثناة من قرارات منع التجوال سواءً كانت جهات حكوميّة أو جهات، وذلك بهدف مساعدة هذه الجهات بإصدار الوثائق والتصاريح المختلفة والأوراق الرسميّة بشكلٍ إلكترونيٍّ بالكامل، وذلك حرصًا من المملكة العربيّة السعوديّة على المحافظة على أمن وصحة وسلامة مواطنيها والمقيمين ضمن أراضيها، والحد من انتشار فيروس كورونا.

خدمات تطبيق توكلنا خلال فترة منع التجول

  1. استعراض المخالفات: توفّر هذه الخدمة إمكانية استعراض جميع المخالفات المترتبة على المستخدم والمرتبطة بقرارات منع التجول.
  2. الاستعلام عن مخالفات شخص آخر: تقوم هذه الخدمة بتوفير معلوماتٍ عن جميع المخالفات المترتبة على شخصٍ آخر نتيجة مخالفة قرارات منع التجول، وتكون هذه الخدمة مفيدة للأشخاص الذين لا يعرفون كيفيّة استخدام التطبيق.
  3. طلب تصاريح التموين داخل الحي: تمكّن هذه الخدمة معالجة الطلبات بشكلٍ إلكترونيٍّ وآليٍّ.
  4. طلب تصاريح الخروج: تؤمّن هذه الخدمة تصريح خروجٍ في حال كانت هناك ضرورةٌ لتأمين التموين اللازم خلال فترة منع التجول.
  5. استعراض تصاريح العمل: وهي خدمةٌ مهمّةٌ بالنسبة للعاملين حيث تؤمّن تصاريح العمل بشكلٍ إلكترونيٍّ، وذلك يساعد في عمليات انتقال موظفي القاطعين العام والخاص أثناء فترة منع التجول.
  6. الإجابة عن الأسئلة الصحية لدعم وزارة الصحة في متابعة تلك الحالات: بالإضافة إلى التواصل مع الأطباء والمختصين تمكّن هذه الخدمة من عملية التبليغ على الحالات المشتبه بها.
  7. استعراض الكود الخاص بالمستخدم “QR” لرجل الأمن: وذلك يساعد ويساهم في تسريع عمليّة التحقّق من المواطنين ومرورهم بشكلٍ أسرع.
  8. استعراض آخر المستجدات الصحية والطبية: المرتبطة بفيروس كورونا وطرق الوقاية والتعامل معه.
  9. إمكانية طلب تصريح إلحاقي للسائق الخاص.
  10. عرض تصاريح المواعيد الطبية للمستخدم.
  11. تصريح رياضة المشي ساعة واحدة في اليوم (داخل الحي).
  12. تصريح طبي طارئ: وهو تصريح يُعطى للحالات الخطيرة والطارئة والتي تحتاج إلى النقل لمستشفى بشكلٍ عاجلٍ.
  13. تصريح طالب: يوّفر هذا التصريح للطلاب إمكانية الدخول إلى مقر اختبارات القياس ضمن المدّة المحدّدة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب.
  14. بلاغ عن حالة اشتباه: توفّر هذه الخدمة تشخيص الحالة الصحيّة للمستخدم، أو الإبلاغ عن حالاتٍ مشتبهٍ بها.
  15. بلاغ كسر منع التجول: تمكّن هذه الخدمة المستخدمين من التبليغ عن الأشخاص الذين يقومون بخرق قواعد منع التجول.

خدمات تطبيق توكلنا خلال فترة العودة بحذر

  1. خدمة الوضع الحذر: وهي من الخدمات الهامة في الوقت الحالي، حيث توفّر هذه الخدمة إمكانيّة عرض الحالات المصابة القريبة منك أو الحالات المخالطة أو حتى المشتبه بها، وتُعتبر هذه الخدمة من الأمور الهامّة التي يجب الاعتماد عليها في الأماكن المزدحمة، تعمل هذه الخدمة عن طريق تفعيل البلوتوث في الجهاز الذكي الخاص بك وتفعيل الخدمة على تطبيق توكلنا.
  2. خدمة رعاية التابعين: وهي خدمةٌ مخصّصةٌ لأولياء الأمور لاستعراض موقع والمعلومات عن التابعين لهم، ولتفعيل هذه الخدمة يجب ارسال طلب رعايةٍ إلى حساب الشخص التابع بشرط أن يكون عمره أقل من 15 عامًا.
  3. خدمة إنشاء التجمعات: وهي خدمةٌ مفيدةٌ للجهات الحكومية أو التجارية أو حتى للأفراد، والتي تساعد في الحصول على تصريح إنشاء تجمع، وذلك بشكلٍ سهلٍ من خلال التطبيق، وعند الحصول على التصريح يُمنح منشئ التجمع كود “QR” مخصّص للزوار، ومن خلال هذا الكود يمكن معرفة جميع الإحصائيات المتعلّقة بهذا التجمع، كعدد المشاركين وعدد مرات إرسال الكود والتبليغ عن الحالات المشتبهة وغيرها.
  4. خدمة ” تسجيل الدخول اليدوي للتجمع”: وهي الخدمة التي تمكّن المستخدم من الدخول إلى التجمع الذي قام أحد الأشخاص بإنشائه، ويتم ذلك من خلال مسح كود “QR”.
  5. خدمة تصريح الحج: يصدر هذا التصريح عن وزارة الحج والعمرة، والتي تُعتبر الجهة الوحيدة المخوّلة في إصدار تصاريح الحج والعمرة، ومن خلال هذه الخدمة يمكنك الحصول على التصريح بشكلٍ إلكترونيٍّ عن طريق التطبيق.
  6. استعراض الحالة الصحيّة: وهي خدمةٌ جديدةٌ تمت إضافتها مؤخرًا إلى التطبيق، تقوم هذه الخدمة بتحديد حالة المستخدم عن طريق الألوان، حيث أنّ اللون الأخضر يرمز إلى أنّ المستخدم لم تثبت إصابته، بينما اللون البني فهو يدل على المستخدمين المصابين، واللون البرتقالي يدل على الأشخاص المخالطين والذين يتوجّب عليهم الالتزام بالحجر الصحي المنزلي، واللون الأصفر يخص الأشخاص المخالطين والذين يُمكنهم الذهاب إلى العمل.
  7. تسجيل الزائرين: وهي خدمةٌ تمكّن المستخدم الزائر من تسجيل حسابٍ جديدٍ في التطبيق، إضافةً إلى تمكينه من إعادة تعيين كلمة المرور في حال النسيان.
  8. إظهار نتائج قياس: توفّر هذه الخدمة للمستخدم المعلومات الخاصة بنتائج اختبارات القياس.

طريقة التسجيل في توكلنا

يمكنك التسجيل في تطبيق توكلنا والاستفادة من الخدمات المختلفة التي يقدمها، وذلك ببساطةٍ عن طريق اتباع الخطوات والتعليمات الموضّحة لكل طريقةٍ.

ليس لديك حساب أبشر

  1. توجّه إلى منصة أبشر وذلك بالضغط على هذا الرابط.
  2. اختر نوع الحساب والخدمات الأفراد.
  3. قم باختيار قسم خدماتي ثمّ اضغط على خدمات وتوجّه إلى الخدمات العامّة.
  4. قم باختيار خدمة تعريف رقم الجوال لبرنامج توكلنا.
  5. أدخل البيانات اللازمة في الخانات المخصصّة لها والتي تشمل: رقم الهوية (أو رقم الإقامة) وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف الجوال.
  6. عليك القيام بعمليّة التحقّق من هاتفك، وذلك عن طريق إدخال رمز التحقّق المرسل إليك على رقمك الخاص.
  7. عند الانتهاء من التسجيل سوف تصلك رسالة تنص على أنّك الآن جاهزٌ للدخول لبرنامج توكلنا.

لديك حساب أبشر

  1. قم بتحميل تطبيق توكلنا الرسميّ، أو قم بزيارة الموقع الرسميّ لخدمة توكلنا من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. بعد فتح التطبيق (أو زيارة الموقع) اضغط على تسجيل حسابٍ جديد.
  3. قم بإدخال البيانات الشخصيّة المطلوبة.
  4. سيصلك رمز التحقّق على هاتفك، قم بإدخال الرمز لتأكيد حسابك.
  5. حدّد الموقع الذي تسكن فيه عن طريق الخريطة التي تظهر في صفحة التسجيل.
  6. قم بالإجابة عن الأسئلة الصحيّة التي يطرحها عليك التطبيق.
  7. إذا كان لديك عائلة أو عمال (تابعين أو مكفولين) يسكنون في نفس مكان إقامتك قم بتحديدهم.

تسجيل حساب زائر

  1. بعد فتح التطبيق أو زيارة الموقع الرسمي، اضغط على تسجيل زائر.
  2. قم بإدخال البيانات المطلوبة منك والتي تشمل نوع الهوية ورقم جواز السفر أو الهوية، والجنسية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف.
  3. ستصلك رسالة تحقّق على هاتفك الذكيّ، قم بإدخال الرمز في المكان المخصّص له.
  4. قم بإنشاء كلمة مرور لحسابك بحيث لا تقل عن 8 رموز.

تحميل تطبيق توكلنا

يتوفّر تطبيق توكلنا على الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحيّة العاملة بنظامي أندرويد وiOS، ويمكنك تحميل التطبيق من المتجر الرسميّ بشكلٍ مباشرٍ عن طريق الضغط على الروابط التالية:

  • أجهزة أندرويد: رابط التطبيق على متجر جوجل بلاي.
  • أجهزة آبل: رابط التطبيق على متجر آب ستور.
  • أجهزة هواوي: رابط التطبيق على متجر آب جالري.